كيفية التعامل مع صعوبات بيئة العمل من الأشياء المهمة للغاية التي يجب أن تعرفها، حيث منذ بداية الحياة على الأرض انخرط البشر في العمل.

العمل من متطلبات الحياة ،ويؤمن احتياجات الأفراد ويساعدهم على تحقيق الاستقرار المالي، كما أنه أيضاً يشغل أوقات الفراغ ويفرغ الطاقة ،ويساعد العمل في بناء الحضارات وزيادة الدخل، لذلك فأعلم جيداً أنه يجب علينا دائمًا بذل كلّما في وسعنا للحفاظ على عملنا.

سنتحدث الآن سوياً بالتفصيل عن العمل والصعوبات التي يواجهها الموظف في عمله ،وكيفية إدارة أنواع مختلفة من المديرين لتجنب المشاكل، ولكن قبل البدء يجب أن نتعرف على ما هي بيئة العمل.

بيئة العمل

  • هل تواجه صعوبات في بيئة عملك؟ هل تؤثر هذه الصعوبات على الأداء الخاص بك وحتى إنتاجيتك؟
  • بيئة العمل هي الظروف المحيطة التي يعمل فيها الموظف ،ويمكن أن تكون الظروف مادية ؛ مثل درجة حرارة المكان ،والمعدات والأجهزة المتوفرة فيه ،وشكل المبنى ،وما إلى ذلك.
  • ومفهوم بيئة العمل يمكن أن تكون مرتبطة بعوامل أخرى مثل إجراءات العمل ومتطلباته ،وبيئة العمل تشمل التفاعلات الاجتماعية مع الزملاء والرؤساء والمديرين وغيرهم.
  • لك الحق في العمل في بيئة صحية وآمنة خالية من التحرش سواء من قبل الزملاء الآخرين أو بسبب الظروف غير الصحية في مكان العمل ،يجب أن تعمل في مكان صحي وآمن يضمن لك سلامتك النفسية والجسدية.
  • إذا واجهت في كل وظيفة تعمل بها صعوبات كرس نفسك لإتقان التقنيات التي تتعلمها، عندما لا تكون هذه التقنيات جديدة ،ستكون أكثر قدرة على التعامل معها ومواجهتها.

أكبر صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

أكبر صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف 
أكبر صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

في أغلب الأحيان تصبح صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف جزء من روتينه اليومي في العمل، وهذه مشكلة كبيرة حقاً، وما يسبب هذه الصعوبات هي أن الموظف يتعامل مع كثير من الأشخاص من مختلف الأعمار والأجناس ولكل منهم صفاته المختلفة.

أقرأ أيضاً: أفضل 10 شهادات لضمان توظيف متخصصي تكنولوجيا المعلومات

سنتعرف الآن سوياً على صعوبات بيئة العمل الأساسية التي تواجه الموظفين في وظائفهم.

النقد السلبي أكبر صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

النقد السلبي أكبر صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف 
النقد السلبي أكبر صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

هو التحدث بالسلب والنقد والقسوة عن الآخرين حتى لو لم يكن ذلك معنياً بهم دون مراعاة شعور الآخرين.

تصيد الأخطاء وصعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

هناك أشخاص يعملون في بيئة العمل يجيدون اكتشاف الأخطاء، يعمل ويركز هؤلاء الأشخاص على اكتشاف الأخطاء في الآخرين وإبراز أخطائهم مع تجاهل إنجازاتهم ونجاحهم، عادة ما تكون أسباب ذلك بسبب الغيرة والحسد ،وهذه السلوكيات تجعل الموظفين يكرهون عملهم، لذلك هي أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف.

الأنانية والرغبة الشديدة في الاستحواذ على الغير وصعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

يظهر بعض الموظفين علامات الأنانية في العمل والرغبة الشديدة في الاستحواذ ،ويسعون للسيطرة على الآخرين.

الهروب من المسؤوليات

أسوأ نتيجة محتملة في بيئة عمل الموظف هي أن مديره وزملائه ورؤسائه يتهربون من مسؤوليتهم وينقلونها إليه فتكثر المهام الموكلة إليه، مما قد يدفعه إلى التفكير في الاستقالة، لذلك هي أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف.

