اختلف العصر الآن فأصبحت جميع الوظائف لا تنظر إلى المؤهل الدراسي فقط بل إنها تنظر إلى العديد من الأشياء الأخرى سواء كانت المهارات أو الكورسات والدورات التدريبة المختلفة التي تخص مجال العمل الذي ترغب في الالتحاق به، لذلك من الأمور المهمة للغاية هي السيرة الذاتية أو ما يعرف باسم الـ CV، حيث يستخدمها الأشخاص في كتابه جميع الشهادات التي حصل عليها وكذلك كتابه المهارات التي يتمتعون بها وكذلك الخبرات أيضًا، في تحديد القبول أو الرفض في العمل أصبح الآن من خلال النظر إليها فتابعوا معنا الآن لمعرفة أهم الأمور التي يجب عليك مراعاتها أثناء كتابتك لها.

أقسام الـ CV

أقسام الـ CV
أقسام الـ CV

هناك العديد من الأقسام التي تتكون منها السيرة الذاتية ويجب عليك مراعاتها جيدًا أثناء كتابتك لها وسوف نتعرف سويًا الآن على هذه الأقسام، وعلى الأمور التي يجب عليكم كتابتها في كل قسم هذه الأقسام فتابعوا معنا الآن:

المعلومات الشخصية

يحتوي هذا القسم على الاسم رباعي، ورقم الهاتف الخاص بك، والبريد الإلكتروني ويجب أن يكون باسمك الحقيقي بدون اسم مستعار، العنوان،…..الخ.

قسم المؤهلات العلمية في السي في

يحتوي هذا القسم على كتابه المؤهلات الدراسية التي قد حصلت عليها سواء كانت الشهادة الجامعية أو شهادات تدريب قد قمت بحضورها وذلك مع إضافة اسم الجامعة التي حصلت على هذا التدريب من خلالها أو المؤسسة التعليمية وكذلك المدة الزمنية الخاصة بهذه الدراسة.

كذلك يجب عليكم الاهتمام بالفترة الزمنية وذلك عن طريق كتابة المؤهلات الدراسية التي حصلت عليها من الأحدث إلى الأقدم.

قسم الخبرات العملية في السيرة الذاتية

هذا القسم يتم كتابه به جميع المناصب والوظائف التي عينت بها خلال حياتك المهنية وكذلك يتم كتابه المدة الزمنية بالإضافة إلى ذكر المؤسسة أو الشركة وتحديد تاريخ البدء والانتهاء من العمل في هذه الوظيفة أو المنصب.

كذلك أيضًا يتم كتابه هذه الوظائف أو الخبرات على حسب تسلسل زمني تنازلي أي من الأحدث إلى الإقدام.

ماذا يُكتب في قسم المهارات؟

يتساءل الكثير عن الأمور التي يجب عليه كتابتها في قسم المهارات في السيرة الذاتية، فإن ما يتم كتابته في هذا القسم يكون عبارة عن: المهارات اللغوية في اللغات التي تتحدث بها، وكذلك المهارات الحاسوبية وهل تستطيع التعامل مع برامج الكمبيوتر أم لا، والمهارات القيادية وغيرها من المهارات الأخرى.

قسم المراجع

هذا القسم في السي في يشتمل على المعلومات الخاصة بتواصل بعض الأشخاص المرجعين الذين يمكن الرجوع له وهؤلاء الأشخاص هم الأساتذة الجامعيين والمدراء السابقين وغيرهم من الأشخاص الآخرين الذين يملكون معرفه جيده بالقدرات والمهارات الخاصة بك.

الهوايات في السيرة الذاتية

ولكن هذا القسم من الأقسام الاختيارية في الـ CV، ويتم كتابه الهوايات الخاصة بك والتي تتماشى مع الوظيفة التي تقدم بها.

الجوائز والمنشورات

ذلك القسم في الغالب يستخدم في السيرة الذاتية الأكاديمية للأشخاص الذين يملكون خبرة كبيرة للغاية في مجال عملهم حيث يكتبون في هذا القسم جميع المقالات والمؤلفات والمنشورات التي قاموا بنشرها في المجال الخاص بهم وكذلك الجوائز والزمالات التي حصلوا عليها خلال مسيرتهم.

