وظائف لخريجي كلية تربية تختلف باختلاف الأقسام وتنقسم التربية إلى أقسام عديدة فمنها تربية رياضية ومنها تربية لغة إنجليزية ومنها تربية لغة فرنسية ومنها تربية جغرافيا وتربية فلسفة وعلم اجتماع وكيمياء وفيزياء وجيولوجيا وفنية ويختلف مكان الوظيفة حسب نوع القسم.

وظائف لخريجي كلية تربية

يختلف عمل الخريجين حسب تخصصهم الدراسي فمن الممكن العمل كمدرسين وممكن العمل في مراكز التدريب، وأقسامها كثيرة.

  • فمن الممكن أن يعمل خريج التربية النوعية في المسارح ومنها المسرح المدرسي والمسرح الدولي وأيضًا العمل في مجال الدعاية والعمل في بعض المؤسسات الصحافية وكذلك من الممكن أن يقوم بأعداد بعض البرامج التلفزيونية.
  •  ومن الممكن العمل في المواد الغذائية وأيضًا في بعض الملابس وكل ما يخص شؤون الأسرة وكذلك العمل كمدرسين فنين، ففي بعض المدارس ومنها المدارس الخاصة و الحكومية.
  •  العمل في الزخرفة والنحت و العمل كمدرسين اخصائيين نفسيين ومن تلك الأقسام هناك قسم يسمى قسم الفصل الواحد ويعتمد هذا القسم في الوظائف على وظيفة واحدة وهي وظيفة التدريس، داخل الفصل يتراوح سن الطلاب من 8 إلى 14 عاماً ويتكون الفصل من الطلاب المتخلفين.
  •  ممكن العمل أيضًا كمدرس في الحضانة أو أخصائي طفولة في بعض المراكز والهيئات سواء كانت حكومية أو خاصة إذا كان المتخرج من قسم رياض الأطفال.
  •  العمل فيما يخص الحاسب الآلي وكمدرس حاسب آلي والعمل في ما يخص الجرافيك والعمل كمدرسين اقتصاد منزلي.

مجالات عمل خريج كلية التربية قسم علوم

مجالات عمل خريج كلية التربية قسم علوم
مجالات عمل خريج كلية التربية قسم علوم
  • تختلف فرص العمل باختلاف القسم وتتعدد أقسام كلية التربية فيلجأ العديد من طلاب الشعبة العلمية لهذا القسم.
  • يعتبر من أهم الأقسام التي يفضلها الشعبة العلمية ويعتبر مجال التدريس هو الأكثر شيوعا للوظائف الموجودة.

أقرأ أيضاً: الوظائف المناسبة لشخصية القائد

  •  يتميز تلك القسم بوظيفة التدريس فهي تعتبر من أكثر الوظائف المنتشرة لهذا القسم فيعمل خارجي تلك القسم كمدرس لمادة العلوم للمرحلة الإعدادية وأيضًا مدرس أحياء للمرحلة الثانوية وتعتبر كلية التربية من أكثر الوظائف المطلوبة في الدول الخليجية ومن الممكن العمل بالمدارس الانترناشونال عند إيجاد اللغة الإنجليزية بشكل جيد حيث تختلف الرواتب من المدارس الحكومية والمدارس الانترناشونال فيرتفع المرتبات داخل المدارس الأجنبية، لذلك يعتبر هذا القسم من أفضل الأقسام التي تقدم وظائف لخريجي كلية تربية.
  •  ومن الممكن أن يقوم الشخص بتطوير نفسه ليقوم بوظيفة أخري غير وظيفة التدريس فيقوم بالدراسة لمدة عامين في كلية العلوم للالتحاق في المعامل الطبية، وإذا كان المتخرج على قدر كافي من اللغة الإنجليزية فمن الممكن العمل في مجال الترجمة والعمل يكون عن طريق الإنترنت أو عن طريق بعض المؤسسات أو بعض المكاتب.
  •  من الممكن أيضًا التدريس داخل مدارس حكومية وايضا أو مدارس خاصة ومن الممكن فتح سنتر لإعطاء الدروس الخاصة، لذلك هذا القسم يقدم أفضل وظائف لخريجي كلية تربية.

