الآن جميع الطلاب يريدون دخول الجامعات التي يوجد لديها مستقبل باهر، حيث إن العديد من الطلاب أولياء الأمور الآن لا ينظرون إلى كليات القمة والقاع بل يريدون الكليات التي من خلالها يحصلون على العديد من فرص العمل، لذلك من ضمن هذه الكليات هي كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، ونحن الآن سوف نقدم لكم كافة التفاصيل الخاصة بهذه الكلية وكذلك مجالات العمل الخاصة بها فتابعوا معنا.

ما هي كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة؟

بالفعل قبل التقديم في الكليات يبحث الطلاب وأولياء الأمور باستمرار في محرك البحث جوجل عن جميع الكليات المتاحة بالنسبة للمجموعة الذي حصل عليه الطالب ليستطيع معرفة ما هي المميزات وكذلك العيوب الخاصة بكل كلية وما سنتحدث عنه اليوم هو كافة التفاصيل الخاصة بكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة.

كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة كانت في بداية ظهورها في مصر عبارة عن ثلاث كليات فقط حيث كانت في بني سويف والدلتا والقاهرة ولكن بعد ذلك تم إنشاء العديد من هذه الكلية في العديد من محافظات مصر، وهذه الكلية تهتم بدراسة العديد من المجالات مثل:

  1. دراسة تكنولوجيا المعلومات، وكما نعلم جميعا أن هذا المجال لديه الكثير من فرص العمل وذلك بسبب التطور الحاصل في التكنولوجيا في الآونة الأخيرة.
  2. كذلك تهتم بالطاقة المتجددة والطاقة الغير متجددة.
  3.  الميكاترونكس.
  4. الأوتوترونكي.
  5. الغاز الطبيعي والبترول، وإذا كنتم من متابعي الأخبار سوف تعلمون أن الأشخاص الذين يقومون بدراسة هذا التخصص لديهم العديد من فرص العمل نظرا لما تهتم به الدولة في الفترة الحالية.
  6. الأطراف الصناعية.
  7. الصناعات المعدنية والخشبية والهندسية.
  8. الصناعات التحويلية والطباعة والنشر.
  9. المناجم والمحاجر.

أين توجد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة؟

أين توجد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة؟
أين توجد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة؟

هذه الكليات كانت في العديد من الجامعات ولكن أفضل الجامعات التي من الممكن أن تلتحق بها للدراسة في هذه الكلية هي:

  1. كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية. 
  2. الكلية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف.
  3. كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في الدلتا بقويسنا.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 شهادات لضمان توظيف متخصصي تكنولوجيا المعلومات

كل ما تريد معرفته عن منصة إدراك؛ منصة كورسات مجانية عن بُعد 2022

ما هو المسمى الوظيفي لخريجي الجامعة التكنولوجية؟

بالفعل إذا كنت تبحث عن الكلية المناسبة لك وقمت برؤية هذه الكلية وقررت أن تدرس بها، فأنت بالفعل سوف تتساءل وتبحث عن ما هو المسمى الوظيفي لخريجي الجامعة التكنولوجية؟

سوف يكون المسمى الوظيفي الخاص بك هو بكالوريوس التكنولوجيا المهني في مجال التخصص الذي قمت باختيار دراسته.

كلية التكنولوجيا كام سنة؟

تتساءل أيضًا عن المدة الدراسية التي تحتاجها للانتهاء من الدراسة في هذه الكلية لكي يلتحق بسوق العمل أليس كذلك؟

سوف نجيب أيضًا على هذا السؤال لك وهي مدة الدراسة الخاصة بهذه الكلية أربع سنوات فقط، وبعد اجتياز الأربع سنوات بنجاح تحصل على شهادة البكالوريوس في التخصص الذي قمت بدراسته.

أقسام كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة على حسب الجامعة

أقسام كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة على حسب الجامعة
أقسام كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة على حسب الجامعة

كما ذكرنا سابقا أن هناك العديد من التخصصات والأقسام في كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة ولكن سوف نقدم لكم الآن الأقسام على حسب كل جامعة من الجامعات الثلاثة التي ذكرناها سابقا، والأقسام تكون كالتالي:

  1. الكلية الموجودة في جامعة القاهرة يحتوي على العديد من الأقسام، وهذه الأقسام هي: الميكاترونكس والأوتوترونكس وبرنامج تكنولوجيا المعلومات وبرنامج الطاقة الجديدة والمتجددة.
  2. بينما الأقسام والبرامج الموجود في الكلية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف هي: قسم الميكاترونكس وقسم تكنولوجيا المعلومات.
  3. كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في الدلتا بقويسنا يمكنك من خلالها اختيار القسم الذي ترغب به، حيث يوجد العديد من الأقسام والبرامج، وهذه الأقسام هي: برنامج الميكاترونكس والأوتوترونكس وبرنامج تكنولوجيا المعلومات.

