على مدار العام الماضي قامت الوزارة بمجهود كبير جدًا في تحديد نسبة العجز في المدارس وقاموا باتخاذ قرار عمل مسابقة تعيين 30 ألف معلم دفعة أولى في التخصصات الأساسية والأكثر احتياجًا والتي يوجد بها عجز كبير.

أهم التفاصيل الخاصة بمسابقة تعيين 30 ألف معلم

  • قام الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بعمل دراسة متكاملة لمعرفة ما هو العجز الموجود في قطاع التربية والتعليم بقيادة الدكتور صالح الشيخ رئيس المركز، كما أنه أضاف أن الرئيس السيسي يعطي اهتمامًا كبيرًا لقطاع التعليم ويقوم بعمل الدراسات والأبحاث لتطويره بشكل مستمر.
  • كما أنه صرح أيضًا أن الجهاز استطاع أن يحدد ما هو العجز الموجود في وزارة التربية والتعليم وبناءً على الأبحاث والدراسات التي قامت على معايير معينة، توصلوا إلى قرار إصدار قانون التعيين، وسوف يتم التقديم للحصول على الوظيفة إلكترونيًا عن طريق بوابة الوظائف الحكومية.
  • أكد رئيس الجهاز المركزي أن هناك تعاونًا كبيرًا بين وزارة التربية والتعليم ومجلس الوزراء ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وزارة المالية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لتنفيذ هذا القرار بشكل سريع ومُتقن.
  • قال رئيس الجهاز المركزي أنه سيتم التعاقد مع المعلم كمعلم مساعد وهذا لمدة تتراوح من سنتين إلى ثلاث سنوات، موضحًا أن المعلم سوف يخضع أولًا لامتحان في مركز تقييم القدرات والمسابقات، وهذا المركز التابع للجهاز المركزي وإذا نجح في الاختبار سوف يتم التعيين.
مصادر توضح ما هي مسابقة تعيين 30 ألف معلم
مصادر توضح ما هي مسابقة تعيين 30 ألف معلم
  • قامت مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بكشف المراحل والإجراءات اللازمة في مسابقة تعيين 30 ألف معلم، وذلك في إطار خطة قامت بها الدولة لتعيين 150 ألف معلم على مدار خمس سنوات.
  • سوف يتم التنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لمعرفة التخصصات والمواصفات المطلوبة للتعيين، ليتم بعد ذلك الإعلان عن موعد فتح باب التقدم للمسابقة بشكل إلكتروني.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 شهادات لضمان توظيف متخصصي تكنولوجيا المعلومات

  • كما أضافت المصادر أن الأولوية سوف تكون للمواد الدراسية الأساسية، كما ستكون مشددة على أنه سيتم تطبيق معايير عالية لاختيار المعلم الذي سيتم تعيينه، وتقوم على النزاهة والشفافية ومن الممكن أن تتم جميع مراحل المسابقة بشكل إلكتروني على الإنترنت سواء كانت الاختبارات أو المقابلات وعلاوة على ذلك اختيار العناصر.
  • وقامت المصادر الأولية بتكملة قولها قائلة: سيكون التقديم للجميع والاختيار سوف يكون لمن توافرت فيهم الشروط الأساسية وعلى رأسها أن يكون المتقدم خريج كلية التربية أو حاصلًا على دبلوم في التربية أو يمتلك مؤهل تربوي وأيضًا أصحاب التقديرات المرتفع، وأكملت قولها بأن تطوير المنظومة التعليمية يحتاج إلى أشخاص بارعين حقًا وأيضًا يحتاج عناصر راغبين في وضع بصمتهم في المدارس.
  • ستكون إمكانية تخصيص نسبة من المسابقة لمن قاموا بالعمل في وزارة التربية والتعليم من قبل سواء كانوا من ال 36 ألف أو غيرهم.
  • وحددت مسابقة تعيين 30 ألف معلم نسبة العجز في كل التخصصات وعلى مستوى كل مدرسة ثم بعد ذلك يقوموا بتوزيع المعلمين بعد تعيينهم وفق ضوابط وشروط معينة.

