يريد العديد معرفة معلومات أكثر عن ما هي مجالات عمل كلية دار علوم، وما هي الأقسام المتوفرة بها والتخصصات وما يتم دراسته بها.

تعتبر كلية دار العلوم هي من أقدم وأعرق الكليات في مصر، حيث تم إنشائها عام 1872 م وكانت تدعى مدرسة دار العلوم قبل أن تنضم إلى جامعة القاهرة.

العلوم هنا تعني العلوم العربية والعلوم الإسلامية، كما أن كلية دار علوم تخرج مختصين في اللغة العربية وأيضاً الأدب العربي وأيضاً الدراسات الإسلامية، كما تقوم كلية دار العلوم على تمكين طلابها، من توظيف اللغة وتعليم متونها، قراءة وكتابة واستماعاً ومحادثة، حتى يصبح مؤهل للبحث الأكاديمي في مجالات التخصص المتنوعة والمختلفة، وبحث قضايا المجتمع ومعالجة مشكلاته اللغوية والأدبية والشرعية وحلها.

ولكن العديد من الملتحقين بها لا يعرفون ما الذي سيقومون بفعله بعد التخرج، وهل لديهم فرص جيدة بالفعل لكي يقوموا بالعمل وكسب الأموال للعيش حياة كريمة أم لا سوف نعرف معاً.

مؤهلات القبول في كلية دار العلوم

تتضمن مؤهلات القبول في كلية دار العلوم داخل أي محافظة من المحافظات التي تتواجد بها الكلية، هو وأن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية ويرغب في الدخول لتعلم اللغة العربية.

كما يجب في الذي يرغب الدخول لكلية دار العلوم توافر عدد من المؤهلات والتي  تتمثل في كونه مهتم بعلوم اللغة العربية، وآدابها، ويجب أن يكون مطلع ويحب القراءة، والبحث في التراث، وينبغي أن تكون مخارج الحروف لديه منضبطة وصحيحة، ويكون على دراية بعلوم اللغة العربية مثل الصرف والنحو والأدب والبلاغة والشعر حتى لا يصاب بالضيق أثناء القيام بالدراسة.

ماهو تنسيق كلية دار العلوم 2021 لطلاب الشعبة العلمية وما هي مجالات عمل كلية دار علوم

  • كلية دار العلوم جامعة الفيوم 269 درجة.
  • كلية دار العلوم انتساب موجه جامعة القاهرة 268 درجة.
  • كلية دار العلوم جامعة أسوان 268 درجة.
  • كلية دار العلوم جامعة المنيا 265 درجة.

اقرأ أيضًا: ما هي مجالات عمل كلية الإعلام؛ 3 أقسام لكلية الإعلام

ماهو تنسيق كلية دار العلوم 2021 لطلاب الشعبة الأدبية

  • كلية دار علوم جامعة المنيا 258 درجة.
  • كلية دار العلوم انتساب موجه جامعة الفيوم 257 درجة.
  • كلية دار العلوم جامعة أسوان 256 درجة.
  • كلية دار العلوم انتساب موجه جامعة المنيا 255 درجة.
  • كلية دار العلوم انتساب موجه جامعة أسوان 254 درجة.

أماكن توافر كلية دار علوم

أماكن توافر كلية دار علوم
أماكن توافر كلية دار علوم

توجد كلية دار علوم في أربع جامعات فقط علي مستوي جمهورية مصر العربية بعد أن ظلت كلية واحدة لمدة طويلة على مدار التاريخ وهما: جامعة القاهرة، جامعة المنيا، جامعة الفيوم، جامعة أسوان.

كما تقبل الكلية بجامعة الفيوم أصحاب شهادات الليسانس في الآداب والتربية ولكن قسم اللغة العربية من إحدى كليات التربية بالجامعات المصرية، وأصحاب شهادة الإجازة العليا من كليتي أصول الدين والشريعة بجامعة الأزهر بالفرقة الثالثة بالكلية، بالإضافة إلى أصحاب المؤهلات العليا من إحدى الجامعات المصرية أو المعاهد العليا، ويقبلون بالفرقة الأولى بالكلية.

اقرأ أيضًا: الوظائف المتاحة لخريجي كلية آثار؛ أفضل وأنسب 8 وظائف

هل جامعة دار علوم معتمدة

نعم، معتمدة من وزارة التعليم العالي.

ماهي الأوراق المطلوبة من الطلاب الجدد الذين سوف يلتحقون بكلية دار العلوم

  • أصل شهادة الثانوية العامة + صورة للشهادة.
  • أصل شهادة الميلاد المميكنة والرقم الثلاثي للذكور+ صورة.
  • 6 من الصور الشخصية يتم كتابة الاسم على الصور.
  • بطاقة الترشيح للكلية.
  • صورة البطاقة الشخصية.
  • دوسيه بلاستيك بكبسولة.
  • استمارة 2 جند للذكور.
  • بطاقة 6 جند للطلاب للذكور.

على الطالب أن يحتفظ بصورة من الأوراق والشهادات لنفسه.

نظام الدراسة في كلية دار علوم

الدراسة في كلية دار العلوم ضم الكلية بداخلها 7 أقسام مختلفة ومتنوعة، هما:

علوم اللغة العربية

تكون عبارة عن التالي: قسم النحو والصرف والعَروض، قسم الدراسات الأدبية، قسم البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن، قسم علم اللغة وقسم الدراسات السامية والشرقية، ويقدم هذا القسم الكثير من مجالات عمل كلية دار علوم.

