تخصص علوم الأرض مع انتهاء امتحانات الثانوية العامة يدور في ذهن الطلاب بشكل كبير في الكلية التي يريدون الالتحاق بها بعيداً عن الكليات التقليدية والمعروفة، فليس كل الطلاب يحبوا الدخول لكليات الطب والهندسة لأن كل شخص وله ميوله وأشياء محببة إليه ومستقبلة المختلف، كما أن كلية علوم الأرض من كليات القمة والمتميزة حيث أنها في بعض الأحيان تقبل من أكثر من 93 بالمائة، وهي من الكليات المتميزة التي ليس لها أي شروط سوى المجموع وأن يكون الطالب خريج شعبة علمي علوم وعلمي رياضة، سوف نتحدث اليوم عن مجالات عمل تخصص الجيولوجيا.

إن هذه الكلية تعتبر من الكليات الأولى من نوعها والفريدة وهي من كليات القمة التي تم الموافقة على إنشائها منذ سنة 2016 وكان أول تنسيق للقبول بهذه الكلية بنفس السنة، كما أن بها تخصصات كثيرة ومتعددة تتعلق بجميع علوم الأرض، أي أنها لا تهتم بعلوم البترول والمياه فقط، كما أن الكلية تهتم بدراسة جميع أنواع المجالات التي تساعد في إدارة الصرف والبترول، والآثار البيئية، الموارد المائية.

وتهدف الكلية للوصول مجال الإبداع والزيادة من خلال المناهج الدراسية التي تتخصص في ذلك المجال، وإعداد عدد كبير من الخبرات والكفاءات.

هذه الكلية توجد في بني سويف فقط.

ما هي شروط الالتحاق بتخصص الجيولوجيا

كما أخبرنا حضراتكم بأن هذه الكلية ليس لها أي شروط أكثر من التزام الطالب بجميع الشروط التي تحددها الكلية، والقبول من قبل مكتب التنسيق بحيث يكون مجموع الطالب موافق للمجموع الذي حدده مكتب التنسيق ويسمح بأكثر من المجموع لا أقل منه، ويكون الطالب خريج قسم علمي رياضة وعلمي علوم من الثانوية العامة.

ماذا تكون الأوراق المطلوبة للتقديم بتخصص علوم الأرض الأوراق هي

  1. 8 من الصور الشخصية ذو خلفية بيضاء بحجم 4×6.
  2. بطاقة الترشيح التي يتم طباعتها من قبل موقع التنسيق.
  3. الأصل من شهادة الميلاد.
  4. الأصل من شهادة الثانوية العامة.
  5. نموذج 2 جند للطلاب الذكور وإذا كنت تسبق دفعتك في العمر تحتاج إلى نموذج 6 جند.

اقرأ أيضًا: تعرف على مجالات عمل خريجين فنون تطبيقية 2022

كم تكون مصروفات تخصص علوم الأرض

مصروفات الكلية لجميع الأقسام العادية وفقاً لسنة 2020 كانت حوالي 125 ج جنيهاً مصرياً، ولكن القسم التابع للجيولوجيا الهندسية التطبيقية يزيد عن العشر آلاف جنيهاً مصرياً.

ما هو نظام الدراسة في تخصص علوم الأرض

ما هو نظام الدراسة في تخصص علوم الأرض 
ما هو نظام الدراسة في تخصص علوم الأرض
  • يكون عبارة عن إن الدراسة في تخصص علوم الأرض بمحافظة بني سويف تسير بنظام الساعات المعتمدة فقط.
  • أي أن الطالب ينهي دراسته بهذه الكلية عبر الساعات المعتمدة في كل مقرر من المقررات.
  • ولهذا النظام العديد من المميزات والتي يتم حسابها كالتالي
  1. يمكن للطالب أن يختار المقررات التي يود دراستها في كل سنة وبكل ترم دراسي، وهذا كله بمساعدة المرشد الأكاديمي.
  2. كما يمكن للطالب أن يختار من الساعات المعتمدة التي تم تحديدها للدراسة بها، وهذا إذا استطاع الحصول على معدل مرتفع في التقدير التراكمي.
  3. للطالب أيضاً تخفيض المقررات التي يقوم بدراستها إذا تعرض لبعض الظروف التي تمنعه من الحصول على الكم الطبيعي من المقررات.
  4. قد يمكن للطالب أن يقوم بالتحويل لأي من الجامعات الأجنبية التي يريدها، وذلك لأنهم يعلموا بنفس ذاك النظام التعليمي ويتم حساب مجموع المواد من قبل الجامعة التي قام بالتحويل إليها مهما كانت، يمكن للطالب أن يدرس بعض المقررات في الصيف لتسهيل الأمر عليه ولكي يقوم بتحسين الأداء بها ولكي يخفف العبء من عليه.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل وظائف كلية اقتصاد وعلوم سياسية 2022

من الأقسام التابعة لتخصص علوم الأرض التالي

أن تخصص علوم الأرض من الكليات التي يوجد بها العديد من الأقسام المختلفة، ومنها ما قد تم افتتاحه ومنها لا يزال تحت الإنشاء وإليكم الأقسام المتوفرة الآن وهي:

قسم المعادن التطبيقية

وهو من خلاله يتم ربط بحوث الصناعة عبر استخدام العلوم التكنولوجية في ربط بحوث الصناعة، وهذه نسبة للتطور الهائل في الصناعة وجميع تطبيقاتها، وتلبية للحاجة لكفاءات علمية مدربة تنهض وتتقدم بالمجال الصناعي وبالمجتمع، وهذا بفعل التداخل بكافة وجميع المجالات والتخصصات المتعددة والمتنوعة.

