يلجأ الكثير من الطلاب إلى اختيار المعهد الفني الصحي لتكملة مسيرتهم التعليمية، فيبحثوا عن مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي حتى يعرفوا ما المستقبل والوظائف التي تنتظرهم، وهل هي تناسب ميولهم أم لا.

المعهد الفني الصحي هو عبارة عن معهد حكومي فوق متوسط يمنح شهادة دبلوم المعاهد الفنية الصحية، ويقبل الحاصلين على الثانوية العامة الحديثة بشعبتي العلمي علوم والعلمي رياضة، علاوة على ذلك الدبلوم الفني الصناعي شعبة كهرباء وأيضاً إلكترونيات، وأيضاً الحاصلين على الدبلوم الفني التجاري شعبة عامة.

قبل أن نذهب لمعرفة ما هي مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي المناسبة والمتاحة لنتعرف أولًا بعض المعلومات عن المعهد.

بعض من المعلومات عن المعهد الفني الصحي

  •  كثير من طلبة الثانوية العامة وخاصةً التابعين للقسم العلمي، يبحثون عن كافة المعلومات التي تتعلق بالمعهد الفني الصحي، حيث يُعتبر أنسب بديل لهم في حالة لم يلتحقوا بإحدى كليات القمة بسبب مجموعهم.
  • ولكن توجد مجموعة من الشروط التي يلزم توافرها في الطالب الذي يريد التقديم في هذا المعهد، وذلك ليتم قبوله داخل المعهد ويضمن وجود مستقبل جيد له ومشرق، حيث يتيح المعهد لخريجي العديد من الوظائف الجيدة، سواء داخل المؤسسات الحكومية أو الخاصة.
  • المعهد الفنى الصحى من المعاهد التعليمية المعتمدة من قبل وزارة الصحة المصرية، و لكن يجب أن يحصل الطالب على درجات مرتفعة وعالية للإلتحاق بـ معهد فني صحى.

الدراسة في المعهد الفني الصحي

  • بالنسبة للدراسة في معهد فني صحى فتكون الدراسة في معهد الفنى الصحى  باللغة الإنجليزية.
  • تجمع الدراسة في معهد فنى صحى بين الجانب النظري والجانب العملي، بينما تختلف المقررات التي يدرسها الطالب حسب التخصص أو الشُعبة الملتحق بها في المعهد الفنى الصحى أو القسم الذي يختاره لنفسه، ولكن يجب التوضيح لطلاب الثانوية العامة أنه بشكل عام  المواد في المعهد تكون عبارة عن مواد علمية وطبية، مثل الإسعافات الأولية وعلم التشريح وغيره من المواد الطبية، لذلك سوف تجدوا مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي كثيرة.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي الثروة السمكية؛ أهم 20 وظيفة

كم تكون مدة الدراسة بالمعهد الفني الصحي

يقوم الطالب بالدراسة لمدة عامين ثم يتم تكليفه بعدها، ويتم تكليفه للعمل لمدة نصف عام ومتاح له التقديم للدراسة داخل المعهد لمدة عامين، وذلك بهدف الحصول على ترقية داخل وظيفته والحصول على شهادة البكالوريوس في العلوم الصحية،لذلك البحث عن مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي كثيرة.

ما هو الفرق بين معهد فني صحي وكلية تمريض

ما هو الفرق بين معهد فني صحي وكلية تمريض
ما هو الفرق بين معهد فني صحي وكلية تمريض
  • تتشابه كلية التمريض مع معهد فنى صحى في جوانب كثيرة ولكن يوجد أيضاً اختلاف بينهم وأيضاً ربما يجعل الأهل المعهد الفنى الصحى خليفة كلية التمريض، بحيث من لم يلتحق بكلية التمريض يلتحق بالمعهد الفني الصحي ولكن يجب أن نوضح بأن كلية التمريض أكثر من المعهد الفني الصحي في سنين الدراسة.
  • علاوة على ذلك خريج كلية التمريض يكون أفضل من خريج معهد فني صحي في العمل وتكون فرص العمل أكثر وأفضل.
  • في العادة ما يكون عمل خريجي معهد فني صحي في المستشفيات الحكومية ويكون شاقًا جدًا بنظام النبطشيات ومرهق.
  • في المستشفيات الحكومية والجامعية يكون خريجي كلية التمريض في منزلة ورتبة أعلى من خريجي  المعهد الفني الصحي ولكن الذي يتخرج الأول ويعمل أسرع هو خريج المعهد الفنى الصحى.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي كلية طفولة مبكرة؛ 7 أفضل وظائف

  • يعتبر المعهد الفني الصحي من أفضل المعاهد الفنية والمعاهد بشكل عام، لأنه سوف يوفر ويمنح فرصة عمل جيدة جدًا للطالب لكن تنسيق معهد فني صحى مرتفع عن تنسيق باقي المعاهد الحكومية وغير الحكومية والمعاهد الغير حكومية تعنى المعاهد الخاصة.