شروط مسابقة تعيين 30 ألف معلم ولمدة ٥ سنوات بمجموع 150 ألف معلم بوزارة التربية والتعليم

شروط مسابقة تعيين 30 ألف معلم ولمدة ٥ سنوات
شروط مسابقة تعيين 30 ألف معلم ولمدة ٥ سنوات

أولًا: مسابقة تعيين 30 ألف معلم سوف تكون للجميع بدون أي واسطة تحت نظام آمن، لمن قاموا بالتعاقد من قبل وهم الـ36 ألف معلم، ولمن تعاقدوا أيضًا بالحصة، ولمن تعاقدوا بالتطوع، وأيضًا الخريجين من الكليات التي ستحتاج الوزارة لتخصصاتهم.

ثانيًا: الإعلان عن شروط وتخصصات مسابقة تعيين 30 ألف معلم سوف تكون في أول شهر أبريل القادم، وطريقة التسجيل سوف تكون إلكترونية.

ثالًثا: الأولوية ستكون للمدارس والصفوف التي بها عجز كبير جدًا، حيث ستكون للصفوف الابتدائية والمواد الأساسية.

رابعًا: المواد الأساسية مثل: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، مادة العلوم، مادة الدراسات، مادة الرياضيات، مادة الحاسب، وهكذا، أما باقي المواد سوف تكون حسب نسب العجز في كل مادة في كل صف في كل مدرسة وهكذا.

شروط مسابقة تعيين 30 ألف معلم بمجموع 150 ألف معلم بوزارة التربية والتعليم
شروط مسابقة تعيين 30 ألف معلم بمجموع 150 ألف معلم بوزارة التربية والتعليم

خامسًا: لن يتم تجاهل الصفوف الإعدادية والثانوية، ولكن سيكون في التخصصات الموجود فيها عجز مرتفع فقط، على الأقل في أول سنة من المسابقة، لأن المسابقة مُمتدة لمدة خمس سنوات وسيتم تعيين 30 ألف معلم كل سنة.

سادسًا: الأنشطة سيكون لها نصيب أيضًا في التعيينات، لأنها جزء أساسي من منظومة التعليم الجديدة في الصفوف الأولى.

اقرأ أيضًا: التعامل مع صعوبات بيئة العمل وأنواع مدراء العمل

سابعًا: مدارس قرى حياة كريمة الجديدة، سيكون لها بالفعل نصيب كبير، لأنها تكون حاليًا بدون أي معلمين، وتم تأسيسها منذ شهور فقط في القرى والمناطق التي يتم فيها تطبيق المشروع، ولم يكون فيها مدارس من قبل، لذلك هذه المدارس سوف تحصل على كثير من المعلمين.

ثامنًا: المسابقة نفسها لن تكون على مستوى الجمهورية بنفس الأعداد في كل محافظة، بل ستكون على حسب احتياج كل مادة في كل صف في كل مدرسة في كل إدارة، كمثال: إدارة الغربية محتاجة 100 مدرس لغة إنجليزية، بينما الإدارة التي تجاورها لا تحتاج مدرسين لغة عربية وهكذا “هذا المثال للتوضيح فقط”.

تاسعًا: وزارة التربية والتعليم أصبح لديها قاعدة بيانات كاملة متكاملة متطورة للغاية عن كل فصل في ال 50,000 مدرسة الموجودة على مستوى الجمهورية، وتعلم العجز موجود في أي مادة وفي أي صف وتعلم كل مدرسة ما الذي تحتاج إليه من عدد معلمين، وأيضًا التخصصات وهذا ما لم يكن موجودًا من قبل، وهذا ما يميز مسابقة تعيين 30 ألف معلم التي ستقام.

عاشرًا: لن يكون هناك تدخل من أي عنصر بشري، فسوف تخضع جميع مراحل المسابقة الإلكترونية تحت أعين الأجهزة الرقابية وهذا تكليف بأمر رئاسي، حتى لا يكون هناك أي تعيين عن طريق الرشوة أو المعارف أو الواسطات، كما أن من تنطبق عليه الشروط هو من سيتم تعيينه فقط، وبعد ذلك يقوم الفائز بتدريب كامل (تدريب تربوي تدريب، وتأهيل سلوك، تدريب في التعامل مع الطلاب، تدريب على المناهج وطرق التدريس الحديثة لبناء منظومة جديدة وبعدها يدخل في إجراءات التعيين.

فمسابقة تعيين 30 ألف معلم تكون مهماتها تعيين من يستحق حقًا، كما أنها سوف تُتدرب المعلمين تدريبًا متميزًا حتى يرتقوا بالتعليم.