الترقية والنجاح الوظيفي في العمل رغبة جميع الناس و شيء مهم جداً، ومن أكثر الأشياء التي يسعى إليها الموظفين ويريدون خطوات للوصول إليها، وهناك أسرار مهنية مهمة يجب أن تُدركها جيداً حتى تجعلك مميز وسط زملائك، حتى تجعلك أيضاً مميز أمام مديرك في العمل، ويكون لك فرصة للحصول على الترقية الذي يُريد الكثيرون الوصول إليها، لذلك سأقدم لك 10 نصائح تؤدي إلى النجاح الوظيفي لنتعرف عليها معاً الآن وحاولوا تطبيقها قدر الإمكان وستلاحظ التغيير في حياتك المهنية.

الثقة بالنفس والنجاح الوظيفي

الثقة بالنفس والنجاح الوظيفي
الثقة بالنفس والنجاح الوظيفي

كن دائماً واثقاً في نفسك فالثقة في النفس تحقق أكثر ما يمكن تحقيقه فأنت تشعر بقدراتك وتُدركها وتعرف ما أنت قادر حقاً على فعله.

وأعرف هذا جيداً أنك كلما كنت تعرف أنك تستطيع فعل الكثير من الأشياء، وأن ما تفعله هذا ليس هي قدراتك فعلاً، بل أنت تملك قدر أكبر كلما حققت كفاءة أكبر في حياتك المهنية وأصبحت ناجحاً فيها.

فقدر نفسك ومهاراتك جيداً لكي تُقدرك وترتقي بك.

أعرف جيداً أنك أنت من يطور نفسه

هناك قصة حدثت بالفعل مع فتاة شابة تعمل في إحدى الشركات الكبرى حيث أنها قدمت استقالتها، ولما سُئلت عن السبب قالت سبب غريب جداً أن الشركة لا تساعدها على تطوير نفسها ولا تقدم لها أي تطوير أو تقدم.

في الحقيقة يجب أن تُدرك جيداً أن تطوير النفس لا يتطور إلا إذا كنت أنت سبب ذلك، وأنت من تعرف ما الذي ينقصك وما الذي تحتاجه لتطوير نفسك وما هي نقاط قوتك وضعفك وتفهم نفسك جيداً وتدرك ما الذي يصلح معك.

علاوة على ذلك فأنت الشخص الوحيد المستفاد بهذا التطوير سواء في وظيفتك الحالية فتحصل على ترقية أو إذا كنت تبحث عن وظيفة أخرى، لأن الوظيفة ما هي إلا مصدر لكسب الماديات فهذا سببها الأساسي، والخبرات نادراً وقليلاً ما تكسبك الخبرات، والتطوير يأتي منك أنت إذا كنت حقاً تريد أن تطور نفسك.

للنجاح الوظيفي يجب أن تعرف ما يجري حولك

من أفضل النصائح التي أستطيع أن أقدمها لك للحصول على النجاح الوظيفي، يجب أن تعرف كل ما يدور حولك فلا يجب أن تجلس على مكتبك ليل نهار دون أن تتحرك تجلس فقط أمام حاسوبك وفي عزلة تامة عن البشر لا تهتم بأي شيء فقط العمل.!

فهذا ليس شيء جيد أكيد فيجب أن تكون علاقات جيدة مع الزملاء وتتناقش معهم فمن الممكن أن تستفيد من خبرتهم و تحصل على معلومات لم تكن تعرفها فذلك يساعدك على التطوير.

للنجاح المهني أهتم بالمشكلات والأزمات

يجب أن تهتم بالمشكلات وأن تصبح جزءً من حل هذه المشكلة أو الأزمة التي تواجهها الشركة أو المؤسسة الذي تعمل بها بل وأن تقدم حلولاً أيضاً واقتراحات لرئيسك في العمل، وناقشه في هذه الأزمة التي تمر الشركة بها فهذا يعطي انطباع جيد أنك شخص مُساعد حقاً، وتبحث عن تطوير الشركة ومساعدتها وأيضاً يعطي انطباع لحبك الشديد للعمل، لذلك يجب أن تفكر دائماً خارج الصندوق.

تعرف علي كل شئ

من أفضل النصائح للحصول على النجاح الوظيفي، فعليك أن تقدم أفضل وأحسن ما تملك، وأسأل رئيسك في العمل دائماً عن انطباعه عنك، فهو سيكلمك بصراحة وحاول أن تأخذ كلامه بدون أي زعل أو حزن.

