يعد تخصص تربية طفولة من أكثر وأهم التخصصات التي يسعى الكثير من الطالبات إلى الالتحاق به، لذلك يبحث كثيرًا منهم على مجالات عمل خريجي كلية طفولة مبكرة.

الدراسة في كلية طفولة مبكرة

دراسة تربية طفولة من أهم التخصصات التربوية ،وهي دراسة تقدم مجموعة من المقررات الدراسية التي تقدم لنا خريجين قادرين على التعامل مع الأطفال بشكل تربوي سليم لكي تساعدنا في جعل أطفالنا أسوياء.

يعتبر الهدف الأول من الكلية هو تخريج مدرسين قادرين على تعليم وتأسيس الأطفال بشكل سليم ويكون هذا بداية من عُمر ثلاث سنوات أو عُمر أربع سنوات.

أقسام كلية طفولة مبكرة

تحتوي على عدة أقسام تساهم بشكل كبير في تنمية شخصية الطفل بشكل صحيح ومنها:

  • قسم العلوم التربوية: يتخصص هذا القسم في تدريس كافة الأساليب التي تساعد على تنمية شخصية الطفل، وتساعد المتعلم على معرفة طريقة التربية الصحيحة التي تتوافق مع كل طفل.
  • قسم العلوم الأساسية: يتخصص هذا القسم في تنمية معلومات الطلاب في جميع نواحي الحياة، حيث أن الطالب يدرس المسرح والدراما والتربية الموسيقية والصحة والتغذية حتى يكتسب ثقافة عامة وخبرة أيضًا.
  • قسم العلوم النفسية: وهذا القسم يتخصص في تعليم الطلاب القدرة على معرفة الاضطرابات النفسية التي يعاني منها الطفل.
  • قسم مناهج وطرق تعليم الأطفال: وهو لا يوجد غير في جامعتين فقط جامعة الإسكندرية وجامعة المنصورة، وكذلك يعتمد على مقررات دراسية تستخدم لمعرفة طريقة تعليم الأطفال بشكل سليم.

أقرأ أيضًا: أفضل وظائف خريجي علوم لعام 2022

أهمية تخصيصات كلية طفولة مبكرة

أهمية تخصيصات كلية طفولة مبكرة
أهمية تخصيصات كلية طفولة مبكرة
  • تخريج دفعات من المعلمين القادرين على التعامل مع الأطفال في المراحل العمرية من ثلاث سنوات إلى ست سنوات بشكل سليم.
  • المعلم هو الوحيد المسموح له بمشاركة الأهل في تنمية شخصية الطفل بشكل سليم حيث أنه يعد العنصر الأساسي في تكوين شخصية الطفل.
  • علاوة على ذلك التعامل مع الأطفال في تلك المرحلة العمرية تتطلب قدرة على تحقيق التوازن الانفعالي،والصبر كذلك.
  • استكمال الدراسات العليا في هذا التخصص مما يساعد الدارس على تقديم طرق تعليمية حديثة.

أقرأ أيضًا: وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية؛ أهم 6 وظائف

 مجالات عمل خريجي كلية طفولة مبكرة

 مجالات عمل خريجي كلية طفولة مبكرة
مجالات عمل خريجي كلية طفولة مبكرة
  • مؤسسات المجتمع المدني:

حيث يوجد مجموعة كبيرة من الأطفال الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة مثل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والأطفال الأيتام وغيرهم. إضافة إلي أن العمل في هذه المؤسسات يحتاج إلى الدعم النفسي والتربوي والتعليمي، وهي أيضًا تعتبر من أهم وأفضل مجالات عمل خريجي كلية طفولة مبكرة التي تساعد الأطفال بشكل كبير جدًا.

  • وظيفة مشرف :

حيث يتمكن الشخص الحاصل على بكالوريوس أن يعمل كمعلم لفترة من الزمن أو يكتفي بذلك، كما أنه يستطيع أن يتقدم للعمل كمشرف أو مديراً لمدارس الروضة أيضًا.

  • الارشاد النفسي للاطفال:

نجد بعض المراكز وكذلك المؤسسات التربوية، بحاجة الى شخص ذو خبرة في التعامل مع الأطفال وتحسين سلوكهم بشكل سليم، و تقديم الدعم النفسي لهم، لذلك أيضًا تعتبر من أهم مجالات عمل خريجي كلية طفولة مبكرة.

  • وظائف العمل كاخصائي سلوك وتخاطب:

    وظائف العمل كاخصائي سلوك وتخاطب
    وظائف العمل كاخصائي سلوك وتخاطب

يوجد الكثير من المستشفيات والمراكز التي تحتاج إلى وجود شخص متخصص في تعديل السلوك والمهارات التي تعتمد على حواس الطفل الأساسية، كالأطفال الذين يعانون من تأخر بالنطق، ويوجد دور الاخصائي هنا في تدريب الطفل على النطق بشكل سليم، لذلك أيضًا تعتبر من أهم مجالات عمل خريجي كلية طفولة مبكرة، لأنها تساعد الأطفال بشكل كبير.

  • وظيفة التدريس الجامعي:

حيث يتم الاعتماد على أساتذة الجامعة والمدرسين من خريجي هذا المجال، في شرح أهم مبادئ و مقررات التخصص للطلاب.

  • علاوة على ذلك العمل الحر عبر الإنترنت:

من الممكن أن يقوم الأخصائي أو خريج طفولة مبكرة بشكل عام بإنشاء موقع إلكتروني من أجل إنشاء مقالات تتحدث فيها عن الأساليب التربوية السليمة لتنمية الطفل بشكل صحيح سواء كان باللغة العربية أو الإنجليزية، أو يمكنه انشاء قناة خاصة به على اليوتيوب لعرض هذا المحتوى عليه في صورة مقاطع فيديو مبسطة، يعتبر هذا المجال من أهم مجالات عمل خريجي كلية طفولة مبكرة وأكثرها ربحًا وشهرةً، حيث أنها تعتمد على الشهرة في المقام الأول.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي قسم الجغرافيا؛ 23 مادة دراسية

  • وظائف في منظمات العمل الدولية:

يوجد الكثير من المنظمات الدولية التي تهتم بكل ما يتعلق بالطفل، ومن أهمها فرص العمل في منظمة اليونيسيف والتي تحتاج إلي أشخاص قادرين على التواصل مع الأطفال، وهي أيضًا تعتبر من أهم وأفضل مجالات عمل خريجي كلية طفولة مبكرة التي تساعد الأطفال بشكل كبير جدًا.


يعمل خريج كلية طفولة مبكرة على جعل الأطفال أسوياء نفسيًا، وجعلهم ينمون بشكل سليم ومتكامل، كما أنهم يعلمونهم كيف يتفاعلون مع الأشخاص المحيطة بهم.

علاوة على ذلك يعملون على توجيه سلوك الأطفال وتطوير كافة النواحي المنهجية لديهم، لذلك فهي من أفضل وأهم المهن والتخصصات الموجودة.