أقرأ أيضاً: الفرق بين إدارة الأعمال وريادة الأعمال وكيف تنجح بهم؟

فصل العمال لأسباب شخصية واستغلال المناصب

استغلال العمال لأغراض شخصية هذا ما يمارسه بعض المديرين الذين يفصلون العمال أو ينقلونهم إلى وظائف أخرى تبدو غير مناسبة لهم ،أو ينقلونهم إلى وظائف غير مرغوب فيها ،أو ينقلونهم إلى وظائف أخرى ذات عمل غير مرغوب فيه ،أو نقلهم إلى وظائف ذات عمل غير مرغوب فيه، لذلك هي أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف.

الحرمان من الحوافز وصعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

  • الحوافز هي إحدى الطرق المستخدمة لتحفيز الموظفين في الشركة على العمل بشكل منتج.
  • للأسف بعض المديرين الجشعين يحرمون موظفيهم من الحوافز المخصصة لهم ،خاصة المادية منها ،ويأخذون منهم، هذا بيئة العمل إلى مكان مثل ساحة المعركة، لذلك هي أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف.

عدم الإلتزام في الرواتب وتأخيرها وصعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

تعتبر من أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف، بسبب عدم وجود رواتب منتظمة خاصة في القطاع الخاص حيث يتهاون أصحاب العمل في دفع رواتب الموظفين مما يثقل كاهلهم ويؤثر سلباً على وضعهم المالي ،وقد يضطرون للاقتراض لتغطية نفقات المعيشة.

كيفية التغلب على الصعوبات التي تواجه الموظفين في مكان العمل

سيساعدك التعامل مع العقبات التي تواجهها في مكان العمل على التغلب عليها بأمان ،والتركيز على المهام الموكلة إليك لتحقيق المزيد من النجاح والتقدم.

أقرأ أيضاً: أفضل وظائف الإمارات، 15 وظيفة يكشفها موقع لينكدان

تحديد الظروف الصعبة التي تواجهك

في البداية ،يجب أن تحدد المشكلة التي تواجهها ،هل هي مع زملائك أو رئيسك في العمل أو صاحب عملك؟ هل المشكلة معقدة وضخمة أم أنها بسيطة ويمكن حلها بسهولة؟ عندما تتعرف على الصعوبات ستنجح في إيجاد الحلول المناسبة ،وستعود إلى عملك بحماس وفرح.

يمكنك التعامل مع أي صعوبة بالبحث عن حلول بدلاً من تسهيل التفكير في المشاكل. المشكلة هي التي تحتاج إلى حل لأنها ليست جيدة لك ،و تسبب لك التوتر والغضب.

ركز على المهام المطلوبة منك

لا أحد ينكر أن الصعوبات التي تواجه الموظف في بيئة العمل تؤثر سلباً على نفسية وإنتاجيته ،ولكن لابد من إيجاد آلية للتعامل معها، لذلك ننصحك بالتركيز على العمل الجاد ضروري لكن النجاح لا يتحقق بدونه.

اعترف بأخطائك

إحدى النقاط التي يتفق عليها الجميع هي أن الجميع يرتكبون أخطاء ،لذلك من الجيد الاعتراف بالأخطاء التي ترتكبها في العمل ،والاعتذار إذا ارتكبت خطأً بدلاً من محاولة إخفاء الخطأ أو إلقاء اللوم على زملائك ،صدق أنا أحيانًا يكون الاعتراف بالخطأ من أجمل الأشياء التي يمكنك القيام بها.

بعض الطرق لحل صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

بعض الطرق لحل صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف
بعض الطرق لحل صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

المناقشات الشخصية

حاول معالجة الصعوبات بشكل ضيق ،بعيدًا عن أي تدخلات من أي أطراف خارجية حتى لا يزداد الوضع سوءً.

اسأل نفسك عما تعرف أنه يمكنك النجاح في إقناعهم بفعل ذلك.

تحدث إلى مشرفك

إذا لم تتمكن من حل الصعوبات التي تواجهك مع مشرفك ،فاطلب منه التحدث مع رئيس القسم أو التحدث إلى المالك.

