يمكن اعتبار إدارة الموارد البشرية من أهم العمليات الإدارية في المنظمة، حيث أنها مرتبطة بالعنصر البشري الذي ينفذ جميع أعمالها ومشاريعها، ويلعب هذا العنصر دورًا مهمًا في تحقيق الأهداف المحددة مثل اختيار المنظمة وتعيينهم وتدريبهم والقضايا الأخرى المتعلقة بمسائل العمل، بالإضافة إلى جوانب أخرى من حياتهم .

مفهوم إدارة الموارد البشرية

تعرف إدارة الموارد البشرية بين الباحثين بانها إدارة المنشأة أو الهيئات بشكل منظم حيث انتقل المفهوم في شكله التقليدي لإدارة الموارد البشرية إلى المفهوم الحالي، وهو امكانية  التكامل بين العديد من الوظائف، التي يتم دمجها بشكل متناغم، مثل التخطيط. والتعيين وتقييم الوظيفة والراتب والتطوير وقضايا أخرى.

أهمية إدارة الموارد البشرية

  1. المساعدة في توفير المناخ التنظيمي المناسب للعمل، من خلال تحفيز الموظفين
  2.  زيادة الإنتاجية.
  3.  الاهتمام بتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمنظمة
  4.  يتم تحقيق ذلك من خلال استخدام الكفاءات الموجودة.
  5.  تحقيق أعلى أداء ممكن من خلال التخطيط النوعي والكمي لاحتياجات المنظمة من  خلال إدارة الموارد البشرية
  6.  فتح مجال الاتصال بين الإدارة والموظفين.
  7. دعم القادة في تحقيق الأهداف التنظيمية

وظائف الموارد البشرية

وظائف الموارد البشرية
وظائف الموارد البشرية

تمتلك إدارة الموارد البشرية في المنظمة العديد من الوظائف، والتي يتم تقديمها على النحو التالي:

وظيفة تخطيط الموارد البشرية

يرتبط هذا العمل باتخاذ القرارات المتعلقة باستخدام وتنمية وادارة الموارد البشرية، كما يساهم في اكتساب الكفاءات البشرية في أسواق العمل الخارجية أو الداخلية في المنظمة، مع العلم أنه يساعد في تحديد نقاط القوة والضعف في الموارد البشرية المتاحة وذلك من خلال التنظيم وتحسين طريقة عمل الأشخاص مما يقلل التكاليف والوقت لأدنى حد ممكن، بالإضافة إلى تحسين الحلول من خلال توفير قاعدة بيانات كبيرة من البيانات المتاحة.للشركة.

وظيفة تصميم تحليل العمل

أن تحليل العمل هو امتداد التصميم؛ حيث  يبدأ في نهاية التصميم، مثل المدخلات والمخرجات والعمليات والملاحظات، وهي تمر بالعديد من المراحل التي تبدأ بمراجعة وتقييم طلبات العمل والمقابلات الأولية التي تؤدي إلى القرار النهائي بشأن التعيين.

وظيفة تقييم أداء الموارد البشرية

هذه هي الطريقة التي يتم من خلالها توجيه الإدارة في قياس الأداء الفردي والجماعي للموظفين ودرجة تحقيقهم للأهداف المطلوبة.
تركز معايير التقييم على فعالية وكفاءة الإنجاز المطلوب، وذلك باعتبار أن هذه العملية من أهم الوظائف المتعلقة بإدارة الموارد البشرية  وذلك لأنه يوضح دقة البرامج والسياسات التي تتبناها المنظمة ويمكن أن يساعد في جذب عدد من الموظفين الجدد ذوي المهارات الجيدة للمنظمة، كما يعكس الصورة الأخلاقية والقانونية والاجتماعية المنظمات.

دور إدارة الموارد البشرية في المجتمع

دور إدارة الموارد البشرية في المجتمع
دور إدارة الموارد البشرية في المجتمع

يتحدد مستوى التطور في أي مجتمع بجودة العمل، وهي نتيجة أنشطة وعمليات المنظمات الإنتاجية والخدمية العاملة فيه، وترتبط كفاءة العمل في هذه المنظمات بتحقيق الاستخدام الأمثل لها.
حيث تعتبر أكبر قاسم مشترك في جميع أنشطة أي منظمة عندما كان هناك اهتمام كبير وقبول متزايد للموارد البشرية وإدارتها في نهاية القرن العشرين، أصبح يُنظر إليها على أنها أهم أصول أي منظمة، لأنها تميزها عن الأصول الأخرى كأصول فكرية.

أقرأ ايضا أساسيات عملية التوظيف وأختيار الموظفين

المهام الرئيسية لإدارة الموارد البشرية

الهدف الرئيسي لإدارة الموارد البشرية في جميع المنظمات هو تزويد المنظمة بالموارد البشرية الفعالة وتطوير الأفراد بطريقة تلبي رغباتهم واحتياجاتهم ، حتى تتمكن المنظمة من تقديم سلعها أو خدماتها بكفاءة عالية.
لتحقيق ذلك يصبح لزاما على هذه الإدارة والمحافظة عليها، ولا يمكنها تحقيق ذلك إذا لم تعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف، بعضها مرتبط بالمجتمع، وبعضها مرتبط بالمنظمة، وبعضها وهي

الأهداف على المستوى التنظيمي

يتفق معظم الباحثين على أن أهداف إدارة الموارد البشرية هي أيضًا أهداف المنظمة.