العلوم الإسلامية

عبارة عن التالي: قسم الشريعة الإسلامية، قسم الفلسفة العقيدة الإسلامية، قسم التاريخ الإسلامي وقسم الحضارة الإسلامية.

المقررات الدراسية التي يتم تدريسها في كلية دار علوم

تكون المقررات الدراسية كالتالي: النحو الصرف، العروض، علم البلاغة، الآداب، النقد الدراسات السامية والشرقية، القرآن الكريم، الشريعة الإسلامية، التاريخ الإسلامي، الفلسفة الإسلامية، الحضارة الإسلامية، بالإضافة إلي بعض المقررات الأخرى كالتالي وهي اللغة الإنجليزية واللغة الفارسية واللغة العبرية.

اقرأ أيضًا: الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب؛ أفضل 15 تخصص للكلية

ما هي الدرجة العلمية التي تمنحها كلية دار العلوم

تقوم الجامعة بمنح خريجي كلية دار العلوم درجة الليسانس في اللغة العربية وآدابها وفي العلوم الإسلامية.

ما هي مجالات عمل كلية دار علوم

ما هي مجالات عمل كلية دار علوم
ما هي مجالات عمل كلية دار علوم

مجال التدريس

خريج كلية دار العلوم العمل يستطيع العمل في مجال التدريس، وذلك بشرط الحصول على الدبلومة الدراسية التي تؤهله وتمكنه من التعامل مع الطلبة والطالبات بكل سهولة وبمهنية، ويعتبر هذا المجال من أكثر وأفضل مجالات عمل كلية دار علوم المطلوبة، وذلك نظراً للضعف التي تعاني منه المنظومة التعليمية في نقص مدرسي اللغة العربية سواء داخل مصر أو خارجها.

مجال الصحافة والإعلام

توفر أيضًا كلية دار العلوم لخريجيها إمكانية العمل في كتابة المقالات في الصحف والجرائد والمجلات والمواقع الإلكترونية المتعددة والمختلفة، كما يستطيع خريج كلية دار العلوم العمل في الأعلام مثل البرامج التي تقدم باللغة العربية في البرامج الدينية أو في الإذاعة والتلفزيون وأيضًا النشرات الإخبارية التي تتطلب إجادة اللغة العربية.

مجال التأليف الأدبي

إذا كان لدي خريجي كلية دار العلوم موهبة التأليف والكتابة، فإنه لديه الفرصة في أن يكون واحد من أفضل الكتاب وذلك لقدرته على التلاعب بمفردات اللغة ومعرفة استخدامها بطريقة جيدة وجديدة تجذب القارئ، فهي من أفضل مجالات عمل كلية دار علوم؛ حيث أن أشهر كتاب القصة والمسرحية والرواية من خريجي كلية دار العلوم مثل أنس داود ومحمد عبد الحليم.

فرص العمل في الخارج وأفضل الوجهات العربية والعالمية 2022

  • أيضاً مجال الترجمة تحتاج العديد من الشركات المختلفة ومكاتب الترجمة مترجمين يتمتعون بقدرة عالية على فهم ومعرفة اللغة العربية وعلومها يستطيعوا أن يقدموا مستوى جيد ومناسب في اللغة العربية، ولكن هذه المهنة تتطلب بعض الشروط أهمها: أن يكون هذا الشخص يتقن واحدة من اللغات الأجنبية مثل اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية، حتى يستطيع أن يترجم منها إلى اللغة العربية الفصحى، فهي من أفضل مجالات عمل كلية دار علوم.
  • أيضاً مجال التدقيق اللغوي والمراجعة تتعامل جميع الدول العربية باللغة العربية كلغة رسمية للبلاد ومن أجل ذلك فإن كل مؤسسة أو هيئة حكومية أو مصلحة إدارية أو هيئة قضائية تحتاج إلى أن يكون فيه مدقق لغوي جيد وذلك من أجل مراجعة الوثائق والمستندات التي تكتب باللغة العربية.
  • لكن إذا كان يريد أن يقوم بالحصول على وظيفة في التربية والتعليم، فعليه أن يقوم بأخذ دبلومه تربوية تجعله متساوي مع الملتحقين بتربية عام.

مجال العمل الحر عبر الإنترنت لخريجي كلية دار علوم

مجال العمل الحر عبر الإنترنت لخريجي كلية دار علوم
مجال العمل الحر عبر الإنترنت لخريجي كلية دار علوم

يعتبر خريجي كلية دار العلوم هو من أصحاب الحظ الأوفر في العمل عبر الإنترنت حيث يمكنه العمل في التدوين وكتابة المقالات المختلفة والمتنوعة باللغة العربية والعمل في التدقيق اللغوي لدى الصحف الإلكترونية والمواقع بشكل عام، ويكتفي البعض بالعمل عبر الإنترنت فقط، وقد يأخذها البعض كوسيلة عمل جنب العمل الأساسي الذي يعمله.


وقد ناقشنا الكثير من الموضوعات التي تفيدكم وأدركوا ما هي الوظائف المناسبة لخريجي كلية دار العلوم وعلمتوا جميع تخصصات هذه الكلية وجميع ما يخصها.