وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، من لا يبحث عن الوظائف في هذا التخصص الآن؟ وخاصًة أنه تخصص جديد تمامًا في مصر، لذلك سوف تحصل على وظائف كثيرة.

تعتبر كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة إحدى الكليات التكنولوجية التي انطلقت الدراسة بها في العام الجامعي الماضي 2021-2020 وتمنح بكالوريوس في التكنولوجيا، كما تمنح درجتي الماجستير والدكتوراه.

خريطة توزيع كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في مصر

يوجد بمصر 3 كليات فقط لتكنولوجيا الصناعة والطاقة موزعة، وهي على النحو التالي:

  • كلية التكنولوجيا للصناعة والطاقة في جامعة القاهرة الجديدة الموجودة في التجمع الخامس.
  • الكلية الكورية المصرية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة في جامعة بني سويف.
  • كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في قويسنا جامعة الدلتا التكنولوجية.

وتقبل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة طلاب الثانوية العامة، كما تقبل أيضاً طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات ويشترط لدخول الطالب امتحان القبول بالجامعة.

البرامج الدراسية في كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة

البرامج الدراسية في كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة
البرامج الدراسية في كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة

يوجد في كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة الكثير من البرامج للدراسة، ويمكن للطلاب الإختيار منها وفق قواعد كل كلية، كالتالي:

  • كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في القاهرة الجديدة وتشمل الكثير من البرامج، ومنها: الميكاترونكس والأوتوترونكس وبرنامج تكنولوجيا المعلومات وبرنامج الطاقة الجديدة والمتجددة.
  • الكلية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف تشمل الكثير من البرامج، ومنها: برنامج الميكاترونكس وبرنامج تكنولوجيا المعلومات.
  • كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة في الدلتا بقويسنا تشمل الكثير من البرامج، ومنها: برنامج الميكاترونكس والأوتوترونكس وبرنامج تكنولوجيا المعلومات.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية لسنة 2022

كم تبلغ مصروفات الدراسة في كلية الصناعة والطاقة

تصل مصروفات الدراسة في كلية الصناعة والطاقة بالعام الأول إلى 10 آلاف جنيه وفي العام الثاني تكون مصاريف الدراسة 10 آلاف جنيه، وفي العام الثالث يصل المبلغ إلى 12 ألف، حيث يزيد بمقدار 2000 جنيه عن العام الأول والثاني، وفي العام الرابع والأخير يكون المبلغ 12 ألف جنيه، كما كان في العام الثالث من الدراسة بالكلية، وفي عام 2022 – 2023 لم تتحد قيمة المصروفات بشكل نهائي حتى الآن لحين صدور لائحة المصروفات الخاصة بالعام الدراسي الجديد.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي المعهد الفني الصحي؛ وأهم 6 وظائف

ماهي شروط القبول في كلية الصناعة والطاقة

لا تقبل كلية الصناعة والطاقة بالجامعات التكنولوجية الطالب إلا في حال تجاوزه اختبار القبول، والنجاح فيه بنسبة تتعدى 60%، ويكون اختبار القبول في اللغة الإنجليزية ومعلومات عن الرياضيات وخبرات ومعلومات عن الحاسب الآلي وكيفية استخدامه والتعامل معه.

ماهي طريقة التقديم في كلية الصناعة والطاقة

ماهي طريقة التقديم في كلية الصناعة والطاقة
ماهي طريقة التقديم في كلية الصناعة والطاقة

يبدأ التقديم في كلية الصناعة والطاقة بالقاهرة الجديدة والدلتا وبني سويف، وذلك في تنسيق الجامعات 2021 من خلال الخطوات التالية:

التقديم في موقع التنسيق الإلكتروني لحجز اختبارات القدرات في الجامعات التكنولوجية حيث تبدأ اختبارات القدرات للقبول بالجامعات التكنولوجية وعند النجاح في هذه الإختبارات يتم قبولك فيها.

بعد اجتياز الاختبار والقبول في كلية الصناعة والطاقة ينتظر الطالب للتقديم في مراحل التنسيق، حيث ستكون الكليات المتاحة لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية في تنسيق 2022.