نحن نتفق أيضا مع هذا الموقف لكي تحقق المنظمة أهدافها الإنتاجية والاقتصادية، يجب عليها أيضًا أن تحقق الأهداف التالية فيما يتعلق بمواردها البشرية، وهي:

  • استقطاب المتخصصين المؤهلين للعمل في مختلف المناصب.
  • حقق أقصى استفادة من جهود العمال.
  •  المحافظة على استمرارية رغبة الناس في العمل بالمنظمة.

الأهداف على مستوى الموظف

  • الحصول على أفضل الوظائف الشاغرة الممكنة مع فرص الترقية والترقية.
  • وجود ظروف عمل جديدة تسمح لهم بالعمل بكفاءة مما يزيد من إنتاجهم وبالتالي فوائدهم المادية.
    توافر البرامج الأمنية في المحافظة والحفاظ على العامل البشري.
  • توفير علاقات إنسانية جيدة وفعالة تعزز شعور الموظفين بالانتماء والاهتمام بالمنظمة، وتعزز التواصل وحرية التنقل والاستقلالية داخل المنظمة الإنصاف في معاملتهم ومنحهم الجوائز وفرض العقوبات عليهم للحصول على حماية اجتماعية وحماية صحية جيدة تضمن سلامة وأمن موظفي المنظمة.

مسؤوليات قسم الموارد البشرية

مسؤليات قسم الموارد البشرية
مسؤليات قسم الموارد البشرية

تعتبر إدارة الموارد البشرية من أهم الوظائف الإدارية في المنظمات المختلفة، حيث أنها جزء من العملية الإدارية الشاملة التي تتم داخلها على الرغم من هذه الأهمية، لا يوجد اتفاق على الوظائف والمهام (والمسؤوليات) التي يتألف منها قسم  ادارة الموارد البشرية.

حيث تختلف هذه الوظائف والمهام حسب الأحجام المختلفة النشاط والأعمال، وكذلك حجم الموظفين في المنظمات المختلفة بشكل عام، من خلال استقراء البحوث والبحوث المتعلقة بهذه القضية.

يمكننا القول أن وظائف ومهام إدارة الموارد البشرية في المنظمات المختلفة يمكن تمثيلها على النحو التالي:

وصف وتحليل الوظيفة

تحديد الواجبات والمسؤوليات ومتطلبات المهارات والقدرات والخبرات المختلفة لكل وظيفة وعلاقتها بالوظائف الأخرى، وتحديد شروط ملء الوظيفة الشاغرة.

تخطيط الموارد البشرية

هو تخطيط متطلبات إدارة الموارد البشرية للفترة المستقبلية بالكمية المناسبة والجودة المناسبة وفي الوقت المناسب في جميع مجالات المنظمة في الحاضر والمستقبل.

هناك مجموعة من الوظائف التي يؤديها قسم الموارد البشرية وهي:

أقرأ ايضا 10 نصائح تؤدي إلى النجاح الوظيفي

أولا: تطبيق إدارة فعالة

إدارة فعالة
إدارة فعالة

الاهتمام بترقية وتعويضات الموظفين المؤهلين تأهيلا عاليا من خلال تقويم الأداء.

الحفاظ على الأداء الفردي والتنظيمي من خلال تطوير كفاءات الموظفين تنمية الابتكار والإبداع مما يساعد على الحفاظ على القدرة التنافسية للمؤسسة.

تنفيذ الخطط التي تساعد على تنمية الأفراد،  بالإضافة إلى اعتماد أساليب تصميم العمل الجديدة.

ثانيا: الاستفادة من أدوات التكنولوجيا

  • من خلال دمجها مع بيئة العمل للمساعدة في تطوير التعليم والتوظيف والتواصل مع جميع الموظفين.
  • خلق جو تنظيمي لطيف ومريح في العمل حيث يحفز الموظفين على الرضا وتحقيق النجاح.
  • ضرورة تحقيق أهداف المؤسسة من خلال استخدام قدرات ومهارات الكادر الأكفاء.
  • تدريب كوادر المؤسسة وتحقيق الاستقرار وضمان حصولهم على الأجور المناسبة بما يضمن نمو الإنتاج.

ثالثا: التركيز على مشاكل الموظفين وإيجاد الحلول المناسبة لها بما يحقق استقرار الموظف ويحقق أهداف العمل

رابعا: تنمية الموارد البشرية

هي طريقة تساعد على تطوير المهارات الوظيفية الشخصية للموظفين أو المهارات الوظيفية للمؤسسة ، وتهتم أيضًا بالحفاظ على القدرات والمعرفة الوظيفية للموارد البشرية ووظائفها وأهميتها، وتنمية الموارد البشرية .

ترتبط الموارد بدعم وتطوير العامل البشري كواحدة من أهم شركات رأس المال من خلال تطوير المؤسسة ككل، ثم تطوير أعضائها، وكل هذا يخص ادارة الموارد البشرية ووظائفها وأهميتها .

خامسا: ربط الموارد بالعامل البشري

تعد ادارة الموارد البشرية من الامور الهامة التى تدار بها المنشآت والهيئات، حيث توفر الادارة على الشركة الكثير من التكاليف والخسائر محققة مزيدا من الأرباح .