أخطر وظائف العالم! هل العنوان هذا غريب؟

هل هناك وظائف خطيرة لدرجة أنها تصنف كذلك؟

هل سألت نفسك في مرة من المرات أن هناك وظائف خطيرة ممكن أن تؤدي الموت أو أمراض خطيرة؟

فلكل وظيفة من الوظائف مخاطر خاصة بها، وبعض الوظائف مخاطرها أكبر من الوظائف الأخرى، مثل: المشكلات الصحية وانتقال العدوى والفيروسات أو الإصابات الخطيرة التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.

فيما يلي سنعرف أخطر الوظائف التي حصلت على أعلى نسبة خطورة على الموظفين

حالبي الثعابين وأخطر وظائف العالم

حالبي الثعابين وأخطر وظائف العالم
حالبي الثعابين وأخطر وظائف العالم

على الرغم من أن هذه الوظيفة من الوظائف الضرورية والمهمة إلا أنها من أخطر وظائف العالم وقد تؤدي إلى خسارة حياة الشخص الذي يعمل بها.

فالتعامل مع الثعابين السامة أمر صعب للغاية وخطير جداً، حيث أن الشخص يقوم بإمساكه بطريقة معينة واستخراج السم منه بطريقة آمنة، لصناعة بعض من الأدوية لمعالجة الكثير من الأمراض مثل: النوبات القلبية وعلاج ارتفاع ضغط الدم وجلطات الدم، ومهمته الرئيسية أنه يكون ترياق مضاد للسم كما تقول المقولة الشهيرة محاربة السم بالسم فهو يعالج لدغات الثعابين.

أقرأ أيضاً: الوظائف التي تناسب الشخصيات الانطوائية والخجولة

أثناء استخراج السم منه يجب على حالب الثعبان أنك يتأكد أنه يمسكه بالطريقة المناسبة وأن يكون ذو خبرة كبيرة في الثعابين، حيث يقوم هذا الشخص بجعل الثعبان يقوم بعض حافة إناء زجاجي حتى يحافظ على السم ولا يخرج في أي مكان آخر غير الإناء.

وظيفة سائقين الشاحنات

هناك إحصائية ودراسة تقول أن من بين 100 ألف سائق هناك 340 سائق يتعرضون لحوادث كبيرة مما يجعلها من أخطر وظائف العالم، وتختلف أيضاً المخاطر باختلاف نوع السيارة أو الشاحنة حيث تعتمد على وزنها وحجمها والمواد التي تحملها أو المواد التي قمت بوضعها داخل الشاحنة، فهناك مواد قابلة للاشتعال فيمكن أن تنفجر الشاحنة بسهولة.

وسائقين السيارات يكونوا أكثر عرضة للخطر على المناطق والطرق الجليدية، بسبب الانزلاقات.

سائقي الشاحنات يتعرضون للخطر على مدار يومهم بالكامل يومياً، لذلك فإن هذه الوظيفة تصنف على أنها من أخطر وظائف العالم.

رجال الإطفاء

تعتبر من أخطر وظائف العالم حيث يذهب يومياً رجال الإطفاء إلى المناطق التي يشب بها حريق أو بيت يشتعل به النار، هل تظن أن هذا من الأمور السهلة؟ سواء كانت أضرار جسدية وإصابات من الحريق أو الحالة النفسية السيئة من الأشياء التي يرونها أثناء الحريق مثل إصابات الأشخاص التي كانت في الحريق وحالتهم التي لا يرثى لها أبداً.

رجال الأطفال نسبة الوفيات بهم سنوياً تكون من بين كل 100 ألف شخص يتوفى 100 شخص.

علاوة على ذلك استنشاق الدخان وإصابة الرئة والصدر بأمراض خطيرة تؤثر على صحتهم على المدى البعيد.

أقرأ أيضاً: يعني ايه وظيفة PR ” العلاقات العامة ” و إزاي تبدأ في المجال؟

عمال الابنية الصلب أخطر وظائف العالم

عمال الابنية الصلب أخطر وظائف العالم
عمال الابنية الصلب أخطر وظائف العالم

هؤلاء الأشخاص يكونوا على ارتفاع من 50 إلى 200 طابق هل تتخيل أنت هذا الكم الهائل من الارتفاع؟

وليس الارتفاع الخطر الوحيد الذي يواجه هذا العامل بل يواجه أيضاً أسلاك صغيرة يقف عليها وبتحرك عليها ولا يوجد شئ تحته سوى هذه الأسلاك، فيحاول هذا الشخص قدر الإمكان أن يتجنب الوقوع لأنه إذا وقع فلن يلاقي سوى الموت.

عمال هذه الوظيفة يعانون من قلق مستمر ودائم فهم عرضة للموت في لحظة لمجرد إنهم شعروا بدوار، أو التعرض للضرب على الرأس بواسطة الرافعات التي تنقل الصلب أو سقوط أي شئ على رأسه.