فأنت سألته لتعرف ما هي نقاط ضعفك التي يراها رئيسك، وحاول أن تطورها وتصلح هذه الأمور الضعيفة، فهذا يساعدك ويحفظك على مزيد من التطور، هذا سيجعل رئيسك يدرك أنك تريد حقاً التوصل إلى مرحلة النجاح الوظيفي وهذا شيء مهم جداً.

التزامك في المواعيد يجعلك شخص ناجح في عملك

يجب أن لا تعود نفسك على التأخر عن مواعيد العمل أو الإجتماعات أو أي شيء خاص بعملك، و يجب ان تلتزم جيداً بالمواعيد المحددة لك ويُستحب أيضاً أن تحضر قبل الموعد بخمس دقائق، فأنت لا تعلم ما الظروف التي سوف تواجهها في طريقك إلى العمل لذلك يجب أن تضع هذا في عين الاعتبار لتصل في موعدك المحدد.

وفي أثناء موعد إنتهاء عملك لا تغادر قبل أن تتأكد أنه لا يوجد عملاء أو زبائن ينتظرون في الخارج بل يجب أن تكون قد أنتهيت من عملك كاملاً قبل مغادرتك.

الأصدقاء الجيدون

نعلم جميعاً المقولة المعروفة المرء على دين خليله، فإذا كنت مُحاط بالأصدقاء السيئون سوف تصبح مثلهم تماماً بمرور الوقت حتى لو كنت في بداية الأمر شخصاً جيداً، سيأتي الوقت الذي تصبح مثلهم، لذلك يجب أن تُحاط بالأشخاص الجيدين.

وأيضاً في كتاب “أي شيء مختلف يقوم به كبار المديرين في العالم” الكاتب يتحدث عن هذه النصيحة فـتكوين صداقات مع أشخاص جيدين يجعلهم مثلهم ويشعرك بالراحة حتى لو كنت سيء فسوف تشعر أنك تريد أن تصبح جيد مثلهم.

وهذا يخفف أيضاً ضغط العمل وتتشارك معهم اشياء كثيرة جيداً وتقليل التوتر وأيضاً تحصل على الخبرات والمعلومات المفيدة والجيدة، لذلك فهي من أفضل النصائح للحصول على النجاح الوظيفي.

أقرأ أيضاً: ماهي وظيفة خدمة العملاء

حافظ على الاستراحات الخفيفة

حافظ على صحتك واسترح قليلاً خلال العمل، من خلال أن تجلس حتى لو لمدة 5 دقائق فقط تغمض بها عينيك ولا تفكر في أي شيء آخر قم فقط بالاسترخاء.

أذهب إلي الشباك ومعك كوب من القهوة الساخنة واستنشق بعض من الهواء المنعش والنقي فهذا يُحافظ على تركيزك وهدوءك يجعلك نشيط ويُشعرك بحيوية وتركيز أكبر.

قلل من استخدام الهاتف الشخصي

قلل من أستخدامه خلال فترة العمل ولا تنشغل به كثيراً، فهذا ممكن أن يُعطي انطباع سيء وأنك غير ملتزم وغير كفوء أمامك رئيسك في العمل.

وبعض الخبراء ينصحون البعض من الأشخاص بأنك تخصص جزء معين فقط وليكن الوقت الأخير من وقت عملك لإجراء مكالماتك الشخصية التي تُريدها.

وأعرف جيداً الوقت المناسب لإجراء هذه المكالمات وأعرف متى تفعل ذلك، وهذا أيضاً من أهم النصائح للحصول على النجاح الوظيفي.

أقرأ أيضاً: نصائح مهمة للباحثين عن وظيفة

اللبس المناسب

أن تلبس ملابس تُليق بالمكان الذي تعمل به، فلا تتباهي مثلاً بالملابس أو تبالغ فيها أو في الزينة، فكن حريصاً على إرتداء ملابس جيدة ومُريحة فالملابس تُساعد على احترام الآخرين لك وتقديرهم، فستظل الترقية في العمل طموح كبير يطمح الكثير لها، وتحتاج إلى بذل الكثير من الجهد.


فقدمت لك أهم 10 نصائح لتصل بك إلى النجاح الوظيفي، فحاول تنفيذها لتحقيق النجاح والوصول إلى ماتُريده.