وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية، هذا ما يبحث عنه متخصصي نظم معلومات إدارية، لكي يعرفوا ما هي الوظائف التي سوف يعملون بها وهل هي مُربحة أم لا.

هي الكلية التي تقوم دراستها حول دراسة كل شيء له أي علاقة ببرامج ال software، وكذلك دراستها تعمل على معرفة كل ما يخص البرمجة لبرامج الكمبيوتر بشكل عام. وذلك بداية من البرنامج الشهير ويندوز وتنتقل إلى البرامج الخاصة بالأوفيس وكذلك الألعاب التكنولوجية.

الدراسة في تلك الكلية تتسم بالاختلاف من قسم ما إلى قسم آخر بشكل نهائي معنى أخري يوجد أقسام كثيرة في كلية نظم معلومات إدارية ويمكن للطالب اختيار القسم الذي يريده ويستطيع أن ينجح فيه ويتخرج منه ويجد وظيفة مناسبة له.

ما هو تخصص نظم المعلومات الإدارية

لماذا يختار الطلبة تخصص نظم المعلومات الإدارية بالتحديد؟ سوف نعرف معاً الإجابة.

تخصص نظم المعلومات الإدارية بالإنجليزية Management Information Systems ويختصر بـ MIS وهو أحد التخصصات العلمية التي تدمج حقلين من العلوم معاً، هما تكنولوجيا المعلومات والعلوم الإدارية، وذلك باعتبار الجانب التكنولوجي أداة لإنتاج التقارير التي تحتوي على جميع المعلومات، ومعالجتها وتوزيعها في المنظمات بشكل تقني حديث ومتقدم، أما الجانب الإداري لخلق الكفاءة والتنظيم في العمل لتلبية احتياجات المؤسسات بطريقة صحيحة.

يُعين هذا المجال والعاملين فيه على تحقيق الاستثمار الأمثل لكل من الأفراد، والمنظمات، والموارد، والمؤسسات وكذلك العمليات التجارية، كما يساعد المدراء على اتخاذ القرارات الاستراتيجية السليمة المبنية على المعلومات الموثوق منها التي يحفظها النظام ويسهل الرجوع إليها في أي وقت نريده.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي قسم الجغرافيا؛ 23 مادة دراسية

المهارات المطلوبة في التخصص الذي تختاره

المهارات المطلوبة في التخصص الذي تختاره
المهارات المطلوبة في التخصص الذي تختاره

هناك العديد من المهارات المطلوبة لدراسة نظم معلومات الأعمال، منها القدرة على حل المشكلات وإدراكها، الإدارة الفعالة للوقت، العمل ضمن فريق جماعي، مهارات الاتصال والتواصل وتبادل الأفكار، التفكير الاستراتيجي وخاصة حول الجانب التكنولوجي بكل ما يخص هذا الجانب.

مساقات التخصص تشترك العديد من الجامعات في بعض من هذه المساقات فما هي المساقات المقدمة للطلبة في تخصص نظم المعلومات الإدارية، سوف نتعرف عليها معاً.

مساق نظم المعلومات الإدارية، أيضاً مساق تحليل نظم الأعمال، أيضاً مساق لغة برمجة الأعمال، أيضاً مساق التجارة الإلكترونية، أيضاً مساق إدارة المشاريع، أيضاً تصميم وإدارة قواعد البيانات.

وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية

تتعدد المجالات التي يمكن لخريجي نظم المعلومات الإدارية العمل فيها في الأسواق، علماً أنّ المسمى الوظيفي لخريجي نظم المعلومات هو مدير نظم المعلومات الإدارية، ويطلق عليه أيضًا مدير تكنولوجيا المعلومات، ويتمثّل أبرزها فيما يأتي:

  1. محلل الأعمال Business Analysis.
  2. مستشار تكنولوجيا المعلومات IT Consultant، وهي من أفضل وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية سواء في الربح أو المنصب والمكانة.
  3. مدير مشروع تطوير تكنولوجيا المعلومات I Development Project Leader.
  4. مطور انظمة Systems Analyst.
  5. مطور ويب Web Developer، وهي من أفضل وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية سواء في الربح أو المنصب والمكانة.
  6. أخصائي دعم فني Technical Support Specialist، وهي من أفضل وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية ربحًا.

