يوجد الكثير من مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية وهذا بعد التخرج والحصول على بكالوريوس في التخصص الذي اختاره الخريج للعمل فيه، ويجب علي الخريج أن يختار التخصص المناسب له وقت الدراسة، لكي يستطيع أن ينجح فيه ويحب العمل الذي سوف يعمله بعد التخرج، لأن هذا سوف يساعده على تطوير حياته بشكل عام.

معلومات عن الجامعة العمالية

  • تعتبر الجامعة العمالية واحدة من أهم الجامعات المصرية المتخصصة في العلاقات الصناعية والتنمية التكنولوجية، حيث تهتم بالتطوير التكنولوجي واعتماد الجودة ويعمل خريجيها كمراقبين جودة.
  • وتأسس أول فرع لها عام 1985 بمدينة نصر، وأنتشرت فروعها بجميع محافظات الجمهورية، وتقبل الجامعة العمالية الحاصلين على الثانوية العامة وبعض الدبلومات الفنية وليس جميع الدبلومات.
  • علاوة على ذلك أن الدراسة بها عامين بعد قرار وزير التعليم العالي العام الماضي، ويمكن للطالب استكمال دراسته في أي من الجامعات التكنولوجية، ويحصل الطلاب على بكالوريوس في تخصص بكالوريوس رقابة الجودة.
  • كما ينقسم العام الدراسي في الجامعة العمالية إلى نظام الترم ويكون ذلك من خلال أن يقوم الطالب بامتحانين منفصلين عن بعضهم يضاف لهما درجة ناتجة عن النشاط الدراسي الذي يقوم به الطالب، ويقصد بالنشاط الدراسي هنا نشاط الطالب خلال العام الدراسي من معدل الحضور والأبحاث التي يقوم بتقديمها وهذا النشاط يدعي أو يسمي أعمال السنة ويضاف عليها درجة واحدة للطالب. كما أن الجامعة مشتركة بها طلاب وطالبات معاً وتتبع الجامعة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.
  • والجامعة العمالية الوحيدة التي لديها تخصص مراقب جودة وتعتبر ثاني أكبر جامعة في مصر من حيث عدد الفروع وبها العديد من الورش والمعامل الحديثة وأعضاء هيئة تدريس على أعلى كفاءة علمية وهي أهم جامعة في توظيف طلابها مباشرة بعد التخرج، لذلك فهي من أكثر الكليات التي يتوافر من خلالها الكثير من مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية وتوفر ربحًا جيدًا، لأنها توفر لهم العديد من الوظائف وفرص العمل وفق بروتوكولات التعاون بين الجامعة والمصانع.

انشأ السيرة الذاتية الخاصة بك الآن مجانًا لزيادة فرص العمل من هنا.

الشهادات التي يمكنها الإلتحاق بالجامعة العمالية

الشهادات التي يمكنها الإلتحاق بالجامعة العمالية
الشهادات التي يمكنها الإلتحاق بالجامعة العمالية
  • شهادة الثانوية العامة أدبي.
  • شهادة الثانوية العامة علمي رياضة.
  • شهادة الثانوية العامة علمي علوم.
  • شهادة الثانوية الصناعية.
  • شهادة الثانوية التجارية.
  • شهادة الثانوية الزراعية.
  • شهادة دبلوم السياحة والفنادق.
  • شهادة الثانوية الأزهرية.
  • شهادة الدبلومة الأمريكية
  • شهادة الدبلومة البريطانية.
  • الشهادات المعادلة.

وتشمل الجامعة العمالية 11 فرعاً في 11 محافظة والمحافظات هي محافظات القاهرة، الإسكندرية، كفر الشيخ، الغربية، الشرقية، الدقهلية، دمياط، الاسماعيلية، بني سويف، أسوان، أسيوط، وخلال مدة الدراسة يتعلم الطلاب تطوير وتحسين شهادات الجودة، وكانت مدة الدراسة بالجامعة العمالية منذ إنشائها 4 سنوات وتمنح درجة البكالوريوس حتى 2020، قرر وزير التعليم العالي أن تكون مدة الدراسة بها عامين فقط وتمنح دبلوم فوق المتوسط مع إمكانية إلتحاق الطلاب بكليات أخرى.

أقرأ أيضًا: وظائف خريجين كلية الألسن؛ أهم 13 وظيفة

من تخصصات الجامعة العمالية

من تخصصات الجامعة العمالية
من تخصصات الجامعة العمالية

تضم الجامعة العمالية عدداً من التخصصات بمختلف الفروع والمجالات، ومنها:

شعبة إدارة العلاقات الصناعية: هي شعبة توفر الكثير من مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية وتوفر ربحًا جيدًا، ومن خلالها يمكن الالتحاق بكلية التجارة او التربية بشكل مباشر بشرط الحصول على تقدير جيد جدآ فى سنه تانية، ولكن إن لم تحصل إلا على جيد فلن تتمكن من دخول كلية تربية بل لديك فرصة تجارة فقط من خلال عمل معادلة المعاهد الفنية.