إذا كانت النتائج غير مرضية ،فتحدث مع المالك وحاول أن تصل إلى حل مناسب لك.

ابحث عن وظيفة أخرى تناسبك

عندما تتجاوز صعوبة العمل قوتك ،ابدأ في البحث عن وظيفة أخرى تناسب احتياجاتك ،واستخدم الشبكات الاجتماعية ومواقع العمل على الإنترنت ،ستتمكن بالتأكيد من العثور على وظيفة جديدة ،واحذر من التسرع في الاستقالة ،حيث قد لا تجد الوظيفة المناسبة، أو قد لا يكون مكان العمل الجديد مكان مريح.

اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة

عندما لا تلتزم الشركة بالقوانين المنظمة لآلية العمل في الدولة ،وعندما تنتهك حقوقك كعامل في تلقي معاملة جيدة ،والأجور والحوافز المتفق عليها ،يمكنك اتخاذ الإجراءات القانونية.

ضد الشركة ،سيتم بالتأكيد إحالة المسؤولين إلى القضاء وسيتم معاقبتهم وسيتم دفع كل شيء لك مستحقاتك المالية.

أنواع المديرين في بيئة العمل

اسأل نفسك هذه الأسئلة التالية:

  1. هل تشعر بالضغط الوظيفي؟
  2. هل لديك هاجس أن إنجازاتك في العمل لا تحظى بالتقدير؟
  3. تتعرض لتحقير آرائك ومقترحاتك في العمل؟
  4. هل تشعر أن المدير الذي تعمل تحت قيادته مستعد دائمًا ويطاردك ،أم أن هناك شيئًا وراء ذلك؟
  5. هل هناك توتر في علاقاتك بزملائك في العمل؟
  6. هل تكون دائمًا في الطرف المتلقي للنقد واللوم على الأخطاء التي تحدث في مكان العمل؟
  7. هل تشعر أن البيئة العامة للعمل مليئة بمشاعر الخوف والغضب؟

أي شخص يجيب على واحد أو أكثر من الأسئلة المذكورة أعلاه قد يكون لديه مدير متسلط واحد أو أكثر.

أقرأ أيضاً: الوظائف التي تناسب الشخصيات الانطوائية والخجولة

في بعض الحالات ،تكون بيئة عمل الموظف مريحة وفي مكان جيد ،ويشعر الموظف بالراحة في ذلك المكان ،ولكن بسبب تغير منصبه ،يتم الإشراف على الموظف من قبل مدير من النوع الصعب ،وهذا يجعل بيئة العمل غير مريحة ،وهنا بعض المراجع عن كيفية التعامل مع أنواع مختلفة من المديرين؟

المدير العصبي أحد أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

يعتبر أحد أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف، وهو أكثر أنواع المديرين تطلبًا ،هذا المدير عاطفي وسريع الانفعال وغاضب حتى لو لم يكن هناك ضغط عمل ،ويظهر غضبه فورًا دون سابق إنذار ،وبطبيعة الحال غالبًا ما يرتكب أخطاء ضد موظفيه.

التعامل معه صعب ،حاولي تجاهله قدر المستطاع ،خاصة مع زيادة ضغط العمل ،و لمناقشة الأمور معه عندما يكون غاضبًا ،فقد يتسبب ذلك في تفاقم الأمور وتضخيمها ،لذا انتظري حتى يهدأ لمناقشة الأمر معه.

مدير مستبد أحد أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

مدير مستبد أحد أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف
مدير مستبد أحد أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

يحب هذا النوع من المديرين السيطرة على كل من حوله ،وليس ذلك فحسب ،بل يسعى أيضًا إلى فرض رأيه وقراراته بكافة الأشكال والأساليب المتاحة ،وإذا لم يطيعه الموظف يتعرض له، لأقسى العقوبات.

التعامل مع رئيس متسلط أمر صعب للغاية ،لذا حاول استخدام القوانين المفروضة في الشركة عندما يجبرك على العمل على العكس ،وحاول أن تشرح له وجهة نظرك بهدوء.

تجنب الأسلوب الاستفزازي وانتقاده.

