وظائف خريجين كلية حقوق على الرغم من أن كلية الحقوق لا يهتم بها الكثير من الطالبات والطلبة وأنها لا تشترط حصول الطالب على الدرجات العالية لكي يدخلها إلا أنها من الكليات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها لأنها تعمل على تعليم القانون التي من خلاله يتم تنظيم أمور البلد والتي يتطلب وجودها دومًا.

ما هي وظائف خريجين كلية حقوق

تنقسم الدراسة في كلية الحقوق إلى أقسام ولكن هناك قسمين أساسيين تنقسم إليها الكلية وهما القانون العام والذي ينقسم إلى عدة أقسام أخرى، قانون خاص وينقسم إلى عدة أقسام أيضاً وتنقسم الوظائف حسب تلك هذه الأقسام ومنها:

  1.  بعد الانتهاء مباشرًة من الدراسة يجب على الطالب الذهاب للتسجيل في النقابة ليتم الحصول على الشهادة التي من خلالها العمل بهذا المجال وتسمى بشهادة مزاولة المهنة وبعد الإنتهاء من تلك المرحلة من الممكن أن تتوفر لدية الفرصة لفتح مكتب خاص بيه ليقوم من خلاله برفع القضايا والمدافعة عن المواطنين.
  2.  من الممكن أيضًا الالتحاق ببعض الوظائف الأخرى ومنها الالتحاق بالشرطة والعمل كمستشار قانوني والعمل في القضاء الخاص وكذلك القطاع العام.
  3. العمل عن طريق وسائل الإنترنت عن طريق الأون لاين ويعتبر من الأعمال الحرة وعن طريق ذلك يتم المساعدة في إدخال بعض الأموال الإضافية، وهي تعتبر من ضمن أفضل وظائف خريجين كلية حقوق التي تقدم راتب عالي.
  4.  الشركات والمؤسسات تحتاج دائما إلى أشخاص تكون على علم بالقانون ليقوم بحل المشكلات التي قد تواجهه الشركة وأيضًا حل قضايا الشركة وهذه الوظيفة هي التى يقوم بها المحامي.

 وظائف خريجين كلية حقوق بالكويت

تعتبر الحقوق من الوظائف التي تفتقدها دولة الكويت والتي بحاجة إليها حيث أن دولة الكويت ليس بها العدد الكافي لخريجي كلية الحقوق لذا فهي بحاجة إلى موظفين للعمل داخل الشركات والمؤسسات.

• يوجد بعض الشروط التي تطلبها هذه الدولة فتطلب العديد من المحامين التي لديهم خبرة لمدة 5 سنوات بالعمل المطلوب منهم هو كتابة العديد من المذكرات القانونية.

• تحتاج هذه البلد إلى محامى لغة إنجليزية لدية القدرة على كتابة العديد من المذكرات باللغة الإنجليزية من الشروط المطلوبة للإلتحاق بالوظيفة أن يكون المحامي لدية خبرة 3سنوات، وهي تعتبر من ضمن أفضل وظائف خريجين كلية حقوق التي تقدم راتب عالي.

أقرأ أيضًا: وظائف لخريجي حاسبات ومعلومات؛ 12 قسم للكلية

• من المطلوب أيضًا داخل دولة الكويت مترجم قانوني يكون على علم وافي بكل ما يخص القانون وترجمته وهناك العديد من الأوراق التي يجب أن يقدمها الخريج قبل الالتحاق بالوظيفة وهي الموقف من التجنيد فلا بد أن يكون حاصل على إعفاء نهائي أو أن يكون قضى مدة التجنيد وأيضًا صورة بطاقة للتحقق من شخصيته وصورة شخصية وشهادة ميلاد كمبيوتر.

وظائف خريجين كلية حقوق بالخارج

وظائف خريجين كلية حقوق بالخارج
وظائف خريجين كلية حقوق بالخارج

تعتبر وظيفة الحقوق من الوظائف المطلوبة خارجيًا حيث يوجد بداخل مصر العديد من المحامين التي ليس لهم نهاية فتطلب البلدان بالخارج بعض الشروط للالتحاق بعمل الشباب المصرية بالخارج.

• مطلوب العديد من الوظائف داخل شركة معروفة وتسمى بشركة كبرى في المملكة، حيث أنه مطلوب كلًا من خريج حقوق حديث التخرج ومطلوب محامى متدرب كما يوجد وظائف أخرى منها موظف علاقات حكومية ومستشار قانوني.

• حيث أن المرتبات داخل مصر أقل بكثير من خارج البلد بمعنى أن المرتبات في البلدان الخارجية والكويت والسعودية والإمارات وغيرها من البلاد يكون الراتب فيها أعلى بكثير من مصر.

أقرأ أيضًا: وظائف لخريجي معهد التعاون الزراعي وقبول الموظفين لعام 2022

مجالات عمل كلية حقوق إنجليزي

مجالات عمل كلية حقوق إنجليزي
مجالات عمل كلية حقوق إنجليزي

خريج حقوق إنجليزي يتميز بمميزات عديدة عن حقوق عربي لأنه يتميز بنفس المميزات التي يتميز بها العربي ولكن بجانب مميزات أخرى ومنها:

• تتعدد الوظائف له فيمكن أن يعمل في التحكيم الدولي والعمل أيضًا في السفارات ومن الممكن أن يقدم في كليات الشرطة.

