الوظائف المناسبة لشخصية القائد

الوظائف المناسبة لشخصية القائد

هل هناك ما يُسمى الوظائف المناسبة لشخصية القائد؟ وهل هناك حقاً ما يُسمى بشخصية القائد؟

يجب على القائد أن يعرف نوعية شخصيتة وكذلك شخصية الناس الذين يحيطون به مما يسهل عليه التعامل مع جميع شخصيات الناس فلكل شخصية طريقة مناسبة للتعامل معها، تحديد نوع الشخصية، يساعد في تحديد هدفك وعملك في الحياة، حيث أن لكل شخصية وظيفة مناسبة لها.
تعرف الشخصية القيادية بأنها تتمتع بالحماس والرغبة القوية في تحقيق الأهداف والشخص القيادي يستطيع توجيه الأشخاص لتحقيق أهدافهم وغاياتهم.

أنواع الشخصيات

أنواع الشخصيات وأهم صفاتها ومميزاتها
أنواع الشخصيات وأهم صفاتها ومميزاتها

يوجد العديد من الشخصيات أو أنواع الشخصيات المختلفة ولكل شخصية مميزات وعيوب خاصة بها، فيجب أن تعرف أولاً الشخصيات وصفاتها وتقرر من أي شخصية أنت، ومن هذه الشخصيات:

الشخصية النرجسية

  • هي الشخصية المحبة لذاتها وتقدرها بشكل مبالغ فيه، أن هذه الشخصية تحاول بشكل دائم أن تظهر أنها الأفضل والأحسن في كل شئ وتنكر جهود الآخرين وتنكر حقوقهم ويمكن أن يصل حب الذات إلى كراهية النفس.
  • للتعامل مع هذه الشخصية يجب تعليمها كيفية العطاء وحب الآخرين وتقدير جهودهم لأن هذه الشخصية ساخطة ولا ترضي حتي لو كنت خاضع لها، إهمال هذه الشخصية وعدم إعطائها أي من الأهمية يساعد صاحب هذه الشخصية على إعادة التفكير والتحرك نحو التغيير للأفضل.

أقرأ أيضاً: مجالات العمل لخريجي تجارة

الشخصية الجذابة

هذه الشخصية تتمتع بالكثير من المميزات المحببة والتي يتمنى معظم الناس الحصول عليها حيث نجد صاحب هذه الشخصية يتمتع بالثقة وايضا المرح ويتمتع أيضا بالايجابية والتفاؤل و البشاشة والفرح والسعادة والمتعة والهدوء والتلقائية والصراحة، مما جعل هذه الشخصية متوازنة.

الشخصية الإجتماعية

هى من الشخصيات المحببة التي تتمتع بالكثير من المواصفات المستحبة ومنها البشاشة واللباقة ، وحسن الإستماع، والمراعاة فيما يقوله أو يفعله مع الآخرين، واللطف واللين وهو نوعًا ما قليل الاختلاط بالناس إلا أنه بتلك الصفات يعد شخصية اجتماعية ويقصد بذلك أنه شخص يميل الناس إليه ويحاولون التقرب إليه ويرتاحون للتعامل معه.
مما يساعد صاحب هذه الشخصية أن يكون لديه الكثير من المعارف بسبب تعامله مع الكثير من الناس.

أقرأ أيضاً: التعامل مع صعوبات بيئة العمل وأنواع مدراء العمل

الشخصية الحساسة

  • تكون هذه الشخصيه مبالغة في المشاعر ربما هى الصفة أو الشعار الأنسب لتلك الشخصية التي تكون لديها بعض من المميزات الجيدة والعيوب، الميل إلى التفسير السيئ لما يدور حولها بسبب سوء الظن، والانفعال السريع والقوي والغير محسوب.
  • عدم القدرة على التحمل، والميل للعزلة والوحدة، وكثرة النقد وعدم الثبات على رأي، واتخاذ مواقف متصلبة تؤدي إلى التخاصم، وتحميل الأمور أو المواقف بأكثر مما تحتمل.
  • إن لم يحصل على الاهتمام الذي يريده والتقدير والحب سريع الشعور بالإهانة والتأثر والبكاء، كما يجد في السعي لينا رضا الآخرين، مع محاولة دائمة لإخفاء ما يشعر به لكي لا يحزن أو يسبب قلق للآخرين.
  • الشخصية الحساسة لديها كره حول جميع أشكال العنف والتعامل بالقسوة، حيث يواجه شعور بالألم عند مشاهدة مقاطع تثير الرعب أو القسوة فإنه لا يتحمل هذه المناظر.

الشخصية العصبية

يمتلك نوع من الأشخاص هذه الشخصية التي تتمتع بالعصبية المبالغ فيها حتى وإن كان يستطيع السيطرة على نفسه لبعض الوقت، وهو دائم القلق والتوتر مما يساعد على إصابته بنوبات الصداع والإرهاق والتعب، كما أنه من السهل جدًا إثارة غضبة.
يقال أن الإنسان العصبي أو النوبات العصبية هى نوع من الجنون المؤقت حيث يفقد الشخص أثناء تلك النوبات على التركيز وانشغال العقل بالتفكير وقدرته على التمييز مما يجعل السيطرة للعاطفة لا العقل، كما أنه يعتبر في نوباته عنيد متمسك برأيه ولا يتقبل آراء الآخرين.

