كيفية النجاح في عملك الخاص؟ هذا الذي يبحث عنه الشباب الآن، ليفكروا خارج الصندوق ليجدوا وظائف مناسبة لهم.

نحن نقلل من قدراتنا على الرغم من أننا ندرك قدراتنا ،إلا أننا نميل إلى التفكير فيها على أنها أصغر، هذا يمكن أن يجعلنا نشعر بالإحباط أو الإحباط ،ولذلك نعلق في حلقة من عدم إدراك قدراتنا.

على الرغم من أن الربح هو عادة الهدف الأساسي في الأعمال التجارية ،إلا أنه لا ينبغي أن يكون الربح هو المقياس الوحيد للنجاح. من المهم إدراك أهمية التفكير والإبداع ومتابعة الاهتمامات الفكرية.

لم يعد يساعدك على الحفاظ على نفس العقلية في عالم سريع التغير.

في عالم اليوم ،يجب عليك تطوير مهاراتك وقدراتك من أجل دخول سوق العمل وإثبات وجودك المعيشي هناك.

لن تكون قادرًا على التطور والتقدم ما لم تحدد وجهتك واتجاهك أولاً.

أولاً ،حدد وجهتك واتجاهك ثم فكر بشكل أكبر، فكر مليًا في كل من هدفك النهائي والخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها للوصول إلى هناك، والشعور بالفخر بالإنجاز والتصميم والسعي الدؤوب للتنمية الشخصية.

ما هو الأمان الوهمي وعلاقته مع كيفية النجاح في عملك الخاص

ما هو الأمان الوهمي وعلاقته مع كيفية النجاح في عملك الخاص
ما هو الأمان الوهمي وعلاقته مع كيفية النجاح في عملك الخاص
  • نقضي حياتنا نؤمن بفكرة “الوظيفة كوسيلة للأمن والاستقرار، ونقضي حياتنا في وظيفة لا توفر لنا أي قيمة مضافة حقيقية، نتخلى عن أحلامنا وشغفنا ،ونضع كل طاقاتنا ووقتنا وجهودنا في عمل روتيني لا يثري مهاراتنا وقدراتنا ومعرفتنا ،ونكتفي بالعيش يومًا بعد يوم في الحياة.
  • التركيز فقط على الجوانب السطحية والمؤقتة لمسار حياتنا ،دون الالتفات إلى نظرة أعمق وأشمل لمسار حياتنا ،والتخلي عن اتجاهنا وبوصلة ،وإعطاء القيادة لظروف الحياة وتغيراتها بحيث تملي تحركاتنا و خطواتنا القادمة، نحن نعيش بهذه الطريقة ،معتقدين أن الحصول على الثروة أو الشهرة أو الاعتراف سيخلق شعورًا بالأمان ،لكن ما نحصل عليه حقًا هو وهم.
  • نطور أنفسنا حتى نتمكن من الإبداع والابتكار، لتزويدنا بفوائد فورية وطويلة الأجل.
  • يمنحنا هذا المنظور صلابة حقيقية ويسمح لنا بأن نكون استباقية ،وتحديد ما نريد والسعي لتحقيقه ،والتخلي عن كل الأوهام والاضطرابات التي أعاقت مسارنا.

سنتعرف سوياً في هذه المقالة عن كيفية النجاح في عملك الخاص.

العمل عن بعد أفضل من الوظيفة؛ أهم وأفضل نصائح للعمل عن بعد

  • نحن نقضي حياتنا نؤمن بفكرة الوظيفة كوسيلة للشعور بالأمان والاستقرار.
  • نقضي حياتنا في وظيفة مملة لا تقدم لنا أي قيمة مضافة. نتخلى عن أحلامنا وشغفنا ،ونضع كل طاقاتنا ووقتنا وجهودنا في عمل روتيني لا يثري مهاراتنا وقدراتنا ومعرفتنا.
  • نحن نعيش فقط في الحياة كل يوم ،تفويت الصورة الأكبر ،وتجاهل الرؤية الأعمق والأكثر شمولاً لمسار حياتنا ،وترك ظروف الحياة تملي تحركاتنا و خطواتنا التالية.
  • نحن نفعل ذلك سعياً وراء الشعور بالأمان ،لكننا لا ندرك أننا نحصل على وهم بالأمان فقط.