أقرأ أيضًا: وظائف لخريجي حاسبات ومعلومات؛ 12 قسم للكلية

مما سبق ينصح الطلبة المقبلين على المرحلة الجامعية، أن يلتحقوا بهذا المجال لكثرة العمل به، نظرًا لتعدد الفرص الوظيفية ووظائف العمل والآفاق التي يفتحها تخصص نظم المعلومات الإدارية لخريجي، مما يضمن لهم الرضا الوظيفي وتأمين مستقبل مالي أفضل وأحسن، نظرًا لأن العاملين في هذا المجال يتقاضون رواتب تنافسية مقارنةً مع غيرهم من العاملين برواتب مجزية.

هناك فرق بين تخصص نظم المعلومات الحاسوبية ما الفرق بين نظم المعلومات الحاسوبية والإدارية؟

ما الفرق بين نظم المعلومات الحاسوبية والإدارية
ما الفرق بين نظم المعلومات الحاسوبية والإدارية

يصنف تخصص نظم المعلومات الحاسوبية بالإنجليزية بأنه عبارة عن Computer Information Science ويختصر بـ CIS على أنه واحدًا من أهم التخصصات المتطورة والجديدة التي تغطي العديد من الموضوعات المهمة، ويركز بصورة أساسية علي تكنولوجيا المعلومات وعلم الحاسوب معني أخرى الكمبيوتر، والبرامج والتطبيقات الذكية والوسائط المتعددة المختلفة، ويعرف مجال أنظمة المعلومات الحاسوبية على أنه تطبيق الجانب التقني في إدارة احتياجات الأعمال الكبيرة، وكيفية توظيفها في الشركات لحل مشكلات التي تواجه العمليات المختلفة والمتنوعة.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي زراعة، 18 قسم للكلية

ماهي المهارات المطلوبة في التخصص

تتمثّل أبرز المهارات المطلوبة في تخصص نظم المعلومات الحاسوبية فيما يأتي:

  1. معرفة قوية في الترميز الحاسوبي Strong Background in Computer Coding.
  2. مهارة التعامل مع المشكلات وحلها Problem Solving Abilities.
  3. مهارة التفكير التحليلي Analytical Thinking، وهي من المهارات التي يجب أن يتحلى بها خريجي نظم معلومات الإدارية.
  4. مهارات الاتصال والتواصل، الشفهي و الكتابي  Written/Oral Communication Skills.
  5. المهارات التنظيمية Organizational Skills.

سنتعرف سويًا أكثر وأفضل وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية سواء في الربح أو المنصب والمكانة.

تتمثل مساقات التخصص فيما يأتي سوف نستعرض أبرز مواد تخصص نظم المعلومات الحاسوبية

  1. التفكير الحسابي Computational Thinking.
  2. تخصص برمجة الحاسوب Computer Programming.
  3. أنظمة الحاسوب Computer Systems.
  4. تحليل قاعدة البيانات والتصميم المنطقي Database Analysis and Logical Design.
  5. اتصالات البيانات Data Communications.

ماهي وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية

ماهي وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية
ماهي وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية

يستطيع خريجي أنظمة المعلومات الحاسوبية العمل في المجالات الآتية التي سوف نعرضها عليكم.

  1. وظيفة مطور ويب Web Developer، وهي من أفضل وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية سواء في الربح أو المنصب والمكانة.
  2. وظيفة محلل مبرمج Programmer Analyst، وهي من أفضل وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية.
  3. وظيفة مسؤول الأنظمة Systems Administrator، وهي من أفضل وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية سواء في الربح أو المنصب والمكانة.
  4. وظيفة مطور البرامج Software Developer، وهي من أفضل وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية ربحًا.

أقرأ أيضًا: أفضل 10 شهادات لضمان توظيف متخصصي تكنولوجيا المعلومات

يُستَنتج أنّ الفرق بين أنواع نظم المعلومات، أي نظم المعلومات الإدارية ونظم المعلومات الحاسوبية، يكمن في أنّ الأخير يركز على الجانب النظري الحاسوب، بما في ذلك الشبكات والبرامج وهياكل البيانات وعمليات التشفير، ويدرس الطلبة هذا التخصص في كليات الهندسة والعلوم في الجامعات لأنه يعتبر من أهم التخصصات، بينما يركز تخصص نظم المعلومات الإدارية على كافة الأنظمة اللازمة لإدارة المؤسسات بكفاءة واستغلال مواردها بالأسلوب الأمثل والمتطور، مع ضرورة إدخال التكنولوجيا في الإدارة واستخدام التقنيات المتعددة لتحقيق الكفاءة المطلوبة.

