سلم الرواتب الجديد 1443 فى السعودية – سلم رواتب الموظفين

سلم الرواتب الجديد 1443 فى السعودية – سلم رواتب الموظفين

يُعتبر سلم الرواتب الجديد في المملكة العربية السعودية الذي قد تم اصداره من قِبل مجلس الوزراء، ميِّزة هامة لجميع الموظفين في الدولة، حيثُ يتضمن رواتب الموظفين، بمافيها الزيادات المختلفة على الرواتب، بالإضافة إلى الترفيعات المختلفة التي تلحق بالرواتب، والمكافآت للعمال المميزين في مختلف دوائر المملكة.
بدايةً وقبل أن نتعرف على مجموعة التغييرات التي لحقت سلم الرواتب الجديد، لنتعرف معًا على مجموعة هامة من التعريفات يجب علينا كموظفين في المملكة معرفتها.

الراتب

وهو حق من حقوق أي موظف يملك وظيفة في أحد دوائر الدولة، تؤمنه له الحكومة عند نهاية كل شهر، ويستحق هذا المبلغ في نهاية الشهر في حال استمر بالعمل والدوام كامل الشهر، ويُضاف على هذا الراتب زيادات ومكافآت وذلك على حسب جدارة الموظف ومكانته الوظيفية.

 

المرتبة

طبعاً لكل موظف في مكان عمله مرتبة معينة ولا يُعامل جميع الموظفين بنفس السوية، فهناك مجموعة من الموظفين تمتلك مؤهل علمي عالي، بالإضافة إلى أداء مميز في وظيفته، لذلك يستحق مرتبة مميزة، يستفيد منها في الترقية إلى درجات أعلى، وكذلك في زيادة راتبه وحصوله على مكافآت مالية.

الدرجة

يحصل الموظف الذي أتم العام الكامل في وظيفته على درجة معينة، وذلك حسب طبيعة عمله، وحسب أدائه المميز، حيثُ تقوم الإدارة بإعطاء الدرجة المستحقة لكل موظف حسب كفاءته.

 الزيادة السنوية في سلم الرواتب الجديد

وهي عبارة عن مبلغ مالي يحصل عليه الموظف في نهاية كل عام وظيفي، ولكن لاتكون هذه الزيادة ثابتة لجميع الموظفين، بل تتغيير حي درجة الموظف ورتبته وأدائه الوظيفي خلال العام الذي يسبق الزيادة السنوية.

 جدول سلم الرواتب الجديد

وهو عبارة عن جدول بيانات هام يضم رواتب جميع الموظفين والعاملين في قطاع الدولة، ويعتمد بشكل أساسي على المؤهل العلمي للموظف، حيثُ يتم ترتيب الموظفين من خلاله حسب مؤهلهم العلمي، ومن ثم حسب تسلسلهم الوظيفي، وحسب سنوات الخبرة التي يمتلكها الموظف، وذلك بهدف تحديد حقوق الموظف، والزيادات السنوية المختلفة وكذلك مكافآته في حال كان جديرًا بذلك.

سلم الرواتب الجديد لمختلف العاملين والموظفين في الدولة

بعد أن عرَّفنا الراتب وسلم الرواتب، لابد من معرفة أنَّ سلم الرواتب لايبقى ثابتًا بل هناك مجموعة من التحديثات تلحق به في كل عام، فقد يتم زيادة في قيمة الراتب أو زيادة في قيمة الزيادة السنوية، وغيرها من التحديثات الأخرى، ففي التحديث الأخير لسلم الرواتب، تم تغيير موعد صرف الزيادة للعاملين، حيثُ كانت تُصرف في أول السنة الهجرية، وأصبحت تُصرف في بداية العام المالي.
وهذه الصورة توضح سلم الرواتب لمختلف العاملين والموظفين في الدولة

سلم الرواتب الجديد 1443 فى السعودية
سلم الرواتب الجديد 1443 فى السعودية، صور جدول سلم الرواتب الجديد

والآن لنتعرف معًا على مجموعة تغييرات سلم الرواتب للمعلمين والعسكريين

قد يهمك:برنامج تدريب منتهي بالتوظيف لدى الشركة السعودية للاستثمار

سلم رواتب المعلمين الجديد

يتكون سلم رواتب المعلمين من أربعة رتب وهي بالترتيب:

  • مساعد معلم
  • معلم ممارس
  • معلم متقدم
  • معلم خبير

حيثُ تختلف الزيادات للمعلمين حسب هذه الرتب، حيثُ تبدأ الزيادة من 300 ريال للمعلم المساعد وتصل إلى 600 ريال للمعلم الخبير.
وهذه الصورة توضح سلم الرواتب الجديد للمعلمين بالتفصيل:

سلم الرواتب الجديد 1443 فى السعودية - سلم رواتب الموظفين
سلم الرواتب الجديد 1443 فى السعودية – سلم رواتب الموظفين، صور جدول سلم الرواتب الجديد