أقرأ أيضاً: أفضل وظائف الإمارات، 15 وظيفة يكشفها موقع لينكدان

كيفية التعامل مع الشخصية العصبية

للتعامل مع هذا النوع يفضل الابتعاد عن مناقشته وبخاصة في نوبات الغضب الشديد ولا احد يتحدث إليه، ولا تحاول أبدًا وضعه أمام الأمر الواقع حتى تستطيع إيجاد بيئة مناسبة للمناقشة، كما يجب أن تحافظ على هدوئك عند التعامل معها مع محاولة اختيار الوقت المناسب للمناقشة وتبادل الآراء.

الشخصية المنطوية

  • هى شخصية منعزلة لا تختلط بالناس حيث يجد صاحب تلك الشخصية متعته في الإنفراد والابتعاد عن الناس والعزلة، كما يتميز ببرودة المشاعر وعدم وجود تواصل عاطفي مع الآخرين، لأن هذه الشخصية تتميز بالحدة والقسوة وعدم المبالاة وعدم لين القلب، وعدم التأثر بالنقد أو النصح و الإرشاد من الناس بسبب العند والكبر لصاحب هذه الشخصية.
  • كما يميل أيضاً أصحاب تلك الشخصية إلى العمل في الأعمال الفردية وعدم التفاعل مع الآخرين، وقلة التواصل بمختلف أنواعه حتى مع المقربين او الأصدقاء بسبب ضعف أو عدم قدرته على التعبير عن ما بداخله لأنه يميل إلي العزلة والوحدة.

كيفية التعامل مع الشخصية المنطوية

  • للتعامل مع تلك الشخصية أنت بحاجة إلى الصبر والتحمل والاستمرار في تقديم النصح والإرشاد والتوجيه باستخدام وسائل الإقناع والحجج القوية ومحاولة التأثير عليه واقناعه  بعيدًا عن الإلحاح والإصرار،كما يجب محاولة تعليمها المهارات التي تضعف لديها منها مهارات التواصل والتعبير.

الشخصية القيادية

الشخصية القيادية وأهم صفاتها ومميزاتها وأفضل الوظائف المناسبة
الشخصية القيادية وأهم صفاتها ومميزاتها وأفضل الوظائف المناسبة
  • يعتبر أصحاب من يمتلكون تلك الشخصية من الشخصيات المحورية التي تستطيع تحريك الأحداث أو تغييرها إلي الأفضل، لذا فهي من الشخصيات المؤثرة في التاريخ وربما يحمل التاريخ الكثير من نماذج تلك الشخصية سواء الشخصيات الإسلامية أمثال خالد بن الوليد وصلاح الدين الأيوبي، وهناك الشخصيات العالمية مثل نابليون وونستون تشرشل جاك ويلش وستيف جوبز ومارجريت تاتشر و جوردن رامزي.

أقرأ أيضاً: الفرق بين إدارة الأعمال وريادة الأعمال وكيف تنجح بهم؟

من أهم مواصفات الشخصية القيادية

  • من أهم مواصفات الشخصية القيادية أنها تتميز بسهولة اتخاذ القرارات التي تتمتع بالدقة في الأوقات المناسبة، وتتمتع أيضًا بالشجاعة، وروح المغامرة، والقدرة على بث الحافز أو التحفيز للمحيطين به، والقدرة على العمل الجماعي أو في فريق او حتي منفرد، والقدرة على التخطيط والأمل واشراقة المستقبل، و الشخصية القوية، والالتزام، والقدرة على الإقناع، والثقة.
  • أيضاً من صفات الشخصية القيادية أنه يكون حسن التعبير ولبق ويتحلى بالجاذبية ويتميز بالذكاء ويتميز بصحة نفسية عالية ويكون سريع الفهم، فهو قدوة حسنة أمام من يقودهم لما يتحلى به من الأخلاق العالية، يتخذ القرارات الصائبة، وسنتعرف سوياً الآن على أفضل الوظائف المناسبة لشخصية القائد.

أفضل الوظائف المناسبة لشخصية القائد

أفضل الوظائف المناسبة لشخصية القائد
أفضل الوظائف المناسبة لشخصية القائد

هناك أفضل الوظائف المناسبة لشخصية القائد، ومن هذه الوظائف:

  1. قواد أو مديري الشركات حيث أن أصحاب الشخصية القيادية هم الأقدر على تحريك وتوجيه.
  2. قيادة فريق العمل في المؤسسات أو الشركات، بسبب تميزهم بالعديد من الصفات الغير متوفر في أي شخص آخر، لذلك فهي من أفضل الوظائف المناسبة لشخصية القائد.
  3. المحامين والقضاة بسبب قدرتهم على اتخاذ القرارات.
  4. قادة الدول أو المناصب القيادية في الحكومات التي تتدرج حتى تصل إلى رئيس الدولة، فهي تحتاج إلى صفات قيادية جيدة حتى تكون مناسب لها، لذلك فهي من أفضل الوظائف المناسبة لشخصية القائد.
  5. العمل الخاص أو رجال الأعمال.
  6. وظيفة محلل أنظمة من أفضل الوظائف المناسبة لشخصية القائد.
  7. العمل كسياسي.
  8. الأستاذ الجامعي من الوظائف المناسبة لشخصية القائد.
  9. محقق في مجال الائتمان فهي من الوظائف المناسبة لشخصية القائد.
  10. وظيفة مستشار حاسوب.
  11. وظيفة مدير قسم التسويق من أفضل الوظائف المناسبة لشخصية القائد.
  12. مؤسس منظمة.
  13. العمل في مجال العلاقات العامة فهي أيضاً من الوظائف المناسبة لشخصية القائد.