يريدون طلاب الثانوية العامة أن يلتحقوا بكلية الهندسة، وأيضًا يبحثون عن وظائف لخريجين كلية الهندسة، بعد أن توافرت في المرحلة الثانية ويريدون معرفة كل ما يخص كلية الهندسة في مختلف البلاد والجامعات.

تكون مدة الدراسة في كلية الهندسة خمس سنوات فقط، وتُسمى الفرقة الأولى بإعدادي هندسة وهي تعتبر سنة تمهيدية، ويكون اختيار التخصص الذي تريد دراسته في الفرقة الثانية.

أماكن وجود كلية الهندسة في مصر

جامعة عين شمس وجامعة المنيا وجامعة أسيوط وجامعة حلوان وجامعة المنصورة وجامعة طنطا، وتختلف نظام الدراسة من جامعة لأخرى.

أقسام كلية الهندسة

  • يوجد الكثير من الأقسام في كلية الهندسة، ومنها: قسم الرياضيات وأيضاً الفيزياء الهندسية وأيضاً قسم الهندسة المعمارية وقسم الهندسة المدنية.
  • بالإضافة إلى أنه يوجد ثلاث تخصصات شعبة الهندسة الإنشائية وتكون للدراسات العليا فقط وقسم الهندسة الميكانيكية ويشمل أيضاً شعبتين شعبة الميكانيكي، وشعبة التصميم.
  • كما يتواجد أيضًا قسم الطيران وكذلك قسم الفضاء وأيضًا قسم هندسة القوي والآلات الكهربية وتحتوي على ثلاث شعب شعبة هندسة المناجم.
  • علاوة على ذلك شعبة هندسة البترول وهذا القسم يقدم الكثير من وظائف لخريجين كلية الهندسة وهي أيضًا وظائف ذات ربح مرتفع، وشعبة هندسة الفلزات وقسم هندسة الحيوية الطبية وبالإضافة إلى قسم هندسة الغزل والنسيج قسم هندسة الحاسبات.
  • قسم الهندسة النووية وقسم الهندسة البحرية وعمارات السفن وقسم الهندسة الإلكترونية وهذا القسم يقدم الكثير من وظائف لخريجين كلية الهندسة وهي أيضًا وظائف ذات ربح مرتفع، وقسم هندسة المساحة وقسم هندسة الكيميائية وقسم هندسة الديكور وغيرهم.

أقرأ أيضًا: وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وأنسب 3 أقسام في الكلية

التنسيق المناسب للدخول في كلية الهندسة

التنسيق المناسب للدخول في كلية الهندسة
التنسيق المناسب للدخول في كلية الهندسة

جامعة دمياط 397,5، جامعة القاهرة 395، جامعة المنصورة 394,5، جامعة الاسماعيليه 394,5، جامعة بني سويف 393، جامعة شبين الكوم المنوفيه 389,5، جامعة السويس 394,5، جامعة سوهاج 389.5.

يتوفر قسم هندسة مدنية للبنات

يعتبر تخصص الهندسة المدنية هو عبارة عن أحد فروع علم الهندسة، حيث يرى البعض أن تخصص هندسة مدنية للبنت مناسب لها ولكن على حسب الفرع الذي تتخصص به، ويرى البعض الآخر أنه غير مناسب لأن طبيعة العمل لا تتلائم مع البنت، وبالنسبة لفروع هندسة مدنية للبنات فإنها تتمثل في التالي:

فرع هندسة الطرق والمواصلات

ويتخصص هذا الفرع في بناء الطرق والجسور، إضافة أيضاً إلى دراسة حالة المرورعند بناء هذه الطرق، على حسب طبيعة المنطقة ومدى كثافتها السكانية، كما يضع هذا الفرع المخططات الكاملة للطرق.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي كلية طفولة مبكرة؛ 7 أفضل وظائف

فرع الهندسة الإنشائية وأفضل وظائف لخريجين كلية الهندسة

يقوم هذا الفرع على أن الهندسة الإنشائية بعمل الدراسة الإنشائية والهندسية للمباني ومنها البيوت، إضافة إلى تحليلها، حيث يعتبر هذا الفرع له تخصصات عديدة مرتبطة بالتصميم والتنفيذ والإعداد وغيرها من التخصصات المتوفرة.