ماهو المسمى الوظيفي لخريجي نظم المعلومات الإدارية سنعرض لكم بعض من المسميات

مهندس أم محاسب أم أخصائي.

المسمى الوظيفي لخريجي نظم المعلومات الجغرافية في هذه الحياة الواقعية هو عبارة عن مسألة خلاف بين مجموعة من النخب والعلماء، لأن بعض الناس يقولون أن المسمى الوظيفي لخريج نظم المعلومات الجغرافية هو مهندس نظم ومعلومات، والبعض الآخر يقول خبير النظام ، والبعض الآخر يعتقد أنه يجب أن يكون مهندس نظم ومعلومات، الصين تسمى هذا محاسب ، أيضاً سنجد الوظيفة المناسبة لهم.

مناصب الخريجين المتخصصين في نظم المعلومات والإدارة

  • مدرسة نظام المعلومات الجغرافية هي عبارة عن واحدة من المدارس التي تدرس لطلابها المادة العملية التي تدرس طبقات الأرض والظواهر الطبيعية والكون وظواهرة، كما يمكنها العمل بدون نقابة أو نقابة خاصة لضمان حقوقها في العمل.
  • علاوة على ذلك نظرًا لعدم وجود اتحاد في كل شيء، فهذه قضية فوضوية بين الناس ويوجد لها حل، حتى من حيث المسميات الوظيفية وليس ذلك فقط، وهي من أفضل وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية.
  • علاوة على ذلك لا يمكنك وضع منصب خريج تخصص نظم معلومات في بطاقة رقم إدارة الدولة للصناعة والتجارة فقط، لأن إدارة النقابات العمالية ترفض إدراج اسمها في الموقع الجغرافي في المجال المخصص للعمل، ولكن سيتم كتابة خطاب لك، الوظيفة ليست سوى حامل درجة البكالوريوس في النظم الجغرافية فقط، بمعنى آخر لا يوجد ما يشير إلى أن الوظيفة تعمل؛ هذا بسبب عدم وجود نقابة أو اتحاد كبير أو اتحاد خاص أو نقابة يمكنها الحصول على شهادات عمل رسمية للأشخاص الحاصلين على شهادات GIS.

من أهم استخدامات نظم المعلومات الجغرافية

لقب خريج نظم المعلومات الجغرافية بأنه ليس له علاقة بعبء العمل على الخريج، لأنه لم يحظ باهتمام الدولة، وليس لديه اتحاد، ولكن يعمل في مجال مهم للغاية.

تعتبر هذه الأنظمة المتحكمات الأولى والأخيرة في نمط الحياة الواقعية، وسوف نتعرف على أبرز الأعمال التي تقوم بها أنظمة المعلومات الجغرافية التالية ومن هذه الأعمال:

  • تلتزم بتحديد شكل الزراعة والمجال الزراعي في المجال الزراعي والتربة.
  • يمكنه أيضًا تحديد درجة الحرارة في جميع المناطق.
  • لفهم أبرز المحاصيل التي يمكن للمزارعين أو المزارعين العمل عليها وتحسينها وجعلها صالحة أكثر للتناول وأمنه.
  • كما يمكنه تحديد كمية المياه اللازمة للزراعة في عمليات الري، كما يمكنه تحديد موقع أنابيب الصرف اللازمة للزراعة في عملية تصريف المياه من الأراضي الزراعية كما تعمل على تحديد الممرات المائية التي تدخل الأرض وتخرج من الأرض الزراعية.
  • توزيع السكان في المناطق الفقيرة أو الراقية.
  • إنها مناسبة للعديد من التركيبة السكانية والديموغرافية والعمل المكاني.
  • يمكنه تحديد نسبة الوفيات والمواليد وظروف المعيشة والبطالة والعمل في جميع أنحاء العالم.
  • كما تعمل على تحديد موقع السكن المناسب لهم.

لذلك تعتبر وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية من أهم الوظائف والمجالات المطلوبة في سوق العمل حاليًا.