التخصصات التي يقبل بها المعهد الفني الصحي وشروط الإلتحاق بالمعهد الفني

  1. إذا أردت الدراسة والتقديم فى المعهد الفنى الصحى يجب أن تكون من خريجي الثانوية العامة القسم العلمي بنوعيه علمي علوم وعلمي رياضة.
  2. خريجي دبلوم صنايع التابعي لأقسام الكهرباء.
  3. خريجي دبلوم التجارة بكافة تخصصاته.

أقرأ أيضًا: وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية؛ أهم 6 وظائف

ماهي المعاهد الفنية الصحية الموجودة في محافظات مصر

  1. المعهد الفني الصحي بجامعة طنطا.
  2. المعهد الفني الصحي بجامعة المنصورة.
  3. المعهد الفني الصحي بإمبابة.
  4. المعهد الفني الصحي بالإسكندرية.
  5. المعهد الفني الصحي بالزقازيق.
  6. المعهد الفني الصحي ببنها.
  7. المعهد الفني  الصحي ببنى سويف.
  8. المعهد  الفني  الصحي ببورسعيد.
  9. المعهد الفني الصحي بأسيوط.
  10. المعهد الفني الصحي بسوهاج.
  11. المعهد الفني الصحي بأسوان.
  12. المعهد الفني الصحي بالإسماعيلية.

يوجد بعض من شروط الإلتحاق بالمعهد الفني الصحي

للإلتحاق بالمعهد الفنى الصحى يجب على الطالب أن يعرف الشروط التالية:

  • أن يكون مجموع الطالب متوافق مع التنسيق المطلوب ومجموعة مساوي أو فوق درجة المعهد المطلوبة وليس الأقل للالتحاق بالمعهد الفنى الصحى الحكومي، ألا يكون الطالب أقل من 16 سنة وألا يتعدى عمره 22 سنة، الحد الأدنى للسن هو ستة عشر سنة يشترط القبول في الاختبار الطبي معنى اخرى الفحص الطبي ويفضل أن يكون الطالب متفرغ تماماً لأن الدراسة ليست سهلة.
  • أن لا يكون الطالب مهمل في دراسته أو يكون يعمل بجانب الدراسة، أن يدرك أن الدراسة ليست سهلة بالمرة.

أقرأ أيضًا: أفضل 10 شهادات لضمان توظيف متخصصي تكنولوجيا المعلومات

ما هي أقسام المعهد الفني الصحي

ما هي أقسام المعهد الفني الصحي
ما هي أقسام المعهد الفني الصحي

بالنسبة لخريجي الثانوية العامة القسم العلمي شعبة علمي علوم وشعبة رياضة، وكذلك خريجي الثانوية التجارية والصناعية شعبات محددة وليس جميع الشعبات يتاح لهم الأقسام التالية:

  • القسم الفني الصحي يقوم الطالب بدراسة مجموعة من المواد، مثل: اللغة الإنجليزية والإسعافات الأولية إلى جانب مادة مبادئ التشريح ومادة الميكروبيولوجي.
  • قسم التمريض في المعهد الفنى الصحى الحكومي وهذا القسم مخصص للطلبة خريجي مدرسة التمريض، حيث يدرسون كل ما يتعلق بالأعضاء الجسدية، بالإضافة إلى علم التشريح بجانب المواد الأساسية.
  • قسم التغذية العلاجية في المعهد الفني الصحي قدم هذا القسم الكثير من لذلك فهو يقدم كثير مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي، والدراسة فيه تتمركز بشكل رئيسي حول كل ما يتعلق بالغذاء والمواد الغذائية، ومن أمثلة مواد هذا القسم: التغذية العلاجية وسلامة وجودة الأغذية، بالإضافة إلى الهندسة الغذائية.
  • قسم الإرشاد والتثقيف الصحي يصنف أنه عبارة عن أفضل الأقسام لما يتحصل عليه الطالب من معلومات هامة، تفيده في حياته الخاصة قبل الحياة الوظيفية، وليس هكذا فقط، لأنه يقوم علي دراسة مواد تتحدث عن طرق التثقيف الصحي، بالإضافة إلى صحة البيئة والنمط المستخدم في الحياة.
  • قسم فني التمريض يُعد هذا القسم تابع لأقسام التمريض حيث يقوم الطالب بدراسة كافة ما يتعلق بتمريض الأطفال الصغار، بالإضافة إلى التمريض الخاص بقسم النساء والتوليد، كما يتعلم الاستراتيجية المتبعة للقيام بالتصفيق الصحي للمرضى.
  • شعبة التسجيل الطبى والاحصاء تقدم هذه الشبعة الكثير من لذلك فهو يقدم كثير مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي، ويتاح لخريجي الثانوية العامة قسم علمي رياضة الالتحاق به، وكذلك خريجي الثانوية التجاري قسم الإدارة والتسويق، بالنظر إلى نوعية المواد التي تدرس في هذا القسم، نجد أنها تتناسب مع طبيعة هؤلاء الطلبة وما درسوه من مواد، قسم رعاية الجراحة والطوارئ تدرس به كافة المواد التي تتعلق بكتابة تقارير المرضى، بالإضافة إلى معرفة المبادئ الخاصة بالرعاية ونوعية الأجهزة المستعملة في الطواريء، قسم مراقب صحي الملتحق بهذا القسم وهو يقوم بدراسة المواد المرتبطة بسلامة وصحة الأغذية، إلى جانب مادة الطفيليات وبعض المواد الأخرى.

