كيف تصبح متحدثاً جيداً بسهولة؛ 16 نصيحة لتصبح متحدثاً جيداً

الأشخاص تحب أن تستمع لكلمات مثير للاهتمام وتبعث فيهم الأمل وتشعرهم بالراحة، ليست كالمحادثات الروتينية واليومية.
فالتحول من متحدث وجمهور إلى أصدقاء مقربين يتحدثون عن خبراتهم وتقديم النصائح بصورة بسيطة ومريحة تجعل منك متحدث جيد، وأيضاً تخفف من حالة التوتر وتجعلك بصورة أكثر استرخاء وراحة.
الصوت يعتبر هو الأداة الأساسية للمتحدث فهي التي تعكس شخصيته، لذلك يجب أن تهتم به كثيراً وتعمل على تحسين نبرة وطبقات الصوت المستخدمة وهل هي عالية أم منخفضة ام واضحة وجودتها.
قبل أن نتحدث عن أهم النصائح لتصبح متحدثاً جيداً، لنتعرف على مهمة أو وظيفة المتحدث أو ما الذي يفعله.

مهمة ووظيفة المتحدث الجيد

  • أن يشارك المتحدث خبراته الحياتية في أمر ما لإفادة الآخرين وإلهامهم عن طريق هذه التجربة، مثل شخص قد تغلب على الإدمان سوف يبدأ في التحدث عن ما هو الإدمان وكيف أتجه الشخص الى هذا الطريق وما الدوافع والأسباب وأيضاً التحدث عن كمية التحديات التي واجهها في طريق علاجه فهذه القصة ممكن أن تعطي الأمل للكثير.
  • أن تتحدث عن خبراتك في المجال الخاص بك والخطوات التي لقد فعلتها لتصل إلى ما أنت عليه الآن وما العلاقات الاجتماعية الخاصة بها، والدول التي قمت بزيارتها والكورسات أو التدريبات أو الورش التي التحقت بها فيمكن أن تساعد تجربتك الأشخاص الذين يريدون الإلتحاق بهذا المجال.
  • إذا كانت وظيفتك هي خدمة عملاء وكول سنتر فسوف تحتاج هذه المهارة بشدة.
    والخلفية التعليمية مهمة جداً لماذا سوف يصدق الناس كلام شخص لا يعرف شيئاً عن المجال الذي يتحدث عنه.؟

كيف تصبح متحدثاً جيداً بسهولة

كيف تصبح متحدثاً جيداً
كيف تصبح متحدثاً جيداً

الاستماع للخطب المسجلة

  • فهذا شئ يجعلك متحدثاً جيداً وبارعاً للغاية، فسوف ترى كيف يتكلم المتحدث وكيف يسير على المنصة وكيف يربط بين الجمل بشكل منسق وجيد.

أقرأ أيضاً: يعني ايه وظيفة PR ” العلاقات العامة ” و إزاي تبدأ في المجال؟

  • وستعرف كيف يحاول أخذ أنتباههم، وما الكلمات والأشياء التي يعلقون عليها المتحدث الجيد هو من يستطيع أن يحرك مشاعر الحضور بكلماته وأشهر المتحدثين هو ونستون تشرشل ويمكنكم متابعته والتركيز في جميع الفيديوهات الخاصة به والتعلم منه.

التحدث ببطء

  • لا تجعل كلامك سريعاً وغير مفهوم فذلك يجعلك تنسى الكثير من الأشياء التي كنت تود قولها في خطابك، بل ويجعلك أيضاً تصاب بالتوتر الشديد والتلعثم في الكلام ومع ذلك يجب أن يكون الخطاب غير ممل.
  • أعلم أن القلق شئ طبيعي لذلك تمهل في خطابك، وإن نسيت شيئاً لا تتوتر بل أصمت لبضعة دقائق قُل لهم أن يفكروا في الأشياء التي قولتها وحاول تذكر أنت ما نسيت.

أقرأ أيضاً: أهم 12 نصيحة صحية في وظيفة كول سنتر

تكرار الكلمات المهمة

هناك الكلمات التي ترى أنها مهمة ويجب الانتباه لها فيمكنك قولها ببطء أكثر مع ارتفاع الصوت وتكرارها أكثر من مرة ذلك سيجعلهم يفهمون أنها مهمة ويحتاجون إلى التركيز أكثر في هذا الجزء.

التعبير عن المشاعر تجعل منك متحدثاً جيداً

التعبير عن المشاعر تجعل منك متحدثاً جيداً
التعبير عن المشاعر تجعل منك متحدثاً جيداً
  • أنت لست شخصاً آلياً بل إنسان لديه مشاعر لن يحب الحضور أن تقرأ ما حفظته بشكل ملل بدون إحساس، لذلك يجب أن يتجنب المتحدث الجيد الرتابة حتى لا يفقد الحضور تركيزهم.
  • قد تشعر بالتوتر ولكن إذا سمحت لنفسك بالتعبير عنها وأن تكون أكثر تلقائية سيخفف هذا من التوتر.
  • وممكن أن تستخدم طبقات صوتك بين المرتفع والمنخفض والمتعجب والمستفهم كتعبير عن شعورك وكذلك جذب انتباه الحضور لك والتركيز معك.
  • ولكن أنتبه من التعبير الذي يكون أكثر من اللازم كالبكاء المفرط أو الصراخ أو العصبية وهكذا.