فرع الهندسة الجيوتكنيكية وأفضل وظائف لخريجين كلية الهندسة

هذا الفرع يكون من أصعب فروع الهندسة المدنية وخاصًة للبنات، لأنها تتدخل في المباني والطرق والجسور والسدود والتقنية، ويختص أيضاً فرع الهندسة الجيوتكنيكية بدراسة طبقات الأرض، إضافة إلى دراسة الأوضاع الخاصة بالأرض، ومدى صلاحيتها للبناء، لذلك يعتبر هذا القسم من أفضل الأقسام التي تقدم الكثير من وظائف لخريجين كلية الهندسة وهي أيضًا وظائف ذات ربح مرتفع ومطلوبة للغاية.

أقرأ أيضًا: وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية؛ أهم 6 وظائف

من أصعب تخصصات الهندسة بالترتيب

الهندسة الكهربائية في بداية الأمر يقوم المهندسون الكهربائيون بالتركيز على كلاً من رياضيات الكهرباء والإلكترونيات والكهرومغناطيسية بالإضافة إلى الفيزياء، كما أنهم يستخدمون تلك المهارات من أجل التحسين والتطوير من المعدات الكهربائية، كل طالب يلتحق بقسم الهندسة الكهربائية يظن أن هذا القسم هو الأصعب لأنهم يقومون بإستخدام بعض من التخصصات المعينة والتي منها الهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية وهي تعتمد على التفكير الإبداعي، أولاً ثم التطبيق النظري ولذلك فمن الممكن رؤية تأثير ما تقوم به بشكل مرئي باستثناء رؤية الدوائر الكهربائية والتيارات، بالإضافة إلى ذلك أن الهندسة الكهربائية تشمل الكثير من المفاهيم الرياضية على رأسها المعادلات التفاضلية الجزئية.

أفضل التخصصات التي تقدم وظائف لخريجين كلية الهندسة

أفضل التخصصات التي تقدم وظائف لخريجين كلية الهندسة
أفضل التخصصات التي تقدم وظائف لخريجين كلية الهندسة

الهندسة الكيميائية وأفضل وظائف لخريجين كلية الهندسة

يوجد الكثير من الأشياء الصعبة في الهندسة الكيميائية، ولكن الشيء الوحيد الذي يصعب على كل طالب ملتحق بالهندسة الكيميائية هو التجميع بين أساسيات الهندسة المعقدة وتطبيقها مع مفاهيم الكيمياء عامة، والأشخاص الذي قاموا بالربط بين العلوم والتصنيع هم المهندسون الكيميائيون حيث أنهم الخبراء الذي قاموا بتحويل المواد الخام إلى السلع ومنتجات وتلك السلع نقوم باستخدامها بشكل يومياً.

في بعض الأحيان سوف نرى أن المهندسين هم الذين يتولوا دور التقني الكيميائي والمهندس الصيدلاني، والهندسة الكيميائية بشكل عام هي من أهم التخصصات المربحة والتي يمكن من خلالها اكتساب المال وتمكنك أيضًا من الحصول على الكثير من الوظائف المتاحة لخريجي كلية الهندسة، ولكن دراستها صعبة للغاية فهي تجمع بين كلاً من الرياضيات والفيزياء والكيمياء، ولذلك فإذا كنت ترغب في الالتحاق بهذا التخصص فيجب عليكم بتوافر وقت كبير لدراسة كل ما يحتويه الهندسة الكيميائية.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي قسم الجغرافيا؛ 23 مادة دراسية

هندسة الطيران وأفضل وظائف لخريجين كلية الهندسة

هندسة الطيران يوجد تشابه كبير جداً بين هندسة الطيران وبين الهندسة الميكانيكية وذلك من حيث المفاهيم والتعريف، ومهندسين الفضاء بشكل خاص قاموا بالتركيز على صيانة الآلات وتصميمها وتلك النوع مناسب لأي شخص يرغب في العمل بالدفاع الوطني أو حتى وكالة ناسا، كما أن مهندسي الفضاء لهم خبرة كبيرة في القطاعات الخاصة بالأخص تصنيع السيارات، ويعاني مهندسي الفضاء من المفاهيم المعقدة التي تحتاج إلى وقت كبير جداً لفهمها خاصة مفهوم ديناميكيات السوائل والذي يعد من أهم فروع العلوم، لذلك يعتبر هذا القسم من أفضل الأقسام التي تقدم الكثير من وظائف لخريجين كلية الهندسة وهي أيضًا وظائف ذات ربح مرتفع ومطلوبة للغاية.

