وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة
وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة، وظائف للمعاقين بنسبة 5 2022

أحمد الله حمدا كثيرا الذي خلقنا فأحسن خلقنا واوجدنا من العدم وهدنا للحق وعلمنا البيان وسخر لنا كل هذا الكون بعد خلقه، فالإعاقة بالمعنى الانساني هي الإعاقة عن العمل الصالح والابتعاد عن الاخلاق الحميدة فطالما يمتلك الانسان ضميرا يدعوه الى الخير والعمل النافع، فهو شخص مستعد للانضمام الى هذا المجتمع والتعايش معه بطريقته الخاصة، وذلك من خلال مد يد العون له وهذا ما حثنا ديننا الإسلامي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء), ومع عصر تكنلوجيا المعلومات تم إيجاد وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة بما يتناسب مع قدراتهم .

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة

هم الاشخاص الذين لديهم الذين لديهم خلل بالقدرات العقلية او السمعية او البصرية او الفكرية بحيث يحول دون ممارسة حياتهم العملية بصوره طبيعية كاشخاص عاديين، وقد يكون سبب هذه الاعاقة وراثي او نتيجة صدمه نفسية أو عامل مكتسب من الحياة أو نتيجة مرض فجائي منعهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، مما يساعدهم لتوفير فرص مشابهه لأقرانهم

أنواع الأعاقة :

تختلف درجة الأعاقة من شحص لأخر حيث تنقسم لثلاث درجات.

  •   أعاقة جسدية : تتضمن أعاقة بالجهاز الهيكلي و التنفسي والعضلي والجهاز العصبي .
  •  اعاقة حسية : تتضمن الضعف أو فقدان السمع أو النطق أو البصر أو كلاهما .
  •  أعاقة ذهنية : تتضمن ضعف عمليات التفكير والتركيز أسترجاع المعلومات أي قصور بوظائف الدماغ .

قد يهمك: دليلك الشامل في العمل عن بعد والحصول على وظيفة مناسبة

كيف يتم تهيئة الاشخاص ذوي الأعاقة للعمل، وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة

في الغالب يتم اعداد برامج تدريبية تفاعلية مع تهيئة البيئة التدريبيه من خلال ما يلي:

  1.  حدائق خارجية للتدريب لغرض ضبط النفس والتوتر لديهم .
  2.  استخدام أجهزة الكومبيوتر.
  3.  أضافة جو المرح واللعب والفكاهة .
  4. استخدام اللات العزف والموسيقى لغرض الترفيه .
  5. استقطاع جزء من وقت البنامج التدريبي لغرض تناول الوجبات الغذائية .
  6. تشجيعهم وزرع روح التفاؤل لديهم من خلال سرد قصص عن اشخاص تغلبوا عن الإعاقة.

العناية بالأطفال المعاقين:

أما من ناحية الاطفال المعاقين فقد تم أعداد مدارس خاصة لاستقبالهم وتعليمهم بما يتلائم مع اقرانهم تحت أشراف تربوي وتعليمي مع توفير الكادر الطبي لغرض أجراء الفحوصات الطبية المتكررة لهم وتلقيهم المطاعيم الستمرة بمواعيدها, بالاضافة الى اشخاص يمتلكون يمتلكون دوافع انسانية لمساعدتهم بهدف تنمية الفرح والسعادة لديهم .

وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة:

أهتم الدين الأسلامي والسنة النبوية بالاشخاص الذين يعانون من قصور يمنعهم من ممارسة حياتهم الطبيعية كأشخاص عاديي, لغرض دمجهم بالمجتمع والحيلوله دون تفاقم حالتهم النفسيه السلبيه, للنهوض بهم كاشخاص طبيعيين بحيث يتم توظيف كل شخص حسب قدرراته المتاحه والاستفاده منه كعضو مثمر بالمجتمع, بغض النظر عن نوع الاعاقة لديه .

فمن أهم وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة:

وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة
وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة، وظائف للمعاقين بنسبة 5 2022، وظائف 5 معاقين 2022
  1. الخياطة: ممكن الاستفادة من الاشخاص الذين لديهم اعاقة سمعية أو اعاقة في النطق بهدف الاستفادة من قدراتهم بمشاغل الخياطة، حيث يتم اعداد ورش عمل تدريبيه تعمل على تنمية مهاراتهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.
  2. النجارة والحدادة والإلكترونيات والكهرباء: حيث تم اعداد ورش تعليمية للاشخاص الذكور خاصة لغرض تعليمهم على هذه المهن من خلال لغة الإشارة إذا كانت الاعاقة لديهم سمعية أو اعاقة نطق وتم استثمار العديد من قدرات الشباب الذين تفوق اعمارهم عن 13 سنة بهذا المجال وكانت نتائج مبهرة وحققت الاستقرار الاقتصادي لديهم.
  3. الطباعة: تم اعداد مراكز تعليمية للذكور والاناث لغرض تأهيلهم على برامج الطباعة لغرض اكتشاف مواهبهم وتشجيعها.
  4. الاكسسوارات والمفارش والرسم على الزجاج: وجد أن بعض الأشخاص ذوي الاعاقة يمتلكون المقدرة لممارسة هذه الأعمال وخاصة الاناث منهم حيث يتم تزويدهم بالأدوات اللازمة لذلك وتم اعداد معارض خاصة باعمالهم لغرض تشجيعهم حيث شهدت هذه المعارض اقبالا كبيرا من الزوار.
  5.  المحلات التجارية كالمولات ومحلات البقالة.
  6.  الفنادق: حيث يتم توظيف الاشخاص ذوي الاعاقة للتدبير المنزلي والحراسة والضيافة.
  7. التسويق عبر الأنترنت: اعاقة الشخص عن الحركة لايعني اعاقته عن الانتاج، وهذا ما يشهده عصرنا الحالي عبر وسائل التواصل الأجتماعي من حملات اعلامية وتسويقية.
  8. الفرقات الموسيقيه: ممكن اندماج الأشخاص ذوي الاعاقة  البصرية بمجال الموسيقى والعزف على الالات الموسيقية والغناء , فاستغلال هذه الموهبة لديه ربما يجعل منه شخصا مبدعا في المستقبل .
  9. العناية بالأطفال: ممكن للشخص تقديم العناية للأطفال إذا كانت درجة أعاقته تسمح له بالحركة كالأعاقة السمعية.
  10.  العناية بالحيوانات: حيث سيجد المتعه في ذلك أذا كان لدية القدرة على الحركة.
  11. العلاج الطبيعي والتدليك: تعد هذه من المهن التي تناسبهم إذا كانت لديه القدرة على الحركة بالرغم من اعاقته البصرية.
  12. الترجمة الفورية: تم استغلال مواهب الكثير من الاشخاص بترجمة النصوص الى اللغات الاخرى بمساعدة برامج الترجمة الالكترونية.

فأن أهمال هذه الشريحة من المجتمع يؤدي  الى خسائر نفسية فادحة وانعزال الشخص عن الاخرين لكن بفضل تطور العلم وعصر تكنلوجيا المعلومات تم تلاشي هذد العقبة ومد يد العون لهم مما جعلهم جزء لا يتجزأ عن المجتمع فبالعزيمة والأصرار يتم تجاوز الصعوبات وتذليل العقبات, فكم من شخص رغم اعاقته اصبح من المشاهير حتى وان بعضهم دخل موسوعة غينيس, فهناك اشخاص اصبحوا بارعين في عزف البيانو ومثال على ذلك بتهوفن من اعظم عباقرة الموسيقى, ومنهم من أحترف الغناء والتمثيل, ومنهم من ولد وهو يعاني من فقدان الاطراف الاربعة وهو مرض نادر الوجود ومثال على ذلك نيك فيوتتش حيث اسس منظمة غير ربحيه حث فيها على فعل المستحيل والتغلب على الصعوبات وانه لا شي مستحيل بالحياة .

فبالعزيمة والاصرار والطموح تصنع المعجزات، والكسل والخمول والاتكال والتخاذل هي التي تصنع الأعاقة.

وفي الختام نكون قد أكملنا المقالة وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة نتمنى أن تكون قد نالت اعجاب القارئ واوفت بحق هذه الفئة من المجتمع، فلا يوجد أجمل من أن ترسم الابتسامة على وجوههم وتمكينهم من أيجاد وظائف ذوي الاحتياجات الخاصة.