أقرأ أيضاً: 9 أفضل وظائف إدارة الأعمال

  • نحن نطور أنفسنا ونرتقي بها لنكون مبدعين ومنتجين. لتزويدنا بالمزايا بمرور الوقت.
  • يمنحنا هذا المنظور صلابة حقيقية لنكون استباقيًا ،ونحدد ما نريد ونسعى جاهدين من أجله ،ونترك كل الأوهام التي أعاقت مسارنا وأربكت تفكيرنا.

 أهم مجالات العمل الحر

هناك العديد من مجالات العمل الحر حيث لا يمكن حصرها في مجالات أو أعمال معينة ،ومن مزاياها أنه يمكن لأي شخص العمل في المجال الذي يتقنه.

  1. البرمجة وتطوير المواقع وتطبيقات الهواتف الذكية.
  2. التدوين والترجمة وكتابة المحتوى.
  3. إدارة منصات التواصل الاجتماعي.
  4. التسويق والمبيعات.
  5. التصميم الجرافيكي.
  6. يُقصد بـ Search Engine Optimization تحسين محرك البحث ،و SEO (تحسين محرك البحث) هو نظام من الأساليب والأدوات المستخدمة لتحسين حجم حركة المرور أو عدد زوار موقع الويب.
  7. صوت تحسين محركات البحث هو صوت يستخدم أدوات معينة ،مثل البريد الصوتي ،لرفع مستوى صوت موقع معين بين مستخدمي الإنترنت.
  8. تقديم خدمات استشارية … وغيرها الكثير.

نصائح مهمة لكيفية النجاح في عملك الخاص

نصائح مهمة لكيفية النجاح في عملك الخاص
نصائح مهمة لكيفية النجاح في عملك الخاص
  • اقرأ السير الذاتية للأشخاص الناجحين للتعرف على تجاربهم في عالم الأعمال، تجربتهم لا تقدر بثمن ،لأنها تتبع المسار الذي سلكه للوصول إلى ما هم عليه ،مما يساعدك على تحقيق هدفك بأقل قدر من الخسائر.

أقرأ أيضاً: ما هي أفضل وظائف السعودية لعام 2022

القيم وكيفية النجاح في عملك الخاص

من أفضل النصائح الخاصة بكيفية النجاح في عملك الخاص، لا يمكنك بدء مشروعك الخاص دون تحديد قيمك الأساسية في الحياة ،ثم إنشاء مشروعك الخاص بما يتناسب معها ؛ لذا اجعل قيمك واضحة وملموسة ،مثل تحديد قيم شركتك الناشئة بالشكل التالي: الانفتاح والاحترام والنمو والإنجاز والتأثير.

بناء الرؤية والرسالة ونصائح كيفية النجاح في عملك الخاص

  • يجب عليك تحديد البوصلة والهدف من هذا المشروع ،مثل وجود رؤية مسبقة (رؤية) حول المنتج أو الخدمة التي ستقدمها ،والشريحة المستهدفة ،والإجراءات التي ستتخذها من أجل قم بتوصيل منتجك أو خدمتك للناس ،على سبيل المثال ،ابدأ وانتهى في عقلك حتى لا يتشتت انتباهك في رحلتك أو تضيع طاقتك وأموالك.
  • يجب أن تكون قادرًا على تلخيص مهمة مشروعك في جملة أو جملتين ،ثم تقديمها للآخرين لإثبات قيمتها، لذلك تعتبر من أفضل نصائح كيفية النجاح في عملك الخاص.

الصراحة وكيفية النجاح في عملك الخاص

  • كثير من مؤسسي الشركات الناشئة يرتكبون خطأ عندما يستخفون بأهمية قسم الموارد البشرية ،وهو القسم الأهم على الإطلاق.
  • يحاول العديد من الموظفين ،وخاصة مؤسسي الشركات المبتدئة ،إدارة الشركة دون إشراك الموارد البشرية فيها ،لكن هذا خطأ.
  • من الحساس والمهم للغاية التواصل مع الموظفين والاستماع إلى اقتراحاتهم وشكاواهم. الموظف ليس آلة لإدارة الأعمال ؛ بل هو إنسان فريد لديه أفكار إبداعية قد تضيف الكثير لعمل الشركة.