ما هي أفضل وأحسن التخصصات الهندسية

  • الهندسة المدنية هذا القسم يعد من أفضل وأسهل وأحسن الأقسام التي توجد في الهندسة والكثير منا يرى أن هذا التخصص مناسب لهم، نظراً لأن من خلاله يمكننا الالتحاق بالعديد من فرص العمل والوظائف بالإضافة إلى أن هذا القسم يهتم بكلاً من تنفيذ وتخطيط الأعمال الإنشائية.

يتوفر لكل مهندس مدني العديد من الفرص الوظيفية التي تتخصص في الإشراف والتصميم ومن خلاله يمكنهم القيام ببناء منشآت عامة فمثلاً بناء الكباري والمطارات والأنفاق والسدود والمباني والمنازل وأيضاً بناء أعمال المياه والموانئ وغير ذلك بكثير، لذلك يعتبر هذا القسم من أفضل الأقسام التي تقدم الكثير من وظائف لخريجين كلية الهندسة وهي أيضًا وظائف ذات ربح مرتفع ومطلوبة للغاية.

  • التخصصات الفرعية الهندسة المدنية هندسة المنشآت البحرية والموانئ، يتخصص هذا التخصص في التعامل مع المنشآت البحرية والموانئ من خلال التنفيذ والتصميم، هندسة الموارد المائية، تتخصص في إدارة الموارد المائية وأيضاً التعرف على طريقة تحسينها وتطويرها، هندسة الموائع، تتخصص في دراسة الموائع، لذلك يعتبر هذا القسم من أفضل الأقسام التي تقدم الكثير من وظائف لخريجين كلية الهندسة وهي أيضًا وظائف ذات ربح مرتفع ومطلوبة للغاية.
  • هندسة الإدارة والتشييد، فأن هذا القسم يتخصص في دراسة التصميم الهيدروليكي بالإضافة إلى التعامل مع كلاً من البنية التحتية للمنشآت وأيضاً التعامل مع الأساسات.
  • هندسة الري وهي تتخصص في التعامل مع كلاً من المنشآت المائية والزراعية.
  • الهندسة الإنشائية والمساحة، فأن هذا التخصص يتعامل مع كلاً من المنشآت الصناعية والسكنية من حيث التنفيذ والتصميم، لذلك يعتبر هذا القسم من أفضل الأقسام التي تقدم الكثير من وظائف لخريجين كلية الهندسة وهي أيضًا وظائف ذات ربح مرتفع ومطلوبة للغاية.

أقرأ أيضًا: أفضل 10 شهادات لضمان توظيف متخصصي تكنولوجيا المعلومات

للمهندس المدني دور كبير فما هو؟

يوجد للمهندس المدني دور مهم جداً حيث أنه يقوم بالإشراف على كلاً من تصميم وتنفيذ وصيانة البنية التحتية على سبيل المثال محطات توليد الكهرباء ومحطات الطاقة والطرق والأنفاق والمباني وممرات الأنهار.

سوف نعرف معاً ماهي أفضل تخصصات الهندسة فى المستقبل

الهندسة الكهربائية وأفضل وظائف لخريجين كلية الهندسة

الهندسة الكهربائية وأفضل وظائف لخريجين كلية الهندسة
الهندسة الكهربائية وأفضل وظائف لخريجين كلية الهندسة
  • الهندسة الكهربائية الكهرباء جزءً من حياتنا من المؤكد أنه لا يوجد أي منزل خالي أو مؤسسة من غير الأجهزة الكهربائية وإمتداداتها فلم تعلم مدى شدة الظلام الذي يتعرض إليه العالم في الليل عند انقطاع التيار الكهربائي.
  • بالإضافة إلى ذلك أنك لا تعلم كمية الخسائر التي تتعرض إليها المصانع والشركات عند انقطاع التيار الكهربائي، ولذلك فإن قسم الهندسة الكهربائية يعد من أفضل الأقسام وأهمها لأنها تكون الروح المغذي لجميع المنشئات في المستشفيات أو الشركات والمصانع والبيوت وأي مكان آخر في العالم.
  • ومن الجدير بالذكر أن مهندسين الكهرباء يوجد لديهم الكثير من الفرص للعمل فمن الممكن العمل في نقل الطاقة ومحطات توليد الكهرباء وذلك من أجل أن يمدوا البيوت والمصانع بالطاقة والكهرباء.
  • علاوة على ذلك يمكنهم العمل في شركة الاتصالات والعمل في المكونات الإلكترونية التي توجد في أجهزة الحاسوب والكمبيوتر والهواتف وغير ذلك من أجهزة، فكل يوم نرى أن الهندسة الكهربائي تتطور بتخصصاته المختلفة والمتنوعة، لذلك يعتبر هذا القسم من أفضل الأقسام التي تقدم الكثير من وظائف لخريجين كلية الهندسة وهي أيضًا وظائف ذات ربح مرتفع ومطلوبة للغاية.
  • فبعد تطوير الكهرباء نجد أن من الممكن نقل الكهرباء من خلال الأسلاك إلى نظام آخر وهو لاسلكي، كما أننا نجد أن الطاقة الشمسية والسيارات تعتمد على الكهرباء بشكل كبير، كما أن الطاقة الشمسية أصبحت مصدر لتغذية المنشآت والعديد من المباني فمثلاً تم إنشاء الكثير من محطات الطاقة الشمسية في العديد من الدول على سبيل المثال محطة سولار ستار في الولايات المتحدة الأمريكية وسولار بارك في الهند.

