يبحث الجميع عن أفضل الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب، حيث تعتبر الكلية من إحدى الكليات التي تكون بمثابة النافذة الحقيقية، لمعرفة كل ما يحيط بنا في العالم بأكمله، فمن خلال التعمق فيها يمكن التعرف على العديد من الآداب المختلفة والمتنوعة عبر الأزمان المختلفة، والدراسة بتلك الكلية تحمل العديد من المجالات المتنوعة والمختلفة، الدراسة في كلية الآداب تحمل من المنزلة والشأن الرفيع الكثير، بالدراسة بها تستحق أن تكون باختيار وإرادة الإنسان، والدخول في هذه الكلية من خلال درجات الثانوية أو مكتب التنسيق، وكلية الآداب لها الكثير من الأقسام، وعلى كل شخص أن يحدد المجال أو التخصص الذي يريده ويرغب به.

الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب تختلف وتتنوع حسب التخصص وهي متنوعة فيمكن للخريج منها العمل كمعلم في تخصصه أو العمل كصحفي أو العمل في مجالات الترجمة والتدقيق اللغوي.

أماكن تواجد كلية الآداب في مصر

  • جامعة القاهرة.
  • جامعة الاسكندرية.
  • جامعة الزقازيق.
  • جامعة دمياط.
  • جامعة اسيوط.
  • جامعة بني سويف.
  • جامعة الفيوم.
  • جامعة بنها.
  • جامعة حلوان.
  • جامعة كفر الشيخ.
  • جامعة سوهاج.
  • جامعة جنوب الوادي.
  • جامعة المنيا.
  • جامعة طنطا.
  • جامعة المنصورة.

سوف نتعرف معاً على ما هي كلية الآداب

سوف نتعرف معاً على ما هي كلية الآداب
سوف نتعرف معاً على ما هي كلية الآداب
  • الدراسة في كلية الآداب 4 سنوات، ويكون اختيار التخصص أو القسم في السنة الأولى على حسب التنسيق الداخلي للكلية، وهو يختلف من جامعة لأخرى.
  • كلية الآداب هي الكلية التي يقبل الطلاب على الدخول بها من  خلال القسمين الأدبي أو العلمي للثانوية العامة، ومن هنا يبدأ الطالب الذي يرغب في الالتحاق للدراسة في كلية الآداب، بتحديد المجال الدراسي المناسب له من القسمين، حتى يستطيع أن يحقق المجموع الذي يؤهله للالتحاق بالكلية أثناء دراسته للثانوية العامة.
  • بالإضافة إلى أن كلية الآداب تعمل على توفير العديد من الاختيارات للطالب المتقدم إليها، وعلى كل طالب تحديد ما يناسبه من هذه الأقسام من خلال رغبته الأساسية والذي يريده، إلا أن هناك بعض الأقسام تعتمد على درجة اللغات، مثل: مادة الإنجليزية والفرنسية في مرحلة الثانوية العامة، فهناك مثلًا قسم اللغة الإنجليزية الذي يشترط حصول الطالب على درجة معينة في اللغة الإنجليزية، بالإضافة لضرورة تحقيق المجموع المطلوب لدخول الكلية، فإذا ما حقق الطالب المجموع إلا أنه لم يحقق الدرجة المطلوبة في اللغة، لا يكن قادرًا على الإلتحاق بهذا القسم لأنه درجاته قليلة بها.

بسبب هذه الأسباب لابد على أي طالب معرفة القسم الذي يريده بالتحديد والذي يرغب به، أثناء فترة دراسة الثانوية العامة، بهدف تخطي الشروط الخاصة للالتحاق بالقسم، حتى يكون قادرًا على تحقيق هذه الشروط ليلتحق بالكلية كما يريد.