أقرأ أيضًا: أفضل وظائف الإمارات، 15 وظيفة يكشفها موقع لينكدان

يوجد الكثير من المميزات في المعهد الفني الصحي

المتخرج يحصل على تكليف يستطيع من خلاله العمل في القطاعات الحكومية، مثل الوحدات الصحية أو المستشفيات العامة، وأيضاً معامل التحاليل والمعامل الخاصة بالشركات الكيماوية، فهو يضمن حصول الطالب على وظيفة بعكس فرص عمل المعاهد أو الكليات الأخرى، لذلك فهو يقدم كثير مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي.

لنتعرف سويًا الآن على مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي.

مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي

مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي، هذا مايبحث عنه الكثيرون الذين يريدون الإلتحاق بهذا المعهد، وأعلموا جيدًا أن بمجرد تخرجك سوف تعمل.

  1. العمل في القطاع الوقائي، مثل: مراكز الأمومة والطفولة، وأيضًا تنظيم الأسرة،  وكذلك التدريب والتثقيف الصحي للموظفين والعامة، ومراكز البحوث العلمية، كما أنه يمكن استكمال الدراسة لنيل درجة الماجيستير والدكتوراه، لذلك فهي تعتبر من أهم وأفضل مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي.
  2. فني صيانة الأجهزة الطبية، وهي من أفضل مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي.
  3. أيضًا العمل في مراكز التأهيل والعلاج الطبيعي لضحايا الحوادث وكذلك الأمراض العصبية.
  4. مجال تسجيل طبي وأيضًا مجال التغذية العلاجية، وهو مجال يعتبر أهم مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي.
  5. أيضاً من مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي العمل كفني أشعة وتحاليل.
  6. علاوة على ذلك العمل كمعلم صف في مادة الأحياء أو في مادة الكيمياء في بعض المدارس الخاصة أو معلم في المدارس الحكومية، وهذه الوظيفة هي للحاصلين على دبلومة في العلوم التربوية.

أقرأ أيضًا: يعني ايه وظيفة PR ” العلاقات العامة ” و إزاي تبدأ في المجال؟

هل توجد فرص عمل لخريجى معهد فنى صحى وهل للخريج مستقبل

هل توجد فرص عمل لخريجى معهد فنى صحى وهل للخريج مستقبل
هل توجد فرص عمل لخريجى معهد فنى صحى وهل للخريج مستقبل

بعد انتهاء مدة الدراسة داخل المعهد الفني الصحي يتم حصول الطالب على تكليف وظيفي، ويبدأ في العمل بعد تخرجه لمدة تتراوح من 6 إلى 9 شهور.

خريجى المعهد الفني الصحي يعملون في أسرع وقت بعد الحصول على شهادة التخرج والنجاح في الاختبارات بعد الحصول علي تقدير جيد جدًا أو ممتاز.

يعمل خريج المعهد الفني الصحي، كفني معمل، فني أشعة، فني تسجيل طبي، فني تغذية علاجية، على حسب تخصصه الدراسي، وذلك في المستشفيات والقطاعات التابعة لوزارة الصحة، ووزارة التعليم العالي مستشفيات الجامعة وغيرها من القطاعات الطبية الخدمية، معامل التحاليل ومعامل شركات الكيماويات، لذلك فمجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي كثيرة ومتاحة بوفرة.

مستقبل المعهد الفني تمريض بعد البكالوريوس

يستطيع من يلتحق بمعهد فني تمريض أن يستكمل دراسته للحصول على درجة دبلوم التمريض أو الماجيستير في علوم التمريض، وكذلك الدكتوراه.

وتمنح درجة الماجيستير في أحد التخصصات التالية:

  • تمريض باطني وجراحي.
  • تمريض الحالات الحرجة والطوارئ.
  • تمريض صحة الأم وحديثي الولادة.
  • تمريض الأطفال.
  • وأيضًا التمريض النفسي وكذلك الصحة النفسية.
  • تمريض صحة المجتمع.
  • تمريض مسنين.
  • إدارة تمريض.
  • علاوة على ذلك تعليم تمريض.

نتيجة لكل ذلك فالإلتحاق بالمعهد الفني الصحي اختيار مناسب جدًا لمن يبحث عن عمل وتعيين بعد التخرج مباشرة، فهناك الكثير من مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي وكثير من الوظائف، ومن السهل جدًا التقديم فيه والتخرج منه والحصول على وظيفة مناسبة.