وظائف خريجي تربية موسيقية

وظائف خريجي تربية موسيقية
وظائف خريجي تربية موسيقية

لا تعتبر الموسيقى مجرد غناء أو أصوات صاخبة والدندنة ولكن تعتبر علم له أصول وقواعد والموسيقي لا لتسلية ولا للترفيه بل هي لها أهداف عديدة ومن أهم أهدافها اكتساب الخبرات وتعتبر تعليم الموسيقى لأصحاب الذوق العالي فيتميز محبي الموسيقى بالانعزال.

أقرأ أيضاً: التعامل مع صعوبات بيئة العمل وأنواع مدراء العمل

  •  تختلف الموضوعات الدراسية المختصة بالموسيقى فمنها تعليم العزف عن طريق شخص واحد فقط أو عن طريق مجموعة من فريق العمل ودراسة الأسس والقواعد والنقد الفني بالدراسات عديدة ليس لها نهاية، لذلك يعتبر هذا القسم من أفضل الأقسام التي تقدم وظائف لخريجي كلية تربية.
  •  من الممكن من خلال تلك القسم العمل كمغني والمقصود من ذلك أن لا يكون الغناء عن طريق الموهبة بل أن يكون ذات علم ومن الممكن أيضًا العمل كمغني داخل حفلات أو داخل الأفراح والعمل داخل أكاديمية ومراكز بالوظيفة عبارة عن مدرب والعمل داخل المدارس كمدرس لتعليم الفنون الموسيقية و تندرج أيضًا وظيفة الدمج داخل تلك القسم وأيضًا العمل على ساحة المسارح، لذلك هذا القسم يقدم أفضل وظائف لخريجي كلية تربية.
  •  وتعتبر وظيفة الإخراج من ضمن الوظائف التي تندرج تحت تلك القسم عن طريق تبديل بعض الكلمات الغامضة بكلمات تثير الإمتاع وتجذب القلوب ودمج كلمات الأغنية مع الاحساس.

أقرأ أيضاً: أفضل 10 شهادات لضمان توظيف متخصصي تكنولوجيا المعلومات

مجالات عمل خريج كلية التربية عام وأفضل وظائف لخريجي كلية تربية

مجالات عمل خريج كلية التربية عام وأفضل وظائف لخريجي كلية تربية
مجالات عمل خريج كلية التربية عام وأفضل وظائف لخريجي كلية تربية

تختلف الوظائف باختلاف الأقسام فهناك أقسام تقتصر وظيفتها الوحيدة على التدريس ففي الفترة الماضية شهدت تلك الكلية على الإقبال الشديد وذلك يرجع لخفض تنسيقها وهناك وظائف مختلفة لكلية التربية العامة ومنها:

  •  قسم يسمى بقسم الإعلام التربوي ومن أهم وظائف تلك القسم العمل على ساحة المسرح سواء كان المسرح دولي أو مسرح مدرسي والعمل كمعد لبعض البرامج التلفزيونية والعمل في الإعلان والعمل كمدرسة سواء في مدرسة خاصة أو مدرسة حكومية والعمل في مجال التغذية وأيضًا في الملابس خارج قسم الاقتصاد المنزلي وكل ما يخص أمور الأسرة.
  •  من ضمن أقسام التربية العامة قسم التربية الفنية والتي يعتبر من أهم وظائفه العمل كمدرسة والعمل في مجال النحت والزخرفة والتدريب على الأعمال الخشبية ويتشابه هذا القسم مع قسم التربية الموسيقية العمل كمدرسين أيضًا والعمل على تدريب بعض الأشخاص في مراكز تدريبية على البيانو وغيرها من الأدوات وممكن من خلال هذه الكلية العمل كأخصائي نفسي وكذلك العمل في المؤسسات والمراكز المختصة بالنفسية من خلال قسم التربوي النفسي، لذلك يعتبر هذا القسم من أفضل الأقسام التي تقدم وظائف لخريجي كلية تربية.
  •  العمل كمدرسة لمادة الحاسب الآلي وكل ما يخص أجهزة الحاسب عن طريق قسم تكنولوجيا التعليم ويوجد قسم يسمى قسم رياض الأطفال ومن ضمن وظائفه العمل في الحضانات أو العمل في المراكز والمؤسسات التي تختص بأمور الطفل.