أقرأ أيضًا: وظائف لخريجين كلية الهندسة؛ وأصعب 3 تخصصات

أقسام كلية الآداب

يوجد العديد من أقسام كلية الآداب، ومنها:

  1. قسم اللغة العربية وآدابها.
  2. وأيضاً قسم علم النفس.
  3. وأيضاً اللغة الفرنسية وآدابها.
  4. بالإضافة إلى قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، ويتفرع في الفرقة الثانية إلى دراسة شعبة الأدب الإنجليزي، شعبة علم اللغة والترجمة.
  5. قسم التاريخ والآثار المصرية والإسلامية، ويتفرع في الفرقة الثانية إلى دراسة شعبة التاريخ، شعبة الآثار المصرية، شعبة الآثار الإسلامية.
  6. بالإضافة إلى ذلك هناك قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، ويتفرع في الفرقة الثالثة إلى دراسة شعبة الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، شعبة الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية.
  7. قسم الفلسفة وتتفرع به الدراسة في الفرقة الثالثة إلى شعبة الفلسفة، شعبة فلسفة السياسة، شعبة تاريخ العلوم وفلسفتها.
  8. علاوة على ذلك قسم الإجتماع ويتفرع في الفرقة الثالثة إلى دراسة شعبة الإجتماع.
  9. شعبة الإعلام.
  10. قسم الأنثروبولوجيا ويتفرع في الفرقة الثالثة إلى دراسة قسم الأنثروبولوجيا، شعبة التراث والمتاحف الشعبية.
  11. قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية، ويتفرع في الفرقة الثانية إلى دراسة شعبة الآثار الرومانية واليونانية، شعبة الدراسات الأوربية القديمة.
  12. علاوة على ذلك قسم اللغات الشرقية وآدابها، ويتفرع في الفرقة الثانية إلى دراسة شعبة اللغة الفارسية، شعبة اللغة العبرية، شعبة اللغة التركية.
  13. وهناك أيضًا قسم الصوتيات.
  14. قسم الدراسات المسرحية والتمثيل.
  15. قسم المكتبات والمعلومات ” وثائق ومكتبات “.

أقرأ أيضًا: وظائف كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وأنسب 3 أقسام في الكلية

شرح الدراسة في بعض أقسام الكلية والوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب

قسم اللغة العربية والدراسة به

قسم اللغة العربية ويتم فيه دراسة اللغة العربية وآدابها، واللغات الشرقية وآدابها، من خلال العصور الأدبية المتنوعة والمختلفة، من بداية عصور ما قبل الإسلام حتى العصر الحديث، يتم دراسة المناهج النقدية القديمة والحديثة، والأدب المقارن وعلوم اللغة، والتاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، يحتوي القسم على الكثير من المواد الممتعة.

يتم دراسة علوم القرآن والحديث، بالإضافة لإحدى اللغات الأوربية الحديثة، يعمل القسم على تنمية المواهب الأدبية، في كتابة الشعر والقصة والمقال الأدبي والمسرح.

الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب لهذا القسم

تدريس اللغة العربية وهي عبارة عن  تحقيق التراث العربي النشر العلمي.

أيضاً الترجمة والعمل في ميادين الثقافة والإعلام.

قسم اللغة الإنجليزية

هذا القسم يهتم بدراسة فقه اللغة وآدابها، وبعض النواحي من الحضارة الإنجليزية، ويهتم بإجادة الترجمة من الإنجليزية إلى اللغة العربية والعكس، ويشترط القبول به الحصول على الحد الأدنى من الدرجات المطلوبة، التي تحددها الكلية في اللغة الإنجليزية في الثانوية العامة.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي الجامعة العمالية لسنة 2022

قسم فلسفة والدراسة به

يتميز طالب الفلسفة بطراز فريد ومميز يستطيع من خلاله الربط بين الخيال والواقع والفن والجمال.

الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب لهذا القسم

التدريس، الإذاعة والتليفزيون، الصحافة، أمناء مكتبات، السفارات.

ما هو قسم الإجتماع

أنه يعمل على تخريج مجموعة من الباحثين الاجتماعيين من خلال تلقيهم المعلومات الأساسية علوم الاجتماع، يعمل على تخريج الباحث المتمرن القادر على فهم المجتمع ومشاكله وحلها، والذي يساهم في العمل الاجتماعي على مستوياته المختلفة.

قسم المسرح في كلية آداب

حيث يعمل القسم على تخريج باحث أكاديمي، وممارس مسرحي في مجالات النص والعرض ويجمع القسم بين النظرية والتطبيق على أسس أكاديمية، في برنامجه الدراسي.

يشترط القبول للقسم نجاح الطالب في الامتحان العملي والتحريري، الذي يعقد في الأسبوع الأول من الدراسة.

