مكافأة نهاية الخدمه
مكافأة نهاية الخدمه، حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين، حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمه للموظف الحكومي وفق قانون العمل؟

تجري عملية الحساب بناء على مجموعة من العوامل أبرزها عدد سنوات الخدمة في الوظيفة، إضافة للراتب المقدم الخاص بها، وكذلك راتب أخر شهر تلقاه الموظف، ويتم احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمه للموظفين وفق ما يلي:

  1. لا يحصل الموظف على مكافأة نهاية الخدمه في حال تقديم استقالته من الوظيفة قبل إتمامه لمدة سنتين فيها.
  2. لا يحصل الموظف على مكافأة نهاية الخدمه في حال إنهاء خدمته ضمن الفترة التجريبية (يتم الاتفاق على مدتها قبل توقيع العقد).
  3. يتقاضى الموظف راتب نصف شهر عن كل سنة من أول خمس سنوات من خدمته ضمن الوظيفة.
  4. يتقاضى الموظف راتب شهر كامل عن كل سنة بعد أول خمس سنوات من خدمته ضمن الوظيفة.
  5. يتم جمع مستحقاته من أول خمس سنوات وفق رقم (2) مع مستحقاته من السنوات بعدها وفق رقم (3) لتكون هي مكافأة نهاية الخدمه.
  6. مكافأة نهاية الخدمه لا تؤثر على الراتب التقاعدي للموظف ما لم يقدم استقالته.
  7. يحصل الموظف على ثلث المكافأة المذكورة ضمن رقم (2) في حال استمرت خدمته فقط لفترة زمنية من سنتين إلى 5 سنوات،
    أي في حال خدمته لسنتين فقط يحصل على ثلث راتب شهر كامل.
  8. يحصل الموظف على ثلثي المكافأة المذكورة ضمن رقم (2) و (3) في حال استمرت خدمته فقط لعشر سنوات.
    بينما يستحق الموظف كامل مكافأة نهاية الخدمه في حال استمر أكثر من عشر سنوات ضمن الخدمة، وكذلك الأمر في حال انتهاء خدمته بشكل طبيعي وفق الفترة الزمنية الموقعة ضمن العقد.

كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمه في القطاع الخاص وفق قانون العمل؟

لا يختلف تعامل شركات القطاع الخاص بشيء عن شركات القطاع العام لأن المشرع السعودي قام بتوحيد القوانين فيما يخص العمل (الاختلاف الوحيد هو قيمة الراتب، وآلية الاتفاق بين العامل، ومرؤسيه) وهو ما يعتبر نقطة إيحابية.
تتماثل احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمه للموظفين للقطاع الخاص مع موظفي القطاع الحكومي في النقاط التسعة، وأما الاختلاف يظهر في نقطة جديدة تدعى درجة الاستحقاق.
تختلف درجة الاستحقاق من عامل لأخر حسب طريقة إنهاء الخدمة، وفيما يلي نوضح ذلك:

  •  الاستقالة: تختلف نسبة مكافأة نهاية الخدمه نسبة لعدد سنوات الخدمة قبل تقديم الاستقالة:
    ففي حال الاستقالة قبل إتمام سنتين من الخدمة لا يحصل العامل على أي مستحقات، وبينما يحصل في حال إتمام الخمس سنوات على ثلث المكافأة، وأما في حال تجاوز عدد سنوات الخدمة الخمس سنوات وحتى العشر سنوات يخصل على ثلثي المكافأة، وبينما يحصل على كامل مكافأة نهاية الخدمه في حال إتمام العشر سنوات.
  • المرض: في حال أصيب العامل لمرض يمنعه من الاستمرار في العمل يحصل على كامل مستحقاته بدون نقصان.
  • انتهاء العقد ( التقاعد): يحصل الموظف على كامل مستحقاته.
    فصل الموظف لسبب تأديبي.

قد يهمك أيضاً: سلم الرواتب الجديد 1443 فى السعودية

حساب مكافأة نهاية الخدمه للعسكريين:

  1. وفق قانون العمل للمؤسسات العسكرية يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين العسكريين على ثلاث مراحل مختلفة:
    باستخدام آخر راتب أساسي حصل عليه المتقاعد وضربه في 12، ثم قسمة الناتج على عدد الأشهر التي عمل فيها.
  2. أما السنوات الخمس الثانية من الخدمة فنقوم بضرب الراتب الأساسي في مدة الخدمة، وثم تقسم النتيجة على 12، وتضرب في 2.
  3. وبينما مدة الخدمة الباقية عن طريق ضرب الراتب الأساسي في مدة الخدمة، ونقسم الناتج على 12 وتضرب في 3، مهما بلغت مدة الخدمة المتبقية.
    تجمع المحصلة وتكون هذه قيمة مكافأة نهاية الخدمه للعسكري مهما كانت رتبته الاختلاف الوحيد هو في عدد سنوات الخدمة تبعاً لكل رتبة، وتصرف المكافأة مع سن تقاعد كل عسكري حسب رتبته، وفيما يلي الرتب العسكرية مع تحديد سنوات تقاعدهم، والتي تمثل سنوات حصولهم على مكافاة نهاية الخدمة:
    بالنسبة لتقاعد الأفراد العسكريين كما يلي: الجندي الاول عند بلوغ سن الـ 44 سنة، وبينما العريف يتقاعد عند سن الـ 46 سنة، وكذلك مفتش الخدمة السرية يحال للتقاعد في سن 48 سنة، وأما رتبة رقيب ورقيب أول عند الـ 50 سنة، ومن جهة أخرى العسكري برتبة الرقيب المتقاعدعند بلوغه سن الـ 52 سنة.
    أما بالنسبة لتقاعد الضباط فهي وفق النقاط التالية:
    الضابط برتبة ملازم أول في سن 44 سنة وللطيارين 42 سنة، وأما للضباط برتبة نقيب يكون سن التقاعد للضباط 48 سنة وللطيارين 46 سنة، ومن جهة أخرى يحال الضباط المتقاعدون من رتبة رائد الضباط والطيارين بعد 48 سنة، وكذلك الحال بالنسبة للضباط والطيارين في رتبة مقدم عن سن 50 سنة، ويصل سن التقاعد لرتبة العقيد بالنسبة للضباط 54 سنة وأما الطيارين 52 سنة، وسيان الأمر لرتبة العميد فيبلغ سن التقاعد للضباط 56 سنة، وللطيارين 54 سنة.
    سنوات التقاعد هي ذاتها سنوات تحصيل مكافأة نهاية الخدمه للمتقاعدين، وتسهل عملية حسابها.

حساب مكافأة نهاية الخدمه للمعلمين:

قد يهمك : حاسبة مكافأة نهاية الخدمة

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة
حاسبة مكافأة نهاية الخدمة

تختلف عملية الحساب الخاصة بمكافأة نهاية الخدمه للمعلمين وذلك لعدة عوامل منها الاختصاص لكل معلم مع عدد سنوات الخدمة وشروط أخرى خاصة بالدوام المدرسي.
سنتفرد هنا بشرح كيفية حساب المكافأة وفق ما تم نقله من قبل وزارة التعليم السعودية.
حيث تتراوح القيم الدنيا للمكافأة من 700 ريال وحتى 2000 ريال تبعاً لعدد السنوات والرتبة كما يلي:

  • رتبة معلم/ مساعد معلم:
    تصل إلى 800 ريال إذا كان عدد سنوات الخدمة بين 10 سنوات وحتى 16 سنة، وبينما تصل إلى 1100 ريال إذا تجاوز عدد سنوات الخدمة 16 سنة وحتى 21 سنة، وتقفز إلى 1500 ريال في حال كان مجال الخدمة من 21 سنة وحتى 26 سنة، وترتفع إلى 2000 ريال إن كان عدد سنوات الخدمة بين 26 و 31سنة، وأخيراً تصل إلى 3000 ريال إن كان عدد سنوات الخدمة 31 سنة فأكثر.
  • رتبة معلم ممارس:
    تصل إلى 900 ريال إذا كان عدد سنوات الخدمة بين 10 سنوات وحتى 16 سنة، وبينما تصل إلى 1200 ريال إذا تجاوز عدد سنوات الخدمة 16 سنة وحتى 21 سنة، وتقفز إلى 1600 ريال في حال كان مجال الخدمة من 21 سنة وحتى 26 سنة، وترتفع إلى 2100 ريال إن كان عدد سنوات الخدمة بين 26 و 31سنة، وأخيراً تصل إلى 3100 ريال إن كان عدد سنوات الخدمة 31 سنة فأكثر.
  • رتبة معلم متقدم:
    تصل إلى 1000 ريال إذا كان عدد سنوات الخدمة بين 10 سنوات وحتى 16 سنة، وبينما تصل إلى 1300 ريال إذا تجاوز عدد سنوات الخدمة 16 سنة وحتى 21 سنة، وتقفز إلى 1700 ريال في حال كان مجال الخدمة من 21 سنة وحتى 26 سنة، وترتفع إلى 2200 ريال إن كان عدد سنوات الخدمة بين 26 و 31سنة، وأخيراً تصل إلى 3200 ريال إن كان عدد سنوات الخدمة 31 سنة فأكثر.
  • رتبة معلم خبير:
    تصل إلى 1100 ريال إذا كان عدد سنوات الخدمة بين 10 سنوات وحتى 16 سنة، وبينما تصل إلى 1500 ريال إذا تجاوز عدد سنوات الخدمة 16 سنة وحتى 21 سنة، وتقفز إلى 2000 ريال في حال كان مجال الخدمة من 21 سنة وحتى 26 سنة، وترتفع إلى 2500 ريال إن كان عدد سنوات الخدمة بين 26 و 31سنة، وأخيراً تصل إلى 3500 ريال إن كان عدد سنوات الخدمة 31 سنة فأكثر.

ومن هنا تستمرالمملكة العربية السعودية بتطوير النظم، والقوانين التي تحمي الطبقة العاملة بمختلف المجالات لتزيد من ثقة العامل بالسوق السعودية، والتي ستنمي بالتالي الاقتصاد، والمجتمع السعودي، ومنه لمزيد من الاستقرار على كل الأصعدة.