معدل وفيات هذه الوظيفة يكون من بين 100 ألف شخص يتوفى 56 شخص منهم سنوياً، فهذه وظيفة تحتاج إلى أشخاص لا يخافون أبداً، لذلك تعد من أخطر وظائف العالم والتي تؤدي إلى الوفاة.

اللحام تحت الماء وأخطر وظائف العالم

كثير سوف يقولوا ما الخطر في وظيفة لحام؟ ولكن هل تعلمون أنها لحام تحت الماء ؟ بمعنى أنك مُمسك بجهاز كهربائي ومعدات كهربائية تعمل على لحام شئ موجود في بحر أو محيط أو نهر مكان مغمور بالكامل بالمياه، هناك 70 شخص يفقد حياته سنوياً من بين 100 ألف، حيث يتم التبليغ عن انفجارات وصدمات كهربائية عالية جداً حدثت تحت الماء.

ولكن ليست المعدات الكهربائية فقط تسبب الوفاة بل هناك أسباب أخرى تؤدى إلى فقدان الحياة مثل حدوث نزيف داخلي بسبب الضغط لفترة زمنية طويلة جداً أو بسبب ضغط الماء.

أقرأ أيضاً: 10 نصائح تؤدي إلى النجاح الوظيفي

صيادون سرطان البحر

في الآونة الأخيرة قادم صيادون سرطان البحر بالعديد من الشكاوى في البرامج التليفزيونية، حيث يقولون أنها وظيفة خطيرة جداً ويتعرضون للخطر يومياً وعلى كامل مدار يومهم بداية من حملهم للأدوات والمعدات الثقيلة التي يحتاجونها حتى الوصول إلى الوقوع بالبكرات والحبال.

ويقولون أيضاً والخطر الأكبر يوجد أثناء الخروج من البرية.

الصيادون يتعرضون بالفعل للخطر الشديد حيث يمكن أن يظلوا في البحر لفترة 12 شهراً أو ربما أكثر أيضاً، فيحدث حوالي 80% حالة وفاة من طاقم العمل أثناء صيادة سرطان البحر فيمكن أن يسقطوا في البحر ويغرقون أو تنخفض درجة حرارة الجسم.

يفقد 200 شخص حياته سنوياً من بين 100 ألف شخص، لذلك فهي من أخطر وظائف العالم الموجودة.

وظيفة قاطعي الأشجار

يخاف الكثير من الأشخاص من العمل في هذه الوظيفة أو المهنة بسبب ارتفاع معدل الوفيات بها، حيث أن معدل الوفيات في وظيفة قاطعي الأشجار مرتفع نسبياً حيث يفقد 72 شخص حياته في السنة من بين 100 ألف قاطع أشجار.

فيمكن أن يكون طاقم العمل يعمل وتحدث بعض الأشياء الخطيرة الغير متوقعة تؤدي إلى فقد حياتهم، مثل: التعطيل المفاجئ في المعدات وتؤدي إلى إصابات أو حدوث نتاج عكسية غير متوقعة كسقوط الأشجار عليهم وليس على الجانب الأخرى وتؤدي إلى إصابات بالغة ويمكن أن تصل إلى الوفاة، العوامل المناخية تؤدي إلى كثير من المخاطر كالعواصف التي يمكن أن تحرك شجرة من مكانها وهكذا.

وظيفة رجال الشرطة وأخطر وظائف العالم

وظيفة رجال الشرطة وأخطر وظائف العالم
وظيفة رجال الشرطة وأخطر وظائف العالم

تعتبر من أخطر وظائف العالم حيث تحصل وظيفة رجال الشرطة على أعلى معدل وفيات حيث تصل إلي فقد ما لا يقل عن 320 شخص حياته كل عام، وللأسف الشديدة فهو في زيادة مستمرة وملحوظة بشكل كبير جداً لا يصدق.

فرجال الشرطة يواجهون كل يوم مطارات السيارات وإطلاق النار الذي أصبح لا ينتهي ومحاربة الارهاب ومشكلاتهم ومواجهة تخريبهم للدولة وأيضاً أعمال السرقة والسطو، فأصبحت حياة رجال الشرطة تواجه الكثير من المخاطر وكلما ساءت أحوال البلاد وزاد التخريب زادت معهم المخاطر التي تحيط بهؤلاء الرجال، فأصبحت وظيفة مملوءة بالمخاطر ومن أخطر وأعنف وظائف العالم.

وظيفة ممثلي الأكشن

نحن نرى أشياء وحركات يصعب على العقل تصديقها ونسأل أنفسنا ونقول من هذا المجنون الذي يخاطر بحياته من أجل تصوير مشهد كذلك؟

فوظيفة ممثلو الأكشن تحتم عليهم القفز من مرتفعات عالية بدلاً من البطل حتى لا يصاب بأية أذى، أو قيادة سيارة بسرعة فائقة على طريق مملوء بالسيارات والأشخاص والقفز بالسيارة أيضاً، أو الركوب في طائرة وتتحطم وكثير من الأشياء المجنونة المخيفة التي قد تؤدي إلى إصابات بالغة الخطورة ويمكن حتى أن تصل إلى فقدان الحياة.

