ارتفع الطلب على متخصصي تكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء العالم إلى مستوى قياسي، وفي الواقع تساعد الشهادات الخاصة بمتخصصي تكنولوجيا المعلومات على التفوق في أكثر التخصصات تنافسية.

فيما يلي 10 من أكثر شهادات تكنولوجيا المعلومات الموثوقة والتي تضمن أفضل الرواتب اليوم، أولئك المعتمدون في هذه المجالات هم في أعلى طلب.

هناك العديد من المسارات للحصول على شهادات في تكنولوجيا المعلومات (IT) ،تتراوح بين التخصصات في الإدارة وأمن الشبكات ،وفي هذه الأيام على وجه الخصوص ،الشهادات الأمنية.

بالإضافة إلى ذلك ،نظرًا لأن الحوسبة السحابية أصبحت أكثر انتشارًا وتضليل الحدود بين الموارد المحلية والموارد الافتراضية ،يزداد الطلب على مهندسي السحابة.

لقد بحثنا في البيانات التي قدمتها حلول التطوير المهني ومزود الدورات التدريبية Global Knowledge لتحديد الشهادات التقنية.

أكثر المعلومات ربحية في العالم في الوقت الحالي، تستند البيانات إلى ما يدرسه عملاء Global Knowledge بالإضافة إلى الوظائف التي يجدونها بعد التخرج، لذلك سنقدم  أفضل الشهادات التي يمكن أن تحصل عليها إذا كنت من متخصصي تكنولوجيا المعلومات.

لقد قمنا بتقسيم أفضل الخيارات بناءً على وصف النطاق الرئيسي وكذلك نطاق الدفع المقابل.

تهيمن شهادات إدارة السحابة وإدارة المشاريع حاليًا على المراكز الخمسة الأولى يمنحك استخدام مصطلح البحث “المساعد المعتمد” في Google قائمة بمواقع الويب التي تقدم دروسًا عبر الإنترنت، كما يمكنك تضييق نطاق نتائجك عن طريق التحقق أولاً من سمعة المنظمات من خلال Better Business Bureau ،والمعونة الفيدرالية للطلاب ،والرابطة الوطنية لمجالس التعليم بالولاية. تأكد أيضًا من أن الموقع معتمد من قبل منظمة مثل الرابطة الوطنية للتعليم والتدريب المستمر (NACET) أو لجنة الاعتماد لإعداد المعلم قبل الخدمة (CAPTE).

بعض مصادر التعلم لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات

بعض مصادر التعلم لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات
بعض مصادر التعلم لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات

لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات الذين يبحثون عن خيارات عبر الإنترنت للشركات لأخذ دورات الشهادات الخاصة بهم ،فيما يلي بعض الخيارات البديلة وما يقدمونه:

LinkedIn Learning (المعروف سابقًا باسم Lynda.com)

بوابة التعلم الضخمة للأشخاص أثناء العمل. هناك 6000 دورة تدريبية في هذا الموقع والعديد منها يركز عليها تقنية.

الشهادات متاحة دورات تكنولوجيا المعلومات ،ولكن عادة ما تكون هناك تكلفة إضافية وليست كل الدورات معتمدة.

Coursera وشهادات لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات

عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت تضم أكثر من 3500 دورة تدريبية ،والعديد منها تابع للكليات والجامعات.

كورسيرا لديها مجموعة من الدورات المعتمدة وغير المعتمدة تركز تكنولوجيا المعلومات.

إن وجود دورات تكنولوجيا المعلومات (IT) التي تتطلب ائتمانًا على مستوى الكلية يعني أنه يجب أن يكون المتعلمون حاصلين على درجات جامعية من أجل كسبها، ومع ذلك يتمتع المتعلمون أيضًا بخيار الالتحاق بدورات تركز على الصناعة ولا تتطلب اعتمادًا على مستوى الكلية.

أقرأ أيضاً: 7 أساسيات لتجعل منك المدير الناجح

Udemy وشهادات لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات

منصة تعليمية ضخمة أخرى عبر الإنترنت بها 65000 دورة تدريبية حول مجموعة واسعة من الموضوعات.