تقبل الكليات الجديدة طلاب أدبي أو علمي وطلاب الشهادات الفنية المختلفة من خلال تنسيق الجامعات 2022.

أقرأ أيضًا: وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية؛ أهم 6 وظائف

كم تكون مدة الدراسة في كلية الصناعة والطاقة في الجامعات التكنولوجية

تكون مدة الدراسة بكلية الصناعة والطاقة  4 سنوات توفر للطالب بعد أول عامين الحصول على دبلوم مهني فوق المتوسط والخروج لسوق العمل أو استكمال العامين للحصول على درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا.

تقبل الجامعات التكنولوجية طلاب الثانوية العامة بنسبة 20٪ من إجمالي عدد المقبولين بجانب طلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها ونظام الخمس سنوات أو ما يعادله وخريجي المعاهد المتوسطة بنسبة 80٪ من إجمالي عدد المقبولين للعام الدراسي 2022-2021.

ماهي أسئلة اختبارات القدرات في كلية الصناعة والطاقة

تتكون اختبارات القبول في كلية الصناعة والطاقة من 3 أجزاء جزء لقياس مهارات اللغة الإنجليزية، وجزء لقياس مهارات الحاسب الآلي، وجزء للمعلومات العامة في الرياضيات، وتكون مدة الاختبار ساعة ونصف ويكون عدد الأسئلة 50 سؤالًا اختياريًا من بين متعدد ويشترط للنجاح الحصول على نسبة 60٪ من الدرجة النهائية.

يوجد الكثير من وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة وفقاً للتخصص الذي يختاره الطالب، ومن المجالات المتاحة أمام خريجيها، مثل: تصميم معدات وأجهزة بشركات التصميم الهندسية أيضاً تصميم الجرافيك والتدريس وصيانة السيارات ومحطات توليد الطاقة الشمسية وطاقة باطن الأرض والرياح، علاوة على ذلك شركات الكهرباء والمؤسسات الحكومية وصيانة وتصميم الأجهزة الهيدروليكية كالجرافات والشاحنات.

أقرأ أيضًا: الوظائف المناسبة لخريجي المعهد العالي للخدمة الاجتماعية

سنتعرف سويًا الآن على أفضل وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة ذات المرتب المرتفع.

وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة الخاصة بكل قسم

وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة الخاصة بكل قسم
وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة الخاصة بكل قسم

وتؤهل الدراسة في أقسام كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة الطلاب للحصول على الكثير من ظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وهذه الأقسام هي:

قسم تكنولوجيا المعلومات، قسم تكنولوجيا الأوتوترونكس، قسم تكنولوجيا الميكاترونكس، قسم تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة.

قسم تكنولوجيا الاوتوترونكس ووظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة

يقوم هذا القسم بإكساب الطالب المعرفة بكل ما يتعلق بالمسائل الميكانيكية، في مجال الميكانيكا التطبيقية والحرارية والسيارات وإكسابه المهارة والقدرة على تحليل الأنظمة الميكانيكية في التصميم والاهتزازات والأنظمة الحرارية والموائع.

يعمل خريجي هذا القسم في المجالات التالية

  • شركات التصميم الهندسي في مجال تصميم أنواع معينة ومخصصة من المحركات و الأجهزة و المعدات، وتعتبر من أفضل وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة.
  • قسم المصانع في مجالات الجودة و الصيانة و التشغيل  لدى بعض أنواع المصانع المختلفة.
  • شركات المقاولات في مجالات التصميم و الإشراف في تخصصات معينة وليس جميع التخصصات، وهي من أفضل وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة التي يمكنك الحصول عليها.
  • المدارس في مجالات الإشراف الهندسي و إدارة أقسام الصيانة إضافة الى تدريس مواد الرياضيات و الفيزياء.
  • بالإضافة إلى ذلك مكاتب و شركات التصميم الجرافيكي بإستخدام برامج التصميم مثل الأوتوكاد، تندرج هذه الوظيفة في قائمة أفضل وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة.
  • المؤسسات و الجمعيات العلمية : في المختبرات أو على الأبحاث ذات الصلة بعلوم الهندسة، وهي من أفضل وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة ذات المرتب المرتفع.
  • علاوة على ذلك سيارات الهايبرد في مجالات صيانة وتصنيع سيارات الهايبرد و إستيراد و تصنيع قطعها.
  • التدفئة و التكييف في قطاع الصناعة أو الصيانة أو التجارة العامة، تندرج هذه الوظيفة في قائمة أفضل وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة.