أقرأ أيضاً: طلب التوظيف الإلكتروني وكيفية تقديمه وتعبئته

وظيفة طبيب الأسنان

فهي من أكثر المهن خطورة حسب إحصائيات وزارة العمل الأمريكية، حيث يتعرض طبيب الأسنان لكثير من الأشياء، ومنها:

يتعرض طبيب الأسنان لكثير من الأمراض والعدوى الفيروسية بنسبة 95%، حيث يقوم أطباء الأسنان بتشخيص ومعالجة الأمراض والتعامل مع التشوهات التي تصيب اللثة، والاقتراب من البكتريا والجراثيم لفترات كثيرة.

ويتعرض لإشعاعات من الأجهزة المحيطة به بنسبة 85% وهي تعتبر نسبة عالية جداً.

يعمل طبيب الأسنان لفترات عمل طويلة جداً وهو جالس في مكانه، فهذا يصيبه على المدى القريب بمشكلات في الظهر والكتفين والرقبة وهي من أصعب المشكلات التي تواجه الموظفين.

وظيفة مفتش الهجرة والجمارك

درجة الخطورة لهذه الوظيفة حوالي 60% ، ونسبة التعرض للمعدات الضارة والخطرة 65%، التعرض للعدوى والأمراض بنسبة 63%، وهذه النسبة وفقاً لإحصائية وزارة العمل الأمريكية.

هذه الإحصائية كانت بسبب أن مفتشو الهجرة والجمارك يقومون بفحص السلع والبضائع وشركات الشحن بين حدود دول العالم، ويمكن أن تحتوي هذه الأشياء التي يفحصونها على مواد ملوثة وخطيرة فتسبب العدوى والأمراض حتى أنها قد تحتوي على مواد متفجرة أو مواد مشعة تضر بجسد البشر.

لذلك فهي مصنفة بأنها من أخطر الوظائف الموجودة حول العالم.

وظيفة مشغل رافعات الغاز والنفط وأخطر وظائف العالم

وظيفة مشغل رافعات الغاز والنفط وأخطر وظائف العالم
وظيفة مشغل رافعات الغاز والنفط وأخطر وظائف العالم

درجة خطورة هذه الوظيفة هي 61,7 %، ويتعرض مشغلو رافعات الغاز والنفط للملوثات بنسبة 100%، كما أن نسبة التعرض للمعدات الخطرة عالية جداً حتى تصل إلى 96%، هذه إحصائيات وزارة العمل الأمريكية.

يتعرض مشغلو رافعات الغاز والنفط لحروق طفيفة أو لسعات أو جروح أثناء عمله.

يقومون بإصلاح معدات الحفر والنفط كما أنهم يديرون مضخات لحركة وتدوير الطين الذي يخرج من خلال ثقب الحفر.

وتعتبر من أخطر وظائف العالم حيث في المتوسط يوجد 42 حالة وفاة في السنة الواحدة من بين 100،000 حفار نفط .

وظيفة مساعدي طب الأسنان

ترتفع أيضاً نسبة خطورة هذه الوظيفة حيث تصل إلى 60,1%، ونسبة التعرض للعدوى والأمراض كبيرة أيضاً تصل إلى 96%، التعرض للملوثات الضارة بنسبة 78%، والشعاع 85%، تبع وزارة العمل الأمريكية.

يقومون مساعدو طب الأسنان بتحضير كافة المعدات والحفاظ على السجلات وإعداد المرضى للعلاج، فهم أول من يتعاملون مع المرضى.

أقرأ أيضاً: ما الفرق بين كول سنتر وخدمة العملاء

وظيفة مهندس المحركات الثابتة

تصنف هذه الوظيفة على أنها أحد أخطر وظائف العالم، حيث تصل نسبة تدهور الصحة والخطورة إلى 60%، كما أن التعرض للملوثات يصل إلى 99%، والتعرض للظروف الخطيرة يصل إلى 89%، وأيضاً إصابة التعرض لحروق طفيفة ولسعات وجروح نسبتها تصل إلى 84%، وفقاً للإحصائيات الخاصة بوزارة العمل الأمريكية.

موظفون ومشغلي الآلات والمحركات الثابتة يقومون بصيانة الغلايات والمحركات الثابتة وكافة المعدات الميكانيكية الأخرى، لكي يوفروا الموافق للمباني أو العمليات الصناعية، حيث يصبحوا من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالجروح والحروق خلال العمل، لذلك تصبح من أخطر وظائف العالم.


تعرفنا الآن على أكثر الوظائف خطورة، لذلك إن كنت لا تعمل في هذه الوظائف وتشعر بالحزن الشديد تجاه مشكلة أو أمر ما في وظيفك فلا تحزن أو تيأس فأنت في وظيفة إلى حد ما آمنة بعكس هذه الوظائف، وتسأل نفسك ماذا كنت ستفعل إن كنت تعمل في هذه الوظائف وحياتك تتعرض للخطربشكل يومي؟