قسم المكتبات والمعلومات في كلية آداب

يتم دراسة علاقة علوم التخصص النظرية والعلمية في هذا القسم، مثل: دراسة نظم الفهرسة والتكشيف والاختزان والتصنيف واسترجاع المعلومات واللغة الإنجليزية والعربية والتاريخ والإجتماع وإدارة المكتبات ودراسة التكنولوجيا الحديثة والمتطورة.

الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب لهذا القسم

  • المكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم.
  • المكتبات العامة ( مراكز الشباب – قصور الثقافة – بيوت الثقافة – النوادي الاجتماعية … ).
  • المكتبات الجامعية أو الأكاديمية ( مكتبات الكليات – مكتبات المعاهد المتوسطة والعليا – مكتبات الأقسام بالكليات المختلفة ).
  • المكتبات المتخصصة ( الشركات والمصالح الحكومية،والجمعيات العلمية ،والمهنية ، والمؤسسات الصناعية والتجارية ، ومكتبات البحث).
  • مراكز المعلومات والتوثيق.
  • العمل كأخصائي مكتبات ومعلومات، أو أخصائي فهرسة، أو أخصائي تصنيف، أو أخصائي خدمات معلومات، وأيضًا العمل كأخصائي خدمات توثيق وأرشيف، بالإضافة إلى أخصائي نظم معلومات.

قسم اللغات الشرقية وآدابها

يقوم هذا القسم بدراسة اللغات الشرقية، والعبرية والفارسية والتركية ويهتم بحضارات أصحاب تلك اللغات وعلاقة حضارتهم بمصر.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي الثروة السمكية؛ أهم 20 وظيفة

الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب لهذا القسم

السياحة، والإعلام، والثقافة، والتدريس.

قسم علم النفس

هذا القسم يعمل على دراسة المواد المعملية، بالإضافة للزيارات الميدانية والواقعية للمستشفيات والمؤسسات والمصانع وغيرها، ويعمل المتخرجين من هذا القسم في جميع المجالات التي تحتاج إلى أخصائيين نفسيين، كالمستشفيات والشرطة والمدارس والشركات والجيش.

قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب

هذا القسم يتم فيه دراسة فقه اللغة وآدابها. يهتم هذا القسم بتدريب الطلاب على الترجمة إلى اللغة العربية والفرنسية والعكس، الإهتمام بدراسة مواد خاصة بالفكر الغربي باللغة الفرنسية.

قسم التاريخ في كلية الآداب

يعمل هذا القسم على دراسة فروع التاريخ الأربعة، و هم: القديم والوسيط والإسلامي والحديث، يلتحق خريجي قسم التاريخ للعمل في الصحافة والإذاعة والتليفزيون، الهيئة العامة الآثار السياحية، العمل الدبلوماسي بوزارة الخارجية.

قسم الجغرافيا في كلية الآداب

قسم الجغرافيا في كلية الآداب
قسم الجغرافيا في كلية الآداب

يتم دراسة الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية، دراسة بعض المواد المعاونة، مثل: اللغة الإنجليزية والتاريخ والأرصاد الجوية والإحصاء والاقتصاد والفرنسية.

من مميزات كلية الآداب وأيضاً مجالات العمل في هذه الكلية تتميز كلية الآداب بخلق العديد من فرص العمل المتنوعة والمختلفة، والتي تكون حسب كل قسم.

أقرأ أيضًا: مجالات عمل خريجي كلية طفولة مبكرة؛ 7 أفضل وظائف

من أهم وأفضل الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب

  • قسم الآثار والآثار الرومانية ويعمل القسم على توفير فرص عمل في المجالات الآتية: توفر مجال عمل في السياحة والإرشاد السياحي، من خلال اعتماد القسم على دراسة اللغات المتعددة، ويتم إتاحة مجالات مختلفة ومتوفرة للعمل.
  • قسم الصوتيات ويعمل هذا القسم على توفير مجالات متعددة مثل العمل في داخل مصر وخارجها، العمل في المحادثات وذوي الاحتياجات الخاصة،العمل في جميع المهن الطبية.
  • قسم الجغرافيا وهو قسم المتفوقين ومجالات العمل فيه تكون عبارة عن اخصائي مساحة للعمل في مجال المساحة، ولديهم فرص عمل متاحة وبصفة خاصة في الخارج.

من الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب بشكل عام

من الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب بشكل عام
من الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب بشكل عام

وظائف في مجال التدريس

  • حيث أنه يمكن للطالب المتخرج أن يعمل كمعلم لغة عربية في المدارس سواء الحكومية أو المدارس الخاصة بعد حصوله علي معادلة تساوي كلية التربية وفي بعض الأحيان لا يحتاج إلي معادلة عند العمل في المدارس الخاصة، وتعتبرهذه الوظيفة من أفضل الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب من حيث الربح المادي والمكانة الإجتماعية.
  • علاوة على ذلك يمكنه أيضًا أن يعمل كمعيد بداخل الكلية المتخرج منها عند حصوله علي تقدير إمتياز أو جيد جداً وليس جيد فقط والمحافظة علي أن يكون له المركز الأول أو الثاني علي حسب ما تقتضيه الحاجة للكلية، وذلك لأخذ معيدين بتلك السنة أو من الممكن أن يعمل كمدرس مساعد عند إستكمال دراسته لأخذ الماجستير والتقديم بأي مسابقة تعلن عنها الكلية وكذلك الحال كمدرس بالكلية بعد أخذ الدكتوراه، وتعتبرهذه الوظيفة من أفضل الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب من حيث الربح المادي والمكانة الإجتماعية.

أقرأ أيضًا: وظائف لخريجي نظم معلومات إدارية؛ أهم 6 وظائف

وظيفة في مجال الصحافة وأفضل الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب

يوجد فرص كثيرة للعمل في هذا المجال وهذا الإتجاه، حيث أنه يمكن العمل بجريدة إخبارية كانت أو ترفيهية بعد أخذ التدريب اللازم له والأستعداد الكامل أو أن يعمل بمجال الإذاعة والتلفزيون والدوبلاج العربي، وتعتبرهذه الوظيفة من أفضل الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب من حيث الربح المادي.

مجال التأليف والكتابة وأفضل الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب

  • يصبح خريج قسم اللغة العربية مهيأ لتأليف الكتب والروايات والقصص وحتى الشعر لدراسته للعديد من أنواع الشعر التي تجعله متمكناً من التدوين والكتابة والتأليف، حيث أنه سوف يكون ممتاز في إستخدام أدوات اللغة من تعبيرات ومصطلحات ولا سيماً أنه سوف يكون مصدر دخل لك والحصول علي الكثير من الأموال خصوصاً بعد توفر الإنترنت الذي أصبح سوقاً لتسويق منتجاتنا بكل سهولة، وتعتبرهذه الوظيفة من أفضل الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب من حيث الربح المادي.

مجال الترجمة وأهم الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب

نظراً لظروف قلة وضعف المحتوى العربي على الإنترنت وعدم مراعاة الدقة اللغوية على الصفحات تطلب بعض الشركات والمؤسسات خريجي قسم اللغة العربية لترجمة الكتب والمقالات والبريد الإلكتروني القادمة للشركة ما ولكن تبقى مشكلة واحدة في هذا الأمر أن تكون متقن لغة أخرى، مثل: الإنجليزية بجانب اللغة العربية لفرصة أن تكون مترجم ويفضل أن تختار لغات فريدة من نوعها ومطلوبة بكثرة في سوق العمل بمعنى أنه يوجد الكثيرين من هم يحملوا اللغة الأنجليزية، ولكن ليس الكثير لمن يحملوا اللغة الصينية وغيرها من اللغات المطلوبة والفريدة بسوق العمل.

مجال التدقيق والمراجعة وأفضل الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب

إذا لم تكن من الجيدين في كتابة المقالات والقصص والكتب والروايات يمكنك أن تعمل كمدقق لغوي مراجع لكل ما سبق قبل النشر أو حتى رسائل الماجستير والدكتوراه لتجنب أي أخطاء لغوية أو إملائية قد تؤثر على جودة العمل المخرج، وتعتبرهذه الوظيفة من أفضل الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب من حيث الربح المادي.


نتمني أن نكون ناقشنا الكثير من الموضوعات التي تفيدكم وعلمتوا ما هي أفضل وأهم الوظائف المناسبة لخريجي كلية الآداب وأيضًا ذات الرواتب العالية.