تحظى Udemy بشعبية كبيرة لأنها تقدم تعليماً سريعاً وشاملاً حول مجموعة واسعة من الموضوعات.

خصومات هائلة على الدورات ،وهي واحدة من أكثر الخيارات ميسورة التكلفة للتعلم عبر الإنترنت، ومع ذلك يمكّن Udemy المدرسين غير المعتمدين من بيع وشرح الدورات التعليمية في المجال الخاص به من أجل الربح ،مما يقلل من مصداقيتهم في المزيد من المسارات الأكاديمية.

على الرغم من احتوائه على العديد من الموارد لتعلم لغات البرمجة ، إنها عملية صعبة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات الجادين الذين يبحثون عن شهادات معترف بها عالميًا،  تحصل حقًا على ما تدفعه مقابل العديد من هذه الخدمات.

لنلقِ نظرة على 10 من أشهر شهادات متخصصي تكنولوجيا المعلومات (العلم الأكثر ربحية) لهذا العام

لنلقِ نظرة على 10 من أشهر شهادات متخصصي تكنولوجيا المعلومات (العلم الأكثر ربحية) لهذا العام.
لنلقِ نظرة على 10 من أشهر شهادات متخصصي تكنولوجيا المعلومات (العلم الأكثر ربحية) لهذا العام.

 شهادة خبير أمني معتمد CISSP – أخصائي أمن أنظمة المعلومات المعتمد: CISSP ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات

  • تعني متخصص أمن أنظمة المعلومات المعتمد ،إذا كنت تعمل في مجال التحليل أو التدقيق أو هندسة الأنظمة أو أي شيء بينهما ،فقد تكون هذه الشهادة المميزة وهي أخصائي أمن أنظمة المعلومات المعتمد (CISSP) الشهادة المثالية لك.
  • إن حاملي شهادات CISSP هم أكثر خبراء حماية أو ضمان أمن المعلومات ،وهم مسؤولون في المقام الأول عن تحديد البنية والإدارة والتصميم والضوابط التي تضمن أمن الشركة.
  • إذا نجحت في اختبار شهادة CISSP ،والذي يتطلب منك خبرة لا تقل عن خمس سنوات في مجال أمن المعلومات ،فيمكنك التطلع إلى أن يحصل على متوسط ​​أجر قدره 116.900 دولار في السنة، لذلك فهي تعتبرمن أفضل الشهادات التي يمكن أن تحصل عليها إذا كنت من متخصصي تكنولوجيا المعلومات.
  • لاحظ أنه حتى بعد أن تصبح معتمدًا ،ستظل بحاجة إلى الحصول على اعتمادات التعليم المستمر للحفاظ على بيانات الاعتماد الخاصة بك.

أقرأ أيضاً: أفضل وظائف الإمارات، 15 وظيفة يكشفها موقع لينكدان

شهادة معتمد في التحكم بالمخاطر ونظم المعلومات لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات

شهادة معتمد في التحكم بالمخاطر ونظم المعلومات لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات
شهادة معتمد في التحكم بالمخاطر ونظم المعلومات لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات
  • التحكم: CRISC لتقف على شهادة في التحكم في المخاطر ونظم المعلومات، عندما تقرر إجراء اختبار CRISC ،سيتم اختبارك في أربعة مجالات رئيسية: التحديد والتقييم والتقييم والاستجابة ،بالإضافة إلى التخفيف من حدة التهديدات إلى جانب المراقبة والتحكم في التقارير ،يمكن أن تكون إدارة المخاطر (Mit) ،بالإضافة إلى تحديد وإدارة المخاطر وهو مجال اهتمام.
  • إذا كان لديك ما لا يقل عن ثلاث سنوات من الخبرة وتهتم بمعرفة المزيد عن إدارة المخاطر ،فقد يكون من المفيد التفكير في الحصول على شهادة CRISC.
  • عند اجتياز الاختبار والعثور على وظيفة ،يكسب المحترفون الحاصلون على شهادة CRISC  يحصل أكثر 13٪ من غيرهم في مجال أمن المعلومات.
  • متوسط ​​الراتب هو 117395 دولارًا في السنة، لذلك فهي تعتبرمن أفضل الشهادات التي يمكن أن تحصل عليها إذا كنت من متخصصي تكنولوجيا المعلومات.
  • يحتوي الاختبار على 150 سؤالاً ويستمر حوالي أربع ساعات.