ما هي أهمية السيرة الذاتية؟

ما هي أهمية السيرة الذاتية؟
ما هي أهمية السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية أو السي في يعتبر مهم للغاية ويستخدم أثناء التقدم في الوظيفة وسوف نتعرف الآن على أهميتها بالتفصيل فتابعوا معنا الآن:

  1. تستخدم في تقديم نفسك وكذلك تقديم كافة المهارات والخبرات الخاصة بك بطريقة مهنية مميزة بين أرباب العمل الذي تقدم به.
  2. عند التقدم إلى عمل أو تدريب أو أي فرصة أخرى فهم ينظرون أولًا إلى السي في الخاص بك وإذا كان جيدًا والمهارات والخبرات الخاصة بك جيده أيضًا فانت سوف تأهل إلى المرحلة التالية وهي مرحلة المقابلة الشخصية وانت اجتيازها سوف يتم قبولك، فهي تعتبر البطاقة الشخصية الخاصة بمهاراتك وخبراتك وشهاداتك وحياتك المهنية.
  3. وسيلة جيدة لكي تستطيع أن تتذكر دائما ما حققت خلال مسيرتك الأكاديمية والمهنية.
  4. ومهمة للغاية لأنك تستطيع أن تستخدمها في معرفة نقاط قوتك ونقاط ضعفك في مهاراتك أو مؤهلاتك الأكاديمية وتتعرف على ما تحتاج إصلاحه.
  5. وسيلة جيدة لكي تقوم بنعش ذاكرتك قبل المقابلة المهنية.

يمكنك إنشاء السيرة الذاتية الخاصة بك بشكل احترافي، اختر تصميماً استثنائياً لسيرتك الذاتية في دقائق من هنا.

نصائح مهمة عند كتابة السيرة الذاتية السي في

نصائح مهمة عند كتابة السيرة الذاتية السي في
نصائح مهمة عند كتابة السيرة الذاتية السي في

هناك العديد من النصائح المهمة التي سوف أقدمها لك فيجب عليك استخدامها والتركيز عليها بشكل جيد عند كتابه السيرة الذاتية الخاصة بك حتى تكون احترافية وهذه النصائح هي:

  1. إن أرباب العمل يقضون فقط ثمان ثواني في قراءة السيرة الذاتية الخاصة بك، لذلك وحتى لا ينتهي بك المطاف في قيمه المرشحين المرفوضين يجب عليك اختصار المهارات والشهادات الخاصة بك، وكتابه الأشياء التي تتعلق بالوظيفة التي تقدم لها فقط دون ذكر أي شهادات أو خبرات في أي أمور أخرى لا تتعلق بالوظيفة.
  2. لا تتوقع أن يقوم صاحب العمل بالربط بين الخبرات والمهارات التي لديك وبين الوظيفة لذلك قم دائما بوضع فقره صغيره في البداية تخبر صاحب العمل بها لماذا تكون أنت الشخص الأفضل والمناسب لهذه الوظيفة.
  3. ألف جواد الزمنية مهمة للغاية ويجب الانتباه إليها جيدا حيث إن ترك الفجوات والفراغات الزمنية عند كتابتك للسيرة الذاتية قد يؤدي إلى إثارة شك صاحب العمل وهذا أمر لن يكون في صالحك نهائيا لذلك إذا وجدت فجوة زمنية كبيرة عند كتابتك لـ السي في الخاص بك، مثل أن تكون عاطل عن العمل لفترة كبيرة أو انقطعت عن الدراسة الخاصة بك لمدة زمنية معينة يجب أن تقوم بكتابه وتوضيح السبب.
  4. حتى لا تنسى الدورات التدريبية والخبرات التي زادت لديك يجب عليك تحديث الـ CV الخاص بك باستمرار سواء كانت المهارة التي أضفتها إلى نفسك في الصعيد المهني أو الأكاديمي..
  5. قم برفع فرصتك في الحصول على العمل وذلك من خلال تطويرك المستمر في المجال الخاص بك وذلك عن طريق الدورات المجانية الأون لاين أو الدورات الأوف لاين والتدريبات وغيرها من الأمور الأخرى.
  6. انتبه إلى الأخطاء فهي قد تجعلك من الأشخاص المستبعدين تمامًا وخاصة الإملائية.
  7. كن صادقا في البيانات التي سوف تقوم بكتابتها لأنه عند قبولك سوف تذهب للمرحلة التالية وهي المقابلة الشخصية وحينها سوف يتم سؤالك عن جميع البيانات والدورات والشهادات التي قمت بيضافتها في السيرة الذاتية الخاصة بك.
  8. الاهتمام بالمظهر الخارجي الخاص بها فقم بتخصيص بعضا من الوقت لتعمل على تنسيقها وترتيبها بشكل جيد للغاية واستخدم النقاط والتعداد، واعمل دائما على جعلها واضحة سهلة القراءة.
  9. اختر الكلمات بعناية وخاصة في العناوين.
  10. احتفظ دائما بنسخه ورقيه إضافية معك.
  11. عند الذهاب بنسخه ورقيه لتقديمها إلى العمل الذي ترغب في الالتحاق به يجب عليك أن تحافظ عليها بشكل جيد دون طيها أو إتلافها.

الآن هل يمكنك كتابة وانشاء سي في cv خاص بك بشكل مميز واحترافي؟ وهل أدركت الآن أن الأمر بسيط للغاية وكل ما عليك فعله هو اتباع النصائح والخطوات بشكل صحيح؟.