أقرأ أيضًا: وظائف لخريجي معهد التعاون الزراعي وقبول الموظفين لعام 2022

قسم تكنولوجيا المعلومات في كلية  تكنولوجيا الصناعة والطاقة

ويتم دراسة التخصصات الآتية في هذا القسم.

  1. تخصص أساسيات تكنولوجيا المعلومات.
  2. تخصص علوم الحاسبات وهندسة الكمبيوتر.
  3. تخصص قواعد البيانات والشبكات.
  4. تخصص الإدارة الالكترونية والمعلوماتية، وهذا التخصص يُمكنك من الحصول على وظائف كثيرة.
  5. تخصص مجالات الإتصالات و برامج الحوسبة.
  6. تخصص الأنظمة المعلوماتية والشبكية.

وتكون مجالات عمل خريجي هذا القسم في مجالات التالية

  • تخطيط وتطبيق تقنيات التكنولوجيا الرقمية لتلبية الأهداف المؤسساتية.
  • إدارة وتصميم الخطوات التنفيذية لمشروعات تكنولوجيا المعلومات فى الهيئات المختلفة.
  • وظيفة مدير إدارة نظم معلومات، وهي من أفضل وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة التي يمكنك الحصول عليها وهي أيضًا ذات مرتب مرتفع.
  • مدير تنفيذي لإدارة تكنولوجيا المعلومات.
  • علاوة على ذلك وظيفة مسؤول ومتخصص تسليم برمجيات، وهذه الوظيفة تعتبر من أفضل وأنسب وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي كلية طفولة مبكرة؛ 7 أفضل وظائف

ماهو قسم تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة

يقدم تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة العديد والكثير من أفضل وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة التي تقدم دخل وراتب مرتفع للغاية، وهذا القسم هو عبارة عن أنه يوفر العديد من الخريجين المتخصصين والمتميزين والقادرين على الإنخراط في سوق العمل في مجال أنظمة الطاقة المتجددة، لتزويد السوق بما يحتاجه من الكوادر البشرية المتخصصة في هذا المجال بمستوى أكاديمي عالي ومتميز وقدرات تقنية تمكنهم من التعامل مع المشاكل المختلفة والمتنوعة في قطاع الطاقة و خدمة المجتمع.

ماهي مجالات عمل خريجي هذا القسم

يكون العمل في أنظمة توليد ونقل الطاقة الكهربائية المتجددة، مثل: طاقة الرياح والطاقة الشمسية، ….إلخ.

  • العمل لدى شركات ومؤسسات كبرى إنشائية في مجال الطاقة، تندرج هذه الوظيفة في قائمة أفضل وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة.
  • العمل لدى الشركات والمؤسسات المختصة بمبيعات وتزويد أنظمة الطاقة  البديلة والمتجددة.
  • العمل لدى الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة، مثل: وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء وغيرهم من المؤسسات، تندرج هذه الوظيفة في قائمة أفضل وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة.
  • العمل لدى المصانع المختصة بمجالات أنظمة الطاقة المتجددة مثل الخلايا الشمسية وتوربينات الرياح.
  • العمل في وحدات الصيانة التابعة لشركات توزيع الطاقة، وهي من أفضل وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة.
  • العمل في القطاع التدريبي المهني والأكاديمي.
  • العمل الحر وذلك من خلال إنشاء شركات خاصة بالخريجين وتطوير هذه الشركة وتكبيرها وجعلها من أهم الشركات.

لذلك يتوفر في هذه الكلية العديد من وظائف العمل المناسبة للخريجين في الكثير من المجالات التي توفر لهم حياة مناسبة ومستقرة عن باقي الكليات والمعاهد، فإن كنت تبحث عن كلية توفر الكثير من فرص العمل فهذه الكلية هي الخيار المناسب لك.