قسم جيولوجيا مياه وبيئة

قسم جيولوجيا مياه وبيئة 
قسم جيولوجيا مياه وبيئة

وهو عبارة عن إن مناهج الدراسة بهذا القسم تعتمد على معرفة كل شيء عن المياه الطبيعية أو المياه الجوفية ويتم تدريسها بشكل موافي وكامل، ولا سيماً المنشأ الخاص بالمياه، والشروط التي قد تكون السبب في تجمع الماء وطريقة التوزيع الحالية للمياه، والطبقات التي تحملها للأرض، والحركة التي تخص المياه الجوفية أو المياه السطحية، والتصنيفات الخاصة بها وطرق استثمارها وإدارتها، كما أنه بهذا القسم يرصد التلوث الذي قد يصيب المياه، ويقدم مقترحات عديدة لحل تلك المشكلات.

ما هو قسم جيولوجيا تركيبية وهندسية

  1. تم إنشاء هذا القسم بشكل حديث منذ 2020 ويعد الوحيد الذي يمنح البكالوريوس بعلوم الأرض والتي يطلق عليها جيولوجيا هندسية، يكون نظام الدراسة به من خلال طريق اتباع نظام الساعات المعتمدة بمعدل 134 ساعة.
  2. وتعتمد على حصول الطالب على البكالوريوس بعلوم الأرض والذي يسمى علوم الأرض.
  3. ويعد من البرامج التي تقع بين القطاع الهندسي والعلوم الأساسية، كما أن الدراسة به تكون على أيدي أمهر الأستاذة الذي تخصصوا في العلوم الهندسية أو علوم الأرض من قبل الجامعات المصرية العديدة وليس من جامعة واحدة فقط.
  4. كما أن الالتحاق بهذا القسم يكون من خلال مكتب التنسيق، ويقبل الطلاب الحاصلين على بكالوريوس بأي تخصص، ويكون هذا وفقاً للشروط التي يتم تحديدها من قبل المجلس والقائمين على هذا البرنامج، ولا بد من الموافقة عليهم من قبل الجامعة والكلية.

اقرأ أيضًا: ما هي مجالات عمل كلية دار علوم- فرص العمل في الخارج لسنة 2022

أهداف قسم جيولوجيا تركيبية وهندسية

  1. ويهدف هذا البرنامج لتخريج مجموعة من الكفاءات والمتخصصين الذين لهم دراية وعلم بكل شيء يقوموا به لكي يتم الاستفادة من خبراتهم في سوق العمل والتقدم بالمجتمع والعمل على تصميم دراسات جيولوجية، والخرائط الجيولوجية التي هي تكون أساس العواصم والمدن بالبلاد، وتعد أساس الخطط الإنشائية.
  2. ويعمل أيضاً على تقييم ودراسة جميع الخصائص الهندسية التي تكون تابعة للمواد المستخدمة في البناء.
  3. ويهدف أيضاً لتحديد المواقع الأفضل على الإطلاق لبناء السدود والمناجم ومعه الأنفاق، وأماكن المطارات والمناجم، وأماكن الموانئ والعديد من الأشياء في تخصصهم.
  4. كذلك الأمر في تحديد الأماكن الصالحة لإقامة المدن في الأماكن الحديثة، لكي يتم المحافظة على المشروع والتأكد من سلامة وأمن الأشخاص والأماكن التي بنائها يساعد في تحديد كم المخاطر التي من الممكن أن تسبب الضرر للمبنى الذي تم إنشائه أو الذي يقع تحت الإنشاء بشكل مستقبلي.

مجالات عمل تخصص الجيولوجيا قسم جيولوجيا تركيبية وهندسية

مجالات عمل تخصص الجيولوجيا قسم جيولوجيا تركيبية وهندسية
مجالات عمل تخصص الجيولوجيا قسم جيولوجيا تركيبية وهندسية
  1. بالنسبة للخريجين من هذا القسم يمكنهم العمل في أكثر من مكان منهم الوزارات المختلفة والعديدة منهم التربية والتعليم، بترول وثروة معدنية، التعليم العالي، التخطيط، البيئة الإسكان.
  2. يمكن للخريجين العمل أيضاً داخل المناجم والمحاجر، ويستطيعون العمل في المجالات التي تخص الجيولوجيا الهندسية والاستشارات الهندسية.
  3. أو بشركات الإنشاءات، وبشركات البترول، العمل في شركات التعدين والتعامل مع الخامات الاقتصادية من أحجار كريمة ومعادن وصخور.
  4. يمكن الاستفادة من خبراتهم أيضاً في الدراسات الخاصة بالبيئة وطرق التقليل من المخاطر.

اقرأ أيضًا: وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وأنسب 3 أقسام في الكلية

قسم الجيوفيزياء (الجيولوجيا بترول)

  • وهي لا تزال هذه الأقسام تحت الإنشاء والإعداد ويمكنك المتابعة للتسجيل بهم في أي وقت من الأوقات.
  • فقد كانت توجد هناك أخبار في فتح باب التسجيل بهذه الأقسام بالشكل الإلكتروني.

هكذا وفي النهاية تكلمنا عن تخصص علوم الأرض الفريد والمتميز وعن العديد من المعلومات حولها، والمعروف أنها من الممكن أن يلتحق بها الطالب خريج الثانوي العام الملتحق بقسم علمي علوم وعلمي رياضة وعرفنا أيضاً الوظائف المناسبة لخريجي هذه الكلية.