أقرأ أيضاً: 10 نصائح تؤدي إلى النجاح الوظيفي

الصمت لبرهة من الزمن

ممكن أن تصمت لبضعة دقائق بعد ما تقوم بطرح فكرة مهمة أو بين النقاط الغير مرتبطة بعضها ببعض، ويمكن أن تستغلها في تهدئة نفسك من التوتر واسترجاع أفكارك والتقاط أنفاسك.

التواصل مع الجمهور والتفاعل معهم

  • وهذه النقطة هي أهم النقاط التي تجعلك متحدثاً جيداً، فيجب التفاعل مع الحضور والنظر إليهم كأنك تخاطبهم هم وكأنك تعني كل شخص موجود فهذا يبعث شيء من الاطمئنان والثقة وتخفيف التوتر والقلق المصاب به أنت أو الحضور.

ولا تستقبل اية أسئلة أثناء تحدثك حتى لا تتوتر أو تنسى جزء من خطابك وقم بتأجيل الأسئلة إلي نهاية الخطاب.

لغة الجسد الجيدة تجعل منك متحدثاً جيداً

  • لغة الجسد هي الأداة القوية التي يستخدمها المتحدث الجيد والبارع على المنصة، لذلك يجب أن تعرف حتى لو قليلاً عن لغة الجسد و تستخدمها أثناء ألقاء خطابك حتى وإن لم تعرف سأقول لك بعض الخطوات التي ستساعدك.
  • يجب أن يكون ظهرك مستقيماً وأن تقف باستقامة لا بزاوية وتحافظ على وقفة ثابتة، وأن يكون الكتفين متجهين قليلاً إلى الخارج وهي من أهم العلامات التي تظهر الثقة بالنفس.
  • كمتحدثاً جيداً يجب عليك استخدام تعبيرات الوجه والتحكم بها بشكل صحيح وأن لا تظهر التوتر على وجهك ذلك سوف يجعله جامد، فأفضل المتحدثين الجيدين هم الذين يستخدمون تعبيرات وجه تتناسب وتتماشى مع الكلام الذي يقولونه ولكن انتبه لا يجب أن تتصنع أو جعل حركاتك غير طبيعية أو تلقائية.

أقرأ أيضاً: العمل و 10 أسباب تدل على تعاستك به

  • استخدام الحركة أثناء الكلام فلا تقف في مكانك بدون حركة، ذلك سوف يجذب الحضور وسوف يجعلهم يتبعون حركات الشخص الذي يتحدث إليهم بأن مثلاً تتقدم إلى الأمام إليهم أو إلى الخلف حسب أهمية الكلام الذي تقوله.
  • أن نظر إلى الحضور مهم للغاية، فتتبع الحضور بالعين يعزز من الاتصال بينك وبينهم ليس مطالب منك أن تنظر إلى كل شخص على حده يكفي أن تنظر إلى الجميع نظرة سريعة، ولا يجب أن تعلق نظرك على شخص واحد لمدة طويلة فهذا سوف يبعث روح الثقة بينك و بينهم و يشعرون بارتياح أكبر فهذا يجعل منك متحدثاً جيداً وبارعاً.
  • من المهم أن تكون أكثر تلقائية لا أن تقلد شخص أو شخصية مختلفة تماماً عن شخصيتك، وأن تكون تحركاتك طبيعية وعفوية يمكن أن تدرب على هذا الشيء أمام المرآة لفترة من الزمن قبل إلقاء الخطاب، لكي تستطيع أن تسيطر على حركاتك جسدك حينها.

إختيار الكلمات بعناية ودقة

  • حيث يجب على الشخص الذي يريد أن يصبح متحدثاً جيداً أن يقوم بكتابة الخطاب وهو في قمة تركيزه ولا ينشغل بأي شيء آخر والاهتمام بالمقدمة وأن يجعلها شيقة تجذب الانتباه والموضوع وأن يستخدم خاتمة مميزة ،وممكن أن تكون تلخيصاً سريعاً على ما تحدثت عنه أو عن النقاط المهمة.
  • فالمقدمة تستخدم للتعبير عنك وتقديم نفسك و خبراتك ومهاراتك بشكل شيق ثم الانتقال إلى الموضوع الأساسي ويعتبر الجزء المهم من الخطاب فقم بالتركيز الشديد أثناء كتابته وممكن أيضاً أن تستخدم الخاتمة بشكل أفكار أو أن تكون عبارة عن أسئلة.
  • فعلم جيداً أن الخطاب الورقي أو الإلكتروني لا يختلف كثيراً عن الخطاب الذي سوف تقوم بإلقائه فهو يحتاج نفس تقسيم الخطاب ونفس العناية.