أقرأ أيضاً: أفضل وظائف الإمارات، 15 وظيفة يكشفها موقع لينكدان

التقديم وأفضل نصائح كيفية النجاح في عملك الخاص

  • التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل أو تصريح عمل مؤقت قبل تعيين الموظف. قد يسمح لك ذلك بالتحقق من السماح للموظف بالعمل في الولايات المتحدة.
  • لقد وجدت الدراسات أن الموظفين متنوعون من حيث إمكانات الأداء والتحفيز والتدريب والوعي. تحتوي معظم الشركات على 20٪ من الموظفين المتميزين وذوي الإمكانات العالية ،و 70٪ من الموظفين غير متحمسين يفتقرون إلى الوعي ،و 10٪ من الموظفين غير مجدية.
  • يجب أن يتمتع مؤسس الشركة الناشئة بالجرأة والقوة لإطلاق النار على أولئك الذين لا يضيفون قيمة للشركة (10 في المائة غير مجدية) ،ويجب أن يتحمل مسؤولية تدريب وتطوير أداء موظفي المستوى الثاني ،الذين يقومون بذلك. أعلى نسبة من القوى العاملة للشركة.

المنافسة وأفضل نصائح كيفية النجاح في عملك الخاص

  • من أفضل النصائح الخاصة بكيفية النجاح في عملك الخاص، إذا كنت تخطط لبناء مشروعك الخاص ،فعليك التفكير في طرق بديلة موضوع المنافسة، من ناحية أخرى يجب ألا تقلل من أهمية مشروعك ،حتى لا تغوص في مقارنة مع المشاريع الكبيرة والضخمة.
  • عليك أن تستثمر في نقاط قوتك ،فلديك الكثير من الشغف لمشروعك. وحماسة بينما رئيس شركة كبيرة لم يعد يشعر بفرحة الخطوة الأولى والحماس الشديد للوصول إلى الهدف ،ولم يعد يعيش أجواء التحديات مع ذلك الزخم القديم.
  • تميل العديد من الشركات الكبيرة إلى شراء الشركات الناشئة من أجل القضاء على المنافسة وإحياء الشغف وزيادة الأرباح.
  • انظر دائمًا إلى احتياجات العملاء ،وقم بتزويدهم بأسرع خدمة ممكنة. سيساعدك هذا في الحصول على ميزة تنافسية ضد الشركات الكبرى.
  • تذكر دائمًا أن الخطوة الأولى هي الإيمان المطلق بإمكانية التنافس مع أكبر الشركات.

التغيير وأفضل النصائح الخاصة بكيفية النجاح في عملك الخاص

  • يجب إجراء التغيير في الوقت المناسب ،ويجب أن يكون مكان العمل جاهزًا للتغيير ،مثل وجود أسباب منطقية لضرورة التغيير ،وعندما يعترض بعض العمال على تنفيذ التغيير ،يجب أن تفهم مخاوفهم التغيير ،وزيادة ثقتهم وأمنهم في فاعلية هذه الخطوة.
  • إذا أصروا على لا التنفيذ ،هنا عليك اتخاذ إجراءات حازمة معهم ،مثل تسريحهم ؛ حيث بيئة العمل مكان يتم فيه العمل والطموح وليست بؤرة للخوف وضعف التبعية، لذلك فهذه من أفضل النصائح الخاصة بكيفية النجاح في عملك الخاص.

التوازن وأفضل نصائح كيفية النجاح في عملك الخاص

التوازن وأفضل نصائح كيفية النجاح في عملك الخاص
التوازن وأفضل نصائح كيفية النجاح في عملك الخاص

لا تترك وظيفتك المعتادة بمجرد أن تخطر ببالك فكرة المشروع الجديد ،ولكن حاول الموازنة بين الاثنين حتى تتأكد من نجاح مشروعك ،وفي ذلك الوقت يمكنك تقديم استقالتك بشكل مطلق.