أقرأ أيضاً: أفضل وظائف الإمارات، 15 وظيفة يكشفها موقع لينكدان

وظائف لخريجي تربية لغة عربية

يعتبر من أهم الأقسام التي تقدم وظائف لخريجي كلية تربية، حيث يوفر قسم اللغة العربية العديد من الفرص التي يمكن الالتحاق بها أما وظائف عن طريق التدريس أما الصحافة أما الترجمة أو غيرها.

  •  فمن الممكن العمل كمدرس أو العمل أيضًا كمدرس في الجامعة أو كتابة بعض المقررات فكل من ذلك يندرج تحت مسمى التدريس.
  •  من الممكن العمل في البرامج التلفزيونية وكذلك العمل على كتابة بعض المقالات والعمل في مجال التأليف فمن الممكن أن يقوم خريج قسم اللغة العربية بتأليف بعض الكتب والأشعار والروايات والقصص ويندرج تحت مجال التأليف والكتاب.
  •  تحتاج عملية نشر أي مقال إلى عملية مهمة وتسمى بعملية المراجعة فمن وظائف القسم مراجعة بعض المقالات التي تقوم بالنشر على الإنترنت، لذلك يعتبر هذا القسم من أفضل الأقسام التي تقدم وظائف لخريجي كلية تربية.

مجالات عمل كلية تربية انجليزي

تعتبر اللغة الإنجليزية من أهم اللغات والأكثر توسعا والأكثر إنتشاراً وتعتبر من اللغات التي تضمن لأصحابها مستقبلاً جيداً و عملاً جيداً.

  •  يعتبر التدريس من أشهر الوظائف التي يشتهر بها هذا القسم ولكن هناك وظائف أخرى ومنها العمل داخل شركة السياحة والطيران والعمل في أماكن أخرى ومنها الفنادق و العمل في الترجمة في أحدى الشركات، ويعتبر من أهم الأقسام التي تقدم وظائف لخريجي كلية تربية.
  • من الممكن العمل كمحرر في القنوات التلفزيونية و الترجمة في الندوات والمؤتمرات وكذلك في الأعمال الفنية من الممكن أن يعمل خارج لغة إنجليزية كمترجم للأعمال الفنية.

أقرأ أيضاً: أساسيات عملية التوظيف وأختيار الموظفين

مجالات عمل خريج تربية قسم رياضيات

مجالات عمل خريج تربية قسم رياضيات
مجالات عمل خريج تربية قسم رياضيات

تتعدد الوظائف وتختلف لقسم الرياضيات وتعتبر من الوظائف التي نحتاجها طول حياتنا.

  •  من الممكن العمل كمدرس والعمل كمعيد أو كباحث وممكن أن يقوم ببعض الأعمال داخل البنوك فمن الممكن أن يعمل محاسب داخل البنك، ويعتبر من أهم الأقسام التي تقدم وظائف لخريجي كلية تربية.
  •  كذلك العمل في المجالات التي تخص الشؤون المادية حيث يعمل على تسعير التأمين وكل ما يخص أمور التأمين.

ومن خلال عرض وظائف خريجي التربية يتضح لنا أنها تعتبر من أهم الكليات التي يتعدد وظائفها والتي تعتبر لا غنى عنها سواء داخل البلد أو خارجها.