اختيار الموضوع

  • أن تختار موضوع مهم للناس وأن يكونوا مهتمين به حتى يرغبون في الاستماع إليك.
  • وفي نفس الوقت يكون موضوع له تأثير كبير على حياتك وخبراتك وتريد حقاً مشاركته مع الآخرين ذلك سوف يجعلك تتحدث عنه وهو نابع من قلبك فيتأثر الحضور به سريعاً.

إن الخطأ وارد حتى لو كنت من أمهر الخطباء

  • إن كنت متحدث جيد للغاية فهذا لا يعني أنك لن تخطئ ابداً، فإن أخطأت لمرة فعلم أن لا أحد لاحظ لا أحد يعرف ما الذي كتبته أو ما مررت به ولا أحد يعرف أنك قد نسيت شيئاً فأكمل ما تتحدث عنه ولا تقل أنك قد نسيت شيئاً.
  • فالذين حضروا للاستماع إليك لا يبحثون عن الكمال فلا يوجد شخص كامل بل يريدوا شخص مثلهم تماماً لا يشعروا بالغربة معه.

التخيل والقلق

جميعنا لدينا هدف نريد تحقيقه والوصول إليه، وفي أغلب الأوقات نتخيل أننا وصلنا إلى هذا الهدف، يمكن أن نستغل هذا التخيل أو التصور وتخيل نفسك أنك تقف أمام الكثير من الأشخاص وتحدث بشكل جيد وتدرب على هذا كثيراً فهذا سيحارب القلق لديك مع مرور الوقت.

الممارسة تجعل منك متحدثاً جيداً وبارعاً بسهولة

الممارسة تجعل منك متحدثاً جيداً وبارعاً
الممارسة تجعل منك متحدثاً جيداً وبارعاً بسهولة
  • نعلم جميعاً أن التدريب المستمر والممارسة والإرادة هم سبب نجاح أي شئ، فلا يوجد نجاح من يوم وليلة.
  • ممكن أن ترى أنك تتحدث مع الأشخاص يومياً بشكل روتيني بدون توتر أو قلق ولكن المتحدث يعتمد على إقناعهم بفكرته وخبرته.

أجعل الموضوع يصفك

أجعل الموضوع شخصياً، الجمهور يستجيب للحديث أكثر عندما تصيغه بشكل شخصي كأنه عرض تقديمي لك، فالناس يحبون الاستماع إلى خبرات الآخرين وانهزامهم وانتصاراتهم والخطوات التي تخطوها والمواقف والدعابات، فأجعل الموضوع يشبه القصة التي لا يمل الأشخاص من سماعها.

الهدف الذي يجعلك تريد أن تصبح متحدثاً جيداً

أسألك نفسك هذا السؤال، هل هي لنفسك إنك تريد أن تكون مشهور أم أنها لصالح المؤسسة التي تعمل بها أم أنها لصالح المجتمع الذي يتمثل في الجمهور الذي يستمع إليك؟
الطبيعي أن يكون لصالح الجمهور بأنك تجعله مؤمن أن الأحلام تتحقق وأن من الطبيعي أن تقابلنا صعوبات انهزامات وخسائر ولكن هناك دائماً بصيص أمل أننا سوف نصل في النهاية.

أقرأ أيضاً: إدارة الموارد البشرية

خطب ووش مجانية

أن تقدم الخطب والتدريبات التعليمية مجاناً، وأبدأ بتقديمها في دائرتك أو منطقتك حيث توجد مقولة تقول ( قبل أن تريد أن يُدفع لك مقابل الكلام، يجب عليك أولاً أن تمنح 300 محادثة مجانية )، فهي مقولة صحيحة تماماً من الذي سيدفع مقابل أن يستمع لشخص بدون أن يعرفه أو لا يكون مشهور في مجاله؟ لذلك يجب أن تستغل هذه المقولة جيداً وتعمل على أن تصبح متحدثاً جيداً في مجالك.

تسويق النفس

على الرغم من أنك ستعمل بجد واجتهاد على أن تصبح متحدثاً جيداً إلا أنك من الضروري أن تقوم بخطط تسويقية لنفسك عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي والمنشورات.

ومن الممكن أيضاً أن تسجل مقاطع فيديوهات تشرح بها مجالك وأن تتقرب من خلالها إلى جمهورك أو تعمل مدونة وتكتب بها عنك وعن إنجازاتك وأيضاً شرح المجال الخاص بك، فبجانب أنك أصبحت متحدثاً جيداً والتسويق فهذا سوف يفتح لك الكثير من الأبواب حيث يعرفه الكثير من الأشخاص وممكن أن تطلبك الشركات لتعمل بها كخبير في هذا المجال.


في الختام يجب أن تجعل جمهورك دائماً يريد منك المزيد، يريدك أن لا تتوقف عن الحديث بسبب أسلوبك وثقتك بنفسك وأنظر بنظرة حب لهم، فالأشخاص دائماً يحتاجون من يدعمهم ويمدهم بالطاقة فكن أنت هذا الشخص فهذا يجعل منك متحدثاً جيداً.