شعبة الفندقية: تحتوي هذه الشعبة على 3 أقسام داخلية، وهي (مضيفون ومضيفات ، مطبخ ، إشراف داخلي ) والتي تمنح درجة دبلوم الفندقة، وهي شعبة توفر الكثير من مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية، وهي تقبل الحاصلين على الثانوية العامة، والدبلومات الفنية، التجارية، الصناعية، الزراعية، الفندقية.

علاوة على ذلك شعبة التنمية التكنولوجية التي تمنح درجة بكالوريوس أخصائي رقابة الجودة، هي شعبة توفر الكثير من مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية وتوفر ربحًا جيدًا، ومن خلال هذا القسم أيضًا يستطيع الطالب دخول كلية الهندسة، ولكن بشرط حصول الطالب على تقدير إمتياز أى مجموع درجاته الكلي يفوق ال90%، وفي سنة الثانية في الجامعة، تستطيع التحويل الى كلية الهندسة بشكل مباشر، واذا لم تستطع الحصول على هذه الدرجة وحصلت على مجموع أقل من 90% إلى 80%؛ يمكنك التحويل إلى كلية التعليم الصناعى، وإذا حصلت على مجموع أقل من 80%؛ يتم عمل معادلة لكلية الهندسة، والتى تتم في جامعة القاهرة، وإذا نجحتفي هذه المعادلة؛ تدخل كلية الهندسة على الفور.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي؛ وأهم 6 وظائف

مصروفات الجامعة العمالية والأوراق المطلوبة للقبول في هذه الجامعة

تعد الجامعة العمالية جامعة خاصة، حيث يلتحق الطلاب بها مقابل دفع مصروفات دراسية وهذه المصروفات أعلى من المصروفات التي يدفعها الطلاب في الجامعات الحكومية، ولكن في نفس الوقت هي أقل من مصروفات الجامعات الخاصة الأخرى.

تبدأ مصروفات الجامعة العمالية من 3 آلاف وحتى 5 آلاف جنيه في السنة، تدفع على قسطين وتكون شاملة الكتب الدراسية، حيث أن مصروفات شعبة العلاقات الصناعية 3600 جنيه، و شعبة التنمية التكنولوجية 4160 جنيه، و شعبة الفندقة 3000 جنيه مصري.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي كلية طفولة مبكرة؛ 7 أفضل وظائف

يوجد بعض الأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعة العمالية

  • شهادة الثانوية العامة والدبلومات الفنية.
  • أصل أو بيان درجات، شهادة ميلاد أو مستخرج رسمي منها.
  • 6 صور شخصية.
  • بطاقة الرقم القومي.
  • نموذج 2 جند للطلبة من مكتب البريد.

يوجد الكثير من مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية

يوجد الكثير من مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية
يوجد الكثير من مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية

توفر الجامعة العمالية للخريجين مجالات عمل كثيرة كمراقب جودة في الشركات والمصانع والعمل كمحاسبين ومجال إدارة الأعمال، أو العمل في الفنادق والمطاعم والقرى السياحية لخريجي شعبة الفندقة.

ماهو تنسيق الجامعة العمالية

تقوم الجامعة العمالية بالإعلان عن التنسيق الخاص بها كل عام لأن يختلف التنسيق من عام إلي آخر، بحيث يتعرف الطلاب عليه ويقومون بالتقديم في الجامعة من خلاله.

يأتي تنسيق الجامعة العمالية كل عام مختلفاً عن العام الذي يسبقه، وسوف نتعرف معاً على تنسيق الجامعة العمالية في هذه السنة، وقد جاء على النحو التالي:

شعبة العلاقات الصناعية وهذه الشعبة تقبل الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية، وأيضاً التجارة، وأيضاً الزراعية، بنسبة 60% من المجموع الكلي للدرجات وتكون الأسبقية للمجموع الأعلى، شعبة التنمية التكنولوجية وهذه الشعبة خاص للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية بنسبة 60% من المجموع الكلي للدرجات، وهي شعبة توفر الكثير من مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية وتوفر ربحًا جيدًا، شعبة الفندقة وهذه الشعبة بالقاهرة فقط وتقبل الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية، وأيضاً التجارية، وأيضاً الزراعية، الحاصلين على مجموع بنسبة 70% من المجموع الكلي للدرجات ويكون هنا أيضاً الأسبقية للمجموع الأعلى.

أقرأ أيضًا: التعامل مع صعوبات بيئة العمل وأنواع مدراء العمل

يوجد الكثير من المميزات في الجامعة العمالية

هناك العديد من المميزات التى تتميز بها الجامعة العمالية، مما جعلها من الجامعات المفضلة لدى كثير من الطلاب، ومن هذه المميزات ما يلي:

  • أنها تهتم الجامعة العمالية بالتكنولوجيا وإدخال التقنيات الحديثة في مجال الدراسة لتطوير الدراسة وتسهيلها علي الطلاب،  بالإضافة إلى تعليمها للطلاب مما يجعلهم مستعدين لإقتحام أسواق العمل المختلفة والمتنوعة، لذلك فهي تقدم الكثير من هي مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية وتوفر ربحًا جيدًا.
  • كما أنها الجامعة العمالية تهتم بعقد دورات تدريبية للتدريب في كبرى الشركات المختلفة، وذلك حتى تقحم الطلاب في مجالات العمل المختلفة والمتنوعة.
  • علاوة على ذلك فهي تمنح الجامعة العمالية طلابها شهادة موثقة ومعتمدة من المجلس الأعلى للتعليم، وبهذه الشهادة يمكن للطالب التقديم في كليات الهندسة بشرط الحصول على تقدير إمتياز في السنة الثانية بالجامعة.

نظام الدراسة بالجامعة العمالية

نظام الدراسة بالجامعة العمالية هناك نظاماً معينا تقوم عليه الدراسة داخل الجامعة العمالية، وهذا النظام يترتب على النحو التالي:

  • يقوم الطالب في بداية دخوله إلى الجامعة العمالية بالدراسة لمدة سنتين فقط، وبعدها يحصل الطالب على شهادة إتمام التعليم فوق المتوسط، بعد ذلك يقوم الطالب بمواصلة الدراسة لمدة أربع سنوات أخرى، وبعدها يحصل على درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الصناعية.
  • يمكن لبعض الطالب أن ينتقلوا من الجامعة العمالية إلى كلية الهندسة وذلك من السنة الثانية من الدراسة، بشرط الحصول على تقدير إمتياز في السنة الأولى لدراسته بالجامعة العمالية، تعد الجامعة العمالية صرحاً علمياً مشتركاً بين الطلاب والطالبات، فكلاهما له نفس المميزات التي يحصل عليها الطرف الآخر ولا يوجد إختلاف أو تمييز بينهم.

مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية حسب تخصص كل شعبة

مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية تكون على النحو التالي:

مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية شعبة العلاقات الصناعية

العمل كمحاسبين.

العمل في مجال إدارة الأعمال في الشركات والهيئات المختلفة والمتنوعة، وتعتبر من أفضل مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية.

مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية شعبة التنمية التكنولوجية

يعمل كمراقب جودة في الشركات الكبرى والمصانع المختلفة والكبيرة، وتعتبر من أفضل مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية.

مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية شعبة الفندقة

يتوفر لهم العمل في الفنادق والقرى السياحية في جميع المحافظات، وتعتبر من أفضل مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية ربحًا وهناك أماكن عمل كثيرة تحتاج لهذا التخصص.

عيوب الجامعة العمالية

هناك بعض القرارات التي صرح عنها المتحدث باسم وزارة التعليم العالي أن الجامعة العمالية أصبحت مدة الدراسة بها الآن سنتين فقط بدلًا من أربع سنوات، وان درجة البكالوريوس لا يستطيع الطالب الحصول عليها إلا بعد الدراسة لمدة أربع سنوات وليس اثنين، لذلك أصبح من أبرز عيوب الجامعة العمالية أنها لا تقدم درجة البكالوريوس للطالب المتخرج منها.

أصبحت الآن الدرجة العلمية التي يستطيع الحصول عليها طالب الجامعة العمالية هي دبلوم مهني لمدة سنتين ولكن قام المتحدث باسم وزارة التعليم العالي بالتصريح أيضا بأنه سوف يتم النظر قريبًا في الإمكانيات المادية والفنية في هذه الجامعة وذلك لكي يتم الدراسة بها لمدة أربع سنوات ومنح درجة البكالوريوس، والجدير بالذكر أن هذه الجامعة كانت في بدايتها تعطي الطالب المتخرج منها درجة البكالوريوس.

لذلك فإجابة السؤال الذي يبحث عنه الجميع هل الجامعة العمالية تعطي درجة البكالوريوس؟ هي لا فهي تعطي درجة دبلوم مهني فقط في الفترة الحالية.


هذه تعتبر المعلومات عن كل ما يخص الجامعة العمالية، أتمنى أن أكون قد قومت بإفادتكم.