أقرأ أيضًا: أفضل وظائف الإمارات، 15 وظيفة يكشفها موقع لينكدان

الهندسة المعمارية وأفضل وظائف لخريجين كلية الهندسة

الهندسة المعمارية وأفضل وظائف لخريجين كلية الهندسة
الهندسة المعمارية وأفضل وظائف لخريجين كلية الهندسة
  • الهندسة المعمارية هذا التخصص يعد من أسهل تخصصات الهندسة وأحسنهم حيث أنه يستحق الاهتمام، فمن خلال الهندسة المعمارية يمكننا تعلم صيانة وبناء وإنشاء الهياكل الفعالة والمباني حيث أن كل مهندس معماري يقوم بالاشتراك في البناء الفعلي.
  • يوجد بعض من طلاب الهندسة المعمارية يقومون بأخذ دورات أعمال مع هذا التخصص لتطوير ذاتهم، لأن تلك الدورات تقلل من صعوبة التخصص وسهولة العمل فيه، فمن خلال الهندسة المعمارية يمكننا المشاركة في مشاريع البناء والتعاقد مع شركة الهندسة المعمارية.
  • بالإضافة إلى المساهمة في تطوير الكثير من الهياكل، الهندسة الصناعية هذا التخصص هو عبارة عن أنه يجمع بين كلاً من العلوم الاجتماعية ومفاهيم الهندسة.
  • حيث أن المهندسون يركزون على مفاهيم كثيرة لكلاً من المصانع والمستشفيات، كما أنهم متخصصون في القضاء على أي مشكلة تقف أمامهم عند عملية الإنتاج، لذلك يعتبر هذا القسم من أفضل الأقسام التي تقدم الكثير من وظائف لخريجين كلية الهندسة وهي أيضًا وظائف ذات ربح مرتفع ومطلوبة للغاية.

الهندسة الصناعية وأفضل وظائف لخريجين كلية الهندسة

الهندسة الصناعية تعد بشكل عام أكبر من درجة الأعمال النموذجية، ولكن من المؤكد أنه أقل تركيز من المفاهيم الخاصة بالفيزياء، ولكنه أكثر من مفاهيم التنظيم الصناعي والأعمال التجارية، ولذلك إذا كان الطالب مهتم بالعمل التنظيمي فستكون هذه الوظيفة المناسبة إليك.

ماهي أفضل وظائف لخريجين كلية الهندسة بالنسبة للراتب

يوجد الكثير من التخصصات الهندسية الأكثر شهرة في العالم، وهي على النحو التالي:

هندسة الحاسوب، هندسة البترول، الهندسة البيولوجية والكيميائية، الهندسة النووية.

أقرأ أيضًا: يعني ايه وظيفة PR ” العلاقات العامة ” و إزاي تبدأ في المجال؟

من أصعب تخصصات الهندسة بالترتيب

  • تخصص الهندسة الكهربائية.
  • تخصص الهندسة الكيميائية.
  • تخصص هندسة الطيران.

نتمني أن نكون ناقشنا أكبر كمية من المعلومات عن كلية الهندسة ووضحنا الكثير من النقاط الهامة التي تفيد حضرتكم ومعرفة ما هي أفضل الأقسام التي تقدم الكثير من وظائف لخريجين كلية الهندسة.