شهادة إدارة لأمن المعلومات ” شهادة مدير معتمد لأمن المعلومات “

شهادة إدارة لأمن المعلومات " شهادة مدير معتمد لأمن المعلومات "
شهادة إدارة لأمن المعلومات ” شهادة مدير معتمد لأمن المعلومات “
  • تتمثل مهمتك في تصميم وهندسة بروتوكولات الأمان بالإضافة إلى إدارة أمن الشركات.
  • بصفتك حاملًا شهادة CISSP ،سيكون لديك إمكانية الوصول إلى خطوط الأعمال خارج مجال تكنولوجيا المعلومات ،مما يجعلك وجهاً لوجه مع أصحاب المصلحة في الشركة، لذلك فهي تعتبرمن أفضل الشهادات التي يمكن أن تحصل عليها إذا كنت من متخصصي تكنولوجيا المعلومات.
  • يتم التسجيل للامتحان من خلال موقع ISACA وكذلك من خلال Pearson Vue محدد موقع الاختبار (TSL) هو طريقة اختبار مجتمعة تجمع بين الاختبار في الموقع والاختبار الافتراضي.

أقرأ أيضاً: الوظائف التي تناسب الشخصيات الانطوائية والخجولة

  • يتطلب الاختبار في الموقع اختبارًا من 200 سؤال حول موضوعات مثل إدارة أمن المعلومات، الاختبار الافتراضي عبارة عن اختبار مكون من 40 سؤالًا يتم إجراؤه عبر الإنترنت، بالنسبة للجزء الافتراضي من الاختبار ،تحاكي شاشة العرض التي تعمل باللمس جهاز كمبيوتر.
  • تبلغ تكلفة  ” اختبارTSL ” مبلغ 750  دولارًا لكل موقع، يتم توفير خمسة اختبارات تدريبية مجانية للمرشحين.
  • يتم تقديم طريقة اختبار TSL عالميًا.

شهادة البنية التحتية ITIL لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات

شهادة البنية التحتية ITIL لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات
شهادة البنية التحتية ITIL لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات
  • مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات: ITIL تعني مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ،و ITIL هي واحدة من أحدث الشهادات.
  • للوفاء بهذه الدورة يجب على الطالب الإجابة على أكثر من 500 سؤال قائم على المعرفة و 70 سؤال متعدد الخيارات.
  • عمليات تكنولوجيا المعلومات ،وإدارة الحوادث ،وإدارة القدرات ،والتوافر ،على سبيل المثال لا الحصر.
  • تهدف أفضل الممارسات إلى تقليل التكاليف وتحسين خدمات تكنولوجيا المعلومات وتحقيق التوازن بين عبء العمل في أقسام تكنولوجيا المعلومات موارد تكنولوجيا المعلومات، لذلك فهي تعتبرمن أفضل الشهادات التي يمكن أن تحصل عليها إذا كنت من متخصصي تكنولوجيا المعلومات.
  • مؤسسة ITIL هي نقطة البداية للحصول على هذه الشهادة ،والتي توفر فهمًا عامًا دورة حياة خدمة تكنولوجيا المعلومات.
  • يكسب المدربون المعتمدون في مجال ITIL مبلغ 120،566 دولارًا أمريكيًا على متوسط ​​الراتب السنوي.

أقرأ أيضاً: يعني ايه وظيفة PR ” العلاقات العامة ” و إزاي تبدأ في المجال؟

شهادة خبير حلول ويكون معتمد من شركة ميكروسوفت

  • البنية التحتية للخادم: يرمز MCSE إلى Microsoft Certified Solutions Expert ،بينما تم سحب هذه الشهادة في عام 2017 ،سيرى محترفي تكنولوجيا المعلومات الذين احتفظوا بها سابقًا أنها تظل في سجلاتهم.
  • تم استبداله الآن بشهادة MCSE: النظام الأساسي السحابي والبنية التحتية، ويعتبر هناك العديد من المسارات التي يجب عليك مراعاتها جيداً في هذه الدورة التدريبية المميزة الجديدة ،اعتمادًا على تركيز شركتك أو مجال الخبرة التي تطلبها.
  • تتضمن توصيات التدريب كل من الشهادات أو المسارات التعليمية التالية: مساعد إدارة Azure المعتمد من Microsoft. Azure معتمد من Microsoft مساعد مطور، لذلك فهي تعتبرمن أفضل الشهادات التي يمكن أن تحصل عليها إذا كنت من متخصصي تكنولوجيا المعلومات.