المدير اللامبالي أحد أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

هو المدير الفوضوي الكسول الذي يفضل الاعتماد على موظفيه في تنفيذ المهام ،ورغم سهولة التعامل معه إلا أنه يضع أعباء إضافية على الموظفين مما يؤثر على إنتاجيتهم ونفسية. كما تحدثنا سابقاً فإن التعامل معها ليس بالأمر الصعب ولكن من الضروري وضع نقاط على الحروف حتى تصبح بيئة العمل مريحة ،لكي تنجح ،يجب أن ترفض تحمل مسؤوليات إضافية وتكون راضيًا عن أداء المهام المتفق عليها مسبقًا.

أقرأ أيضاً: يعني ايه وظيفة PR ” العلاقات العامة ” و إزاي تبدأ في المجال؟

المدير الجشع أحد أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

يعتبر أحد أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف، يوصف هذا المدير بالجشع ،يحب تجميع الأموال ،ولا يهتم بالموظفين الذين يعملون لديه ،فهمه الوحيد هو تحقيق مصالحه الشخصية. التعامل مع هذا النوع من المديرين أمر صعب لأن الجشع صفة مستهجنة ،فحاول تجنب الاختلاط به. يجب أن يوضح أن الأموال التي يستثمرها في مشاريعه ستحقق له أرباحًا ضخمة ،وسيكسب ضعف ما يتوقعه.

المدير العنصري أحد أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

المدير العنصري أحد أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف
المدير العنصري أحد أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

هو المدير الذي لا يتسامح مع أشخاص ذوي تخصصات معينة ،مما يمنحهم مزايا كبيرة مثل المناصب العليا والرواتب العالية على حساب الموظفين الآخرين الذين لديهم خبرات مهنية ليست أدنى منهم.

التعامل معه ليس بالسهولة التي تعتقدها ،إذ يجب عليك إثبات وجودك في الشركة والعمل والسعي لإخراج أفضل ما فيك ،إذن سيدرك مديرك أنك موظف ذو كفاءة وقيمة وتستحق أن يعاملك بلباقة.

المدير المدمن على العمل أحد أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف

يعتبر أحد أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف، ويحب هذا النوع من المديرين الاعتماد على أنفسهم في تنفيذ مهامهم ،لكنهم يطلبون من موظفيهم أن يدمنوا العمل أيضًا ،وأن يعملوا طوال الوقت ليل نهار، ويرفضون أيضاً إعطاء إجازات لأي من موظفيها.

التعامل معه يتطلب بعض الدقة ،إذ يجب عليك الجلوس معه لتخبره أنك تحب عملك.

  • وبالفعل أنت تريد تحقيق جميع أهداف واهتمامات وأهداف الشركة وتحتاج إلى إجازة بين الحين والآخر لإعادة شحن طاقاتك حتى تتمكن أخيرًا من توظيفها في العمل.
  • وأعلم جيداً أن الصعوبات التي تواجهها في بيئة العمل لا مفر منها ،لذا تعامل مع المشكلة بأذرع مفتوحة وابحث عن حلول لجميع المشاكل التي تحدث.
  • إذا لم تعترض ،ستتلقى الترقية أو تحصل على المزيد من المال.

في الختام هل تعلم أن بيئة العمل يمكن أن تؤثر على صحتك العقلية والجسدية؟

الضغط النفسي والعاطفي والإجهاد والتوتر في بيئة العمل يؤثر سلبًا على صحتك الجسدية والعقلية ،وينعكس ذلك في زيادة مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والقلق والاكتئاب ،مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والأوعية الدموية والقلق.

الاضطرابات أظهرت الدراسات أن اضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب قد يكون كذلك ترتبط هذه الأمراض بضغوط العمل ،مما يزيد أيضًا من فرص الإصابة بمرض السكري ونقص المناعة وآلام الظهر المزمنة واضطرابات الجهاز الهضمي.

وعلاوة على ذلك من الناحية النفسية ،يؤدي الإجهاد في العمل إلى القلق والاكتئاب ،مما يزيد من استخدام السلوكيات غير الصحية، لذلك يجب مراعاة بيئة العمل التي تعمل بها، أنت الآن عرفت  أساسيات صعوبات بيئة العمل التي يواجهها الموظف وطرق حلولها فأتبع هذه الأمور بعناية لكي تنجح في عملك.