• من الممكن أن يتم تعيينه في النيابة العامة إذا كان المتخرج حاصل على مجموع كبير من الدرجات.

• عند حصوله على عدد كبير من الدرجات يمكن أن يقوم بتقديم ورقة عمل في بعض الوظائف التي من الصعب أن يصل لها أحد كمعاون نيابة وأيضًا أن يقدم في النيابة الإدارية.

• هناك شروط من ينجح بيها يعمل بالوظيفة وينجح بالمسابقة وهذه الوظيفة هي عضو داخل هيئة التدريس، القدرة على العمل في كل ما يخص الشئون القانونية، ولذلك هي تعتبر من ضمن أفضل وظائف خريجين كلية حقوق التي تقدم راتب عالي.

أقرأ أيضًا: الفرق بين إدارة الأعمال وريادة الأعمال وكيف تنجح بهم؟

وظائف خريجين كلية حقوق في البنوك

وظائف خريجين كلية حقوق في البنوك
وظائف خريجين كلية حقوق في البنوك

مع نهاية كل صيف تبدأ بعض البنوك في طرح العديد من الوظائف وخاصة لخريجى حقوق وتجارة وهناك بعض الشروط للالتحاق بالوظيفة.

• يجب أن يكون المتقدم في تلك الوظيفة حاصل على كل الشروط المطلوبة ومنها أن يكون المتقدم على هذه الوظيفة من متخرجي الجامعات المصرية وحاصل على مؤهل عالي وأن لا يقل المجموع المتراكم له على تقدير جيد أو فيما أعلى من ذلك.

• أن يكون سن المتقدم لا يزيد عن 28عامًا ولابد من شرط أساسي للمتقدم أن يكون عنوانه الموجود في البطاقة نفس العنوان الذي يقيم فيه وأن المتقدم لديه خبرة في التعامل مع الحاسب الآلي وجميع البرامج الحديثة وبرامج الأوفيس الحديثة.

• يكون المتقدم ليس له تقديم من قبل في هذه الوظيفة ويكون لدية الخبرة الكافية في اللغة الإنجليزية سواء كانت محادثة أو كانت كتابة ويكون على علم بالأعمال القانونية المختصة بالبنك ويتم التعامل مع جميع الأحكام.

• فتختلف الشروط في تقديم في هذه الوظيفة من بنك إلى آخر فتختلف في البنك الأهلي عن بنك مصر ففي بنك مصر يشترط أن يكون المتقدم من سكان القاهرة الكبرى ويكون لدية خبرة في التعامل مع الغير.

أقرأ أيضًا: أهم 12 نصيحة صحية في وظيفة كول سنتر

وظائف خريجين كلية حقوق للبنات

يرى العديد أن كلية الحقوق تقتصر على القليل من الوظائف على الرغم من أن الحقوق من الكليات التي لها المجال الواسع في الوظائف التي تختص بالفتيات.

• يوجد العديد من المؤسسات العسكرية التي تطلب وظائف للبنات للعمل بها وأيضًا في الأعوام الأخيرة بدأت وزارة العدل لطلب بنات للعمل بها.

• يوجد العديد من الجامعات في المملكة توفر للبنات دراسة القانون وأيضًا في جدة تتواجد العديد من الجامعات لذلك فالبنات يتاح لهم العديد من الوظائف.

وظائف تخصص القانون الدولي

عن طريق دراسة القانون الدولي يمكن العمل في العديد من الوظائف لأنه من خلاله تبقى الدولة في أكثر استقرارًا وتنظيمًا.

هي تعتبر من ضمن أفضل وظائف خريجين كلية حقوق التي تقدم رواتب مرتفعة للغاية.

• من الممكن العمل على تعديل الفساد والقضاء عليه وأيضًا حل المشكلات ويمكن العمل كاستشاري وأيضًا يمكن إعادة كتابة التعاقدات وكذلك تفسير القوانين.

أقرأ أيضًا: أفضل وظائف الإمارات، 15 وظيفة يكشفها موقع لينكدان

• العمل في بعض الشركات كمحامٍ وفي تلك الوظيفة يعمل المحامي على توطيد العلاقة بين الأفراد والشركة أو المؤسسة وأيضًا كتابة العقود.

• العمل كمحامي لحل المشاكل التي تخص السكن في محاكم التعويض والعمل أيضًا كقاضي في المحكمة والذي يقوم بأخذ القرار النهائي للحكم والقاضي يتعين عن طريق الانتخابات.

• من الممكن أن يعمل كمسؤول حكومي وتقوم الوظيفة على تقوية المصالح وحماية الدولة من الوقوع وتكون هذه الوظيفة مشابهة للغاية لوظيفة محامٍ للشركة وهناك وظيفة أخرى تسمى بوظيفة المُعلم وتعني هذه الوظيفة أنه يقوم الشخص بالعمل فقط في المجال الذي يختص بمجال التدريس أي يقوم بالتدريس فقط، وهذا التخصص يعتبر من ضمن أفضل التخصصات التي تقدم وظائف خريجين كلية حقوق ذات راتب عالي.


ومن خلال عرض وظائف خريجين كلية حقوق يتضح لنا أنه لا يمكن الاستغناء عن المحامين أو عن دارسي القانون لأن بدونه سوف يحدث الكثير من المشاكل لجهل الكثير بقوانين الدولة، كذلك من أهمية وجودهم هو الدفاع عن المظلومين وأخذ حقوقهم المسلوبة.