شهادة مطور ومساعد معتمد من أمازون لخدمات الويب لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات

شهادة مطور ومساعد معتمد من أمازون لخدمات الويب لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات
شهادة مطور ومساعد معتمد من أمازون لخدمات الويب لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات
  • يكون هذا الأختيار شائع في التحقق من الخبرة الفنية في تطوير وصيانة التطبيقات الموجودة على منصة أمازون الخاصة بخدمات الويب.
  • الاختبار عبارة عن الانتهاء بنجاح من تحدي رمز أو عرض أمني، يتكون الاختبار من أسئلة متعددة الخيارات وإجابات متعددة ،وسيكون لديك 80 دقيقة لإكمالها.
  • تتضمن المتطلبات الأساسية لإجراء هذا الاختبار أيضًا سنة واحدة أو أكثر من الخبرة في العمل مع AWS معرفة عميقة بلغة برمجة عالية المستوى واحدة على الأقل.
  • إذا حصل المطورون المعتمدون على هذه الشهادة ،فإنهم يكسبون ما متوسطه 130،369 دولارًا سنويًا، لذلك فهي تعتبرمن أفضل الشهادات التي يمكن أن تحصل عليها إذا كنت من متخصصي تكنولوجيا المعلومات.

شهادة مهندس حلول معتمد من منصة أمازون لخدمات الويب Amazon Web Services

شهادة مهندس حلول معتمد من منصة أمازون لخدمات الويب Amazon Web Services
شهادة مهندس حلول معتمد من منصة أمازون لخدمات الويب Amazon Web Services
  • ترجع شهادة AWS Certified Solutions Architect إلى قائمة هذا العالم في أفضل شهادات لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات.
  • تم اعتماد Cloud Architect للحصول على لقب مهندس السحابة المعتمد ،بعد توقف في العام الماضي.
  • يختبر اختبار Cloud Architect Certified مهارات تصميم الأنظمة لديك على AWS، إذا كانت لديك خبرة عملية في خدمات AWS وكنت على دراية بتصميم الأنظمة الموزعة على نطاق واسع ،فقد تكون هذه الشهادة ذات قيمة، لذلك فهي تعتبرمن أفضل الشهادات التي يمكن أن تحصل عليها إذا كنت من متخصصي تكنولوجيا المعلومات.
  • علاوة على ذلك قد يستغرق الاختبار 80 دقيقة ويتم إجراؤه في مراكز PSI في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى مراكز أخرى حول العالم.
  • يمكن لمهندسي حلول AWS الذين يجتازون الاختبار الحصول على راتب متوسط ​​قدره 132،840 دولارًا سنويًا.

شهادة Scrum Master CSM المعتمدة ” شهادة سكرم محترف “

شهادة Scrum Master CSM المعتمدة " شهادة سكرم محترف "
شهادة Scrum Master CSM المعتمدة ” شهادة سكرم محترف “
  • هي إحدى الشهادات أسلوب الإدارة الأكثر شيوعًا المستخدم في إدارة المشاريع اليوم هو سكرم.
  • يشير Scrum إلى أسلوب الإدارة الذي تجتمع فيه الفرق كل صباح لمراجعة التقدم ،مع إجراء تعديلات كل يوم لضمان عمل أعضاء الفريق بإنتاجية وكفاءة قدر الإمكان للحصول على هذه الشهادة ،يجب أن تحضر دورة تدريبية بصيغة دورة مدتها يومان (16 ساعة تدريبية) بعد الدورة ،يجب عليك إجراء الاختبار الذي يحتوي على 50 سؤالًا ويجب الإجابة على 37 سؤالًا منها بنجاح في غضون 60 دقيقة.
  • إذا نجحت في الاختبار ،يجب عليك الموافقة على اتفاقية الترخيص وإكمال ملف التعريف الخاص بك على الإنترنت ،والحفاظ على الشهادة ،يجب عليك الحصول على وحدات Scrum وتحديثها كل عامين.
  • علاوة على ذلك يمكن لمتخصص Scrum المعتمد أن يحصل على راتب متوسط ​​قدره 135،441 دولارًا سنويًا، لذلك فهي تعتبرمن أفضل الشهادات التي يمكن أن تحصل عليها إذا كنت من متخصصي تكنولوجيا المعلومات.

 مدير المشروع (PMP: Project Management Professional) ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات

 مدير المشروع (PMP: Project Management Professional) ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات
مدير المشروع (PMP: Project Management Professional) ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات
  • تم إنشاء شهادة محترف إدارة المشاريع (PMP) وإدارتها من قبل معهد إدارة المشاريع (PMI: Project Management Professional) ،وهي إحدى شهادات إدارة المشاريع أشهر المشاريع متوفرة اليوم.
  • تظهر هذه الشهادة أنك مؤهل عندما يتعلق الأمر بإدارة المشاريع وفرق المشروع.
  • سيتم اختبارك في خمسة مجالات محددة: البدء والتخطيط والتنفيذ والمراقبة والتحكم والإغلاق.
  • قبل الحصول على شهادة إتمام ،يجب أن تكون قد اجتزت اختبار الشهادة بنسبة 70٪ أو أعلى، كما أنك ستحتاج إلى إكمال 35 ساعة على الأقل من التدريب ذي الصلة قبل أن تتمكن من إجراء الاختبار.
  • إذا كنت حاصلاً على درجة البكالوريوس ،فستحتاج أيضًا إلى 4500 ساعة من الخبرة في إدارة المشاريع (على النقيض من ذلك ،ستحتاج أولئك الذين ليس لديهم شهادة جامعية إلى 7500 ساعة من الخبرة)، لذلك فهي تعتبرمن أفضل الشهادات التي يمكن أن تحصل عليها إذا كنت من متخصصي تكنولوجيا المعلومات.
  • يستغرق الحصول على شهادة PMP سنوات ولكن الأمر انتهى إنه يستحق ذلك حقاً، يكسب حاملو PMP حاليًا ما متوسطه 135،798 دولارًا سنويًا.

شهادة مهندس بنية السحابة المحترف المعتمد من غوغل لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات

شهادة مهندس بنية السحابة المحترف المعتمد من غوغل لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات
شهادة مهندس بنية السحابة المحترف المعتمد من غوغل لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات
  • تُمنح هذه الشهادات عادةً بعد إكمال الشخص لدورة دراسية أو تدريب Google Cloud Certified Professional Cloud Architect وهي تعتبر من أفضل وأشهر الشهادات لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات، كما يتيح لك هذا التدريب أن تصبح معتمدًا كمهندس سحابي على Google Cloud Platform (GCP: Google Cloud Platform).
  • يضمن إكمال هذه الشهادة أن يكون لديك القدرة على تطوير وتصميم وإدارة البنية التحتية لـ Google Cloud.
  • استخدام تقنيات GCP يتطلب الحصول على هذه الشهادة فهماً شاملاً للحلول المطلوبة لتطبيقها في سيناريوهات مختلفة، هناك حاجة ماسة إلى المهارات السحابية ،وإتقان أدوات Google لحلول آمنة وقابلة للتطوير وموثوق بها سيكون أمرًا بالغ الأهمية لمعظم المؤسسات في المستقبل المنظور.
  • يمكن أن تتوقع السحابة المعتمدة من Google أن تكسب ما متوسطه 139،529 دولارًا سنويًا، لذلك فهي تعتبرمن أفضل الشهادات التي يمكن أن تحصل عليها إذا كنت من متخصصي تكنولوجيا المعلومات.

في الختام كانت هذه أفضل الشهادات التي يجب أن تحصل عليها إذا كنت من متخصصي تكنولوجيا المعلومات، فهي تتيح لك الكثير من الوظائف عالية الأجور وذات المكانات العالية.