ما هي طريقة التقديم في كلية الصناعة والطاقة

بالفعل يرغب العديد من الطلاب معرفة كيفية التقديم في هذه الكلية لكي يستطيعوا الالتحاق بها، وذلك بعد معرفة المجالات التي يمكنهم أن يعملوا بها بعد التخرج من هذه الكلية، لذلك سوف نقدم لكم الآن طريقة التقديم في كلية الصناعة والطاقة فتابعوا معنا:

  1. يمكنك التقديم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني وذلك يقول لحجز اختبارات القدرات الخاصة بهذه الجامعة والتي تقوم بالتصريح عنها بعد الانتهاء من امتحانات الثانوية.
  2. وبعد تحديد موعد الاختبارات الخاصة بك تقوم بالذهاب لتقديه الاختبارات اللازمة.
  3. بعد ظهور نتيجة هذه الاختبارات ومعرفة أنك قد قمت باجتيازها بنجاح تنتظر للتقديم في مراحل التنسيق ومعرفة إذا كان المجموع الخاص بك يتناسب مع الحد الأدنى لدخول هذه الكلية أم لا.
  4. يجب عليك معرفة أنه يمكن لجميع الأشخاص الحاصلين على الحد الأدنى لكلية الصناعة والطاقة التقديم إليها سواء كانوت طلاب الشعبة الأدبية أو الشعبة العلمية وكذلك طلاب الدبلومات الفنية.

ما هي أسئلة اختبارات القدرات في كلية الصناعة والطاقة؟

بالفعل قمت بمعرفة أن هناك اختبار قدرات خاصة بكلية الصناعة والطاقة من السطور القليلة السابقة التي قمنا بذكرها لكم فالان تتساءلون ما هي الأسئلة التي ستخضعون لها في هذه الاختبارات؟ الآن سوف نجيب لكم أيضًا عن هذا السؤال.

يتكون اختبار القبول في هذه الكلية من ثلاث أجزاء كل جزء يقيس مهارة معينة لدى الطالب المتقدم، وهذه الأجزاء الثلاثة هي:

  • الجزء الأول وهو يتكون من قياس مهارة اللغة الإنجليزية لدى الطالب المتقدم.
  • الجزء الثاني عبارة عن قيادة مهارات الحاسب الآلي حيث إن الطالب بالفعل يريد التقدم للدراسة في كلية خاصة بالتكنولوجيا.
  • بينما الجزء الثالث يقوم بقياس المعلومات العامة في الرياضيات.
  • مدة الاختبار تكون ساعة ونصف وعدد الأسئلة هو 50 سؤال اختياري ويشترط النجاح حصول الطالب المتقدم على 60% من الدرجة النهائية كحد أدنى.

المجالات التي يمكن العمل بها

المجالات التي يمكن العمل بها
المجالات التي يمكن العمل بها

هناك العديد من المجالات التي يستطيع خريج كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة العمل بها وتتوفر أيضًا فرص عمل كثيرة للغاية لهؤلاء الخريجين، ومنها: العمل في مؤسسات وشركات إنشائية في مجال الطاقة، كما يمكنك العمل في أنظمة التوليد ونقل الطاقة الكهربائية المتجددة الوظائف، والمجالات الأخرى التي سوف نتعرف عليها سويًا الآن:

  1. شركات التصميم الهندسي: وهذا المجال يجعلك تعمل في تصميم أنواع مختلفة وكثيره من المحركات والأجهزة والمعدات.
  2. المصانع: يمكنك أيضًا العمل في المصانع كمراقب جوده أو في الصيانة والتشغيل في المصانع الكبرى.
  3. شركات المقاولات: من مجالات العمل المميزة أيضًا لخريجي كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة حيث يمكنك العمل في التصميم والإشراف في مجالات معينة لدى شركات المقاولات.
  4. المدارس: تتطلب المدارس أيضًا بعض الأشخاص الذين يقومون بالإشراف الهندسي وإدارة أقسام الصيانة وكذلك يمكنهم تدريس مادة الفيزياء والرياضيات.
  5. مكاتب وشركات التصميم الجرافيكي: في هذه الكلية تقوم بدراسة برامج التصميم ومن أشهرها تعلم برنامج الأوتوكاد وهذا يقوم بإتاحة مجالات عمل كثيرة لديك في شركات ومكاتب تصميم الجرافيك.
  6. المؤسسات والجمعيات العلمية: تقوم المؤسسات والجمعيات العلمية في المختبرات والأبحاث التي تتعلق بعلوم الهندسة بالاستعانة بخريجي هذه الكلية.
  7. سيارات الهايبرد: من الممكن أيضًا لخريجي هذه الكلية العمل في الشركات الخاصة بصناعة وصيانة السيارات الهايبرد وكذلك استيراد وتصنيع القطع الخاصة بها.
  8. التدفئة والتكييف: من فرص ومجالات العمل أيضًا لخريجي هذه الكلية هي مجالات التكييف والتدفئة سواء كانت في قطاع الصناعة أو التجارة العامة أو قطاع الصيانة.
  9. مجالات عامة: العمل في المجالات العامة التي تتطلب درجة البكالوريوس في أي تخصص مثل بعض وظائف الإشراف والتنسيق.