مواد تضمنها السلم الجديد توضح بشكل تفصيلي مختلف الزيادات والمكافآت للمعلمين، وهي:

  • المادة 24  

  1. يتم منح المعلم الزيادة السنوية حسب جدول الرواتب، وذلك حسب الترتيب المفروض للموظفين الذين يشملهم نظام الخدمة المدنية.
  2. المعلم الذي يصل إلى أعلى درجة وهي رتبة معلم خبير، ومعه شهادة علمية لاتقل عن درجة الماجستير في أي مجال تخصصي في مجال التعليم، يُمنح زيادة سنوية بقيمة آخر زيادة استحقها على تلك الرتبة، على أن يكون وقت استحقاقها وقت الزيادة السنوية، وتعتبرهذه الزيادة مكافأة لا يترتب عليها أي تغيير في سلم الرواتب، وكذلك لا تحتسب للتقاعد، ومن ناحيةٍ أخرى لا تُمنح هذه الزيادة أكثر من 3 مرات كحد أقصى.
  • المادة 25 

يتم نقل الموظف أو المعلم من المستوى الذي يشغله إلى مستوى آخر متقدم يليه مباشرة في الرتبة نفسها شرط أن يتحقق مايلي:

  1. أن يحصل المعلم على كل الزيادات السنوية في المستوى الذي يشغله، ويستمر في الدرجة الأخيرة منه مدةً زمنيًة لا تقلُ عن عام كامل، على ألاَّ تُحتسب مدة الغياب ولايُعطى عليها راتب.
  2. على أن يكون تقويم الأداء الوظيفي له من قبل إدارته لسنتين سابقتين تقديره جيد.
  • المادة 26 

يتم حرمان المعلم من الزيادة السنوية الواردة في المادة (24) وذلك عندما تتحقق الأمور التالية:
1. إذا حصل المعلم على تقويم للأداء الوظيفي بتقدير مرضِ أو أقل من ذلك في السنوات التي تسبق سنة استحقاق الزيادة السنوية.
2. إذا لم يجدد الرخصة المهنية أو لم يحصل عليها منذ البداية، وذلك وفق أحكام وقواعد الحصول على الرخص المهنية، وهذا الأمر لايشمل المعلم برتبة مساعد.
3. في حال تغيَّب المعلم بدون أعذار لمدةٍ زمنيةٍ تزيد على 15 يومًا خلال السنة التي تسبق استحقاق الزيادة السنوية.

  • المادة 27 

يتم منح المعلم أو الموظف عند ترقيته إلى الرتبة الأعلى راتباً يعادل راتب الدرجة الأولى في مستوى الرتبة التي ترقَّى إليها.
ولكن يُشترط ألا تقل الزيادة التي سيحصل عليها عن قيمة الزيادة السنوية الخاصة بالرتبة التي كان يشغلها قبل الترقية.

  • المادة 28 

تبلغ قيمة المكافآة المالية 800 ريال لمدير المدرسة، ولكن بشرط أن يكون على رأس عمله، وتبلغ قيمة المكافأة 500 ريال للمشرف التربوي، و500 ريال أيضًا لوكيل المدرسة.

سلم الرواتب الجديد للعسكريين من ضباط وصف ضباط

تختلف رواتب العسكريين في مختلف دوائر الدولة حسب مجموعة أمور وهي الخبرة والكفاءة والدرجة بالإضافة إلى الأداء الوظيفي له في مكان عمله.
وهذه الصورة توضح تفصيلاً بسلم الرواتب الجديد للعسكريين بمختلف دراجاتهم:

سلم الرواتب الجديد 1443 فى السعودية - سلم رواتب الموظفين
سلم الرواتب الجديد 1443 فى السعودية – سلم رواتب الموظفين، صور جدول سلم الرواتب الجديد

حيثُ تم التعديل على سلم الرواتب وتحديثه بحيث يخدم العسكريين ويكرمهم ويكرم أسرهم، وذلك تقديرًا لجهودهم وعملهم في هذا القطاع وتقديرًا لخدمتهم للدولة.
فقد تم منح العاملين في القطاع زيادات سنوية مميزة بالإضافة إلى مكافآت مالية لأصحاب العمل المميز.
بالإضافة إلى ذلك فقد تم تعديل رواتب الموظفين في هذا القطاع حيثُ تبدأ هذه الزيادة من 7400 ريال وتصل إلى 7609 ريال وذلك حسب درجة العسكري ورتبته.
وكذلك تم منح زيادات سنوية حسب الرتبة من 330 ريال لتصل إلى 565 ريال أيضًا حسب الرتبة والدرجة.

وبهذا نكون قد وضَّحنا لكم في مقالنا السابق أهم التحديثات على سلم الرواتب الجديد لمختلف الموظفين في الدولة وكذلك الزيادة والمكافآت المختلفة.