اختر النموذج الأولي

الحكمة الحقيقية هي التعلم بأقل تكلفة ممكنة، لذلك ،يجب على كل شخص أن يدرس خطواته بالطريقة الصحيحة ،وألا يتخذ قراراته بتسرع ،ولا يقدم المسلمات بشكل أعمى ،بل يختبر كل افتراضاته المسبقة.

يميل بعض الناس دون داع إلى إهدار الكثير من الطاقة والمال من أجل تحويل فكرتهم إلى مشروع ،على أمل أن يحظى المشروع بالإعجاب ،وفي حالة عدم وجود استجابة إيجابية من الشريحة المستهدفة ،فإنهم يصابون بصدمة نفسية و مكتئبًا ،عندما كان بإمكانهم بناء نموذج أولي عملي وقياس مدى انتشاره،  نجاح نموذج المشروع هذا وقرار مواصلة العمل عليه أو تعديله.

على سبيل المثال

إذا أراد شخص ما إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لبيع الأحذية ،بدلًا من السعي وراء افتراضاته المسبقة التي تؤكد له نجاح الموقع وقبول الشريحة المستهدفة من منتجاته ،وبدلاً من وضع الكثير من المال عليه شراء أحذية ذات علامة تجارية باهظة الثمن ،وبدلاً من استخدام مبرمجين محترفين من 2K studio و Black and Decker لتطوير الموقع ،يجب أن يطور موقعه باستخدام WordPress ،ويجب أن يكلفه أقل من 50 دولارًا ،ويجب أن يوظف شخصًا من LinkedIn إلى تجد 500 من أجل إنشاء موقع ويب ناجح ،يقوم بإنشاء موقع ويب مبدئي ،ثم يتواصل مع العلامات التجارية المحلية من أجل عرض منتجاتها على موقع الويب الخاص به ،ثم يراقب مدى شراء الأشخاص ،حتى لا يتمكن من شراء الأحذية إلا إذا تم استلام أمر المبيعات.

ويقرر الشخص ما إذا كان سيستمر أو يوقف أو يعدل المشروع، لذلك فهذه من ضمن أفضل النصائح الخاصة بكيفية النجاح في عملك الخاص.

أقرأ أيضاً: إدارة الموارد البشرية

لماذا الاستراتيجية

  • تعتبر من أفضل النصائح الخاصة بكيفية النجاح في عملك الخاص، إذا اكتشفت مشاكل أثناء بناء عملك الخاص ،يمكنك استخدام تقنية السبب لفهم المشكلة وحلها، على سبيل المثال ،قد تلاحظ أن المبيعات قد انخفضت في عملك.
  • قد تسأل بعد ذلك لماذا حدث هذا؟ قد تكشف الإجابة على هذا السؤال عن مشكلة في سياسة التسويق الإلكتروني لمدير المبيعات لماذا ا؟ سأل مدير المبيعات ذلك لأن فريقه لم يقدم النتائج التي كان يتوقعها.

التوازن من ضمن أفضل النصائح الخاصة بكيفية النجاح في عملك الخاص

في بيئة العمل التنافسية المتزايدة ،تحتاج إلى الموازنة بين عملك وحياتك الشخصية من خلال تحديد أولوياتك ،بهدف الوصول إليها على أرض الواقع ،وتقدير نعمة تقربك من أسرتك، ركز على عملك وبصمتك المهنية.


في الختام ثق بقدراتك وإمكانياتك ،وابقى ضمن دائرة نفوذك ،ولا تستسلم للظروف الخارجية والمسلمات المعتمدة دون تفكير أو تمحيص ،وتوسع لبناء نموذجك الأولي وقياس نجاحه ،وقرر مدى فاعلية هذا النموذج. مشروعك بناءً على ذلك ،وابدأ بغرضك وأهدافك في عقلك ،واستثمر في نقاط قوتك ؛ ثم